يعرض 1 - 10 نتائج من 14 نتيجة بحث عن '"الشفاعة."', وقت الاستعلام: 1.36s تنقيح النتائج
  1. 1

    المصدر: مجلة کلیة الآداب و العلوم الإنسانیة جامعة قناة السویس. 4:140-177

    مصطلحات موضوعية: General Medicine

  2. 2
  3. 3

    المؤلفون: Mohammed Mustafa Al-Jadi

    المصدر: الإيضاح, Vol 39, Iss 1, Pp 26-63 (2021)

    الوصف: This research is about the doctrine of the theological intercession of Christians whereby the meaning of mediation has been referred to and prayers have been requested to help those in need. The historical context of the theological intercession is thus explained beginning from primitive people through pagans to Jews and Christians. The conditions of the intercession of atonement were agreed upon from the necessity of believing in the righteousness of Christ, the giving of his blood, and the connection with the permanence of life, to gain his intercession, Then these types of theological intercession were mentioned as the Catholics, Protestants, and their respective denominations agreed on the penitential intercession, Protestants rejected the other intercessions proven by the Catholics, the intercession of the Holy Spirit, the saints, and the angels. These intercessions were evaluated by the Christians themselves later from Islāmic perspective too. Among the most prominent errors: Defective understanding of theological intercession, the creation of unconfirmed intercessions of Christ, and their contradiction to the concept of monotheism are discussed here in this article.

  4. 4

    المصدر: مجلة الآداب, Vol 1, Iss 126 (2018)

    مصطلحات موضوعية: Language and Literature, General Medicine

    الوصف: يعد الفقه المقارن في الْوَسِيلَةُ والذَّريعةُ والشَّفَاعَة من المواضيع ذات الاهمية لما لها من تأثير على حياتنا ، فكل انسان يتوسل ويتذرع لله ، ويحتاج الشَّفَاعَة ، فلذلك أثرت دراسة موضوع الْوَسِيلَةُ والذَّريعةُ والشَّفَاعَة دراسة فقهية مقارنة. أما أقسام البحث، فقد تضمن البحث على ملخص ومبحثين وسبقها مقدمة ونبذة تمهيدية0 ومن ثمّ الخاتمة والمصادر والمراجع والهوامش، ومن ثم قسمت المبحثين الى مطالب عدة، عقدت الأوّل منها؛ في الْوَسِيلَةُ والذَّريعةُ والشَّفَاعَة والفرق بينهما ويشمل مطالب أربع ؛ المطلب الأول : الْوَسِيلَةُ والذَّريعة في اللغة والأصطلاح ، والثاني: الأدلة على مشروعية الْوَسِيلَةُ والذَّريعةُ ، وحكمها الشرعي، والثالث: روايات الْوَسِيلَةُ والذَّريعةُ في الكتب والمصادر والروايات الحديثية ، والرابع: الْوَسِيلَةُ والذَّريعةُ فقه مقارن (رأي الفقهاء فيهما) . فيما جاء المبحث الثّاني في الشَّفَاعَة ومشروعيتها وحكمها ، ويشمل مطالب أربع ، المطلب الأول: الشَّفَاعَة في اللغةٍ والأصطلاح ، والثاني: الأدلة على مشروعية الشَّفَاعَة ، وحكمها عند الفقهاء ، والثالث: روايات الشَّفَاعَة في الكتب والمصادر والروايات الحديثية ، والرابع : أقوال النبي محمد والأئمة (عَلَيْهِ وعليهم الصلاة وَالسَلَّام) في الشفاعة ، ورأي العلماء (الفقهاء) في الشَّفَاعَة (فقه مقارن) ثم ختمت البحث بخاتمة بينت فيها أبرز النتائج التي توصلت اليها، ومن ثمّ قائمة بالمصادر والمراجع والهوامش، مع خلاصة باللّغة الانكليزية للموضوع

  5. 5

    المصدر: مجلة كلية الشريعة والدراسات الإسلامية, Vol 36, Iss 1 (2018)

    الوصف: جاء هذا البحث الذي يحمل عنوان " ثمن الجاه في الفقه الاسلامي" في ثلاثة مباحث ومقدمة وخاتمة، تحدثت في المبحث الأول عن مفهوم ثمن الجاه، وهو ما يأخذه الرجل من غيره على وجه الشفاعة، والألفاظ ذات الصلة بهذا المفهوم كالنفوذ والشفاعة والرشوة مع المقارنة بينها، وتكلمت في المبحث الثاني عن صور الجاه التي يؤخذ عليها الأجر وهي متنوعة وكثيرة، وضابطها كل ما عدّه الناس من المحاسن وفيه حفظ لحقوقهم، وفي المبحث الثالث بينت رأي العلماء في أخذ المال مقابل بذل الجاه في مساعدة الآخرين واختلافهم في ذلك على ثلاثة أقوال: المنع، والجواز، والتفصيل، ورجحت الأخير منها، والقاضي بجواز أخذ ما يتحمله صاحب الجاه من نفقات ومصاريف – وهذا لا يعد من ثمن الجاه حقيقة - وإلا فلا. وخلصت إلى عدة نتائج من أهمها: أن بذل الجاه من أعمال البر والإحسان التي يبتغى بها وجه الله سبحانه، ولا يجوز أن يستغل الإنسان قوة نفوذه وجاهه عند مساعدة الآخرين وتقديم العون لهم.

  6. 6

    المؤلفون: Alaa Hammad Reja

    المصدر: مجلة الآداب, Vol 2, Iss 132 (2020)

    الوصف: ظهرت الوشايات نتيجة الحسد من بعض الاشخاص رغبتاً منهم في الوصول الى اعلى المراتب او مجرد ازالتها عنهم. لذا كانت الوساطات حاضرة لدى اولياء الامور من المقربين واصحاب الشأن في دولهم او من له حضوة خاصة لدى الحكام. واختلفت تلك الوساطات باختلاف الاحداث التي شفع بها، فمنها من هدد امن الدولة، ومنها من اساء الى الحاكم لسوء تصرف اصحاب المناصب العليا تجاه سيدهم الحاكم، ومنها استغلال مناصبهم للإساءة للغير او الانتفاع الشخصي منها. كما ان تلك الوساطات كان لها اثراً واضحاً في كثير من الحالات، بقبول تلك الوساطات بانصاف من وقع عليه الحيف والظلم، وتخفيف العقوبة على من استحقها، وفي حالات اخرى اخفاق تلك الوساطات لأنها لم تجد اذاناً صاغية من الحكام لاسباب عدة، منها ضخامة الحدث ومخاطره على شخص الحاكم والدولة، ومنها لأسباب خاصة كبر على الحاكم العفو على من اساء اليه وغيرها. وبعد ان ساد الحكم الاسلامي في بلاد الاندلس، وتسيد الحكام المسلمين عليها على اختلاف مسمياتهم، فقد شهدت الاندلس عدد من الثورات والتمردات على الحكام، فضلاً عن خروج الاداريين على اختلاف مناصبهم عن طاعة حكامهم، وعلى الرغم من فداحة تلك الاعمال من وجهة نظر الحكام فان الوساطات التي ظهرت بحق من خرجوا على اسيادهم تراوحت بين النجاح والاخفاق، فمنها ادى الى انقاذ حياة عدد من الاشخاص، والبعض الاخر لم تنجح في مسعاها، واعتمد ذلك على طبيعة الوساطة ومدى مكانة الوسيط لدى ولاة الامر، فضلاً عن طبيعة المشكلة او الاشخاص المراد التوسط فيهم شهدت الدويلات الاسلامية في الاندلس وساطات متنوعة قادتها شخصيات مقربة الى الحكام من اجل الحصول على المناصب الرفيعة. هناك من سعى في الوساطات لكسب رضا الله، فكان ساعياً الى الخير ومحاولاً ابعاد الاذى عن شخصيات لها مكانتها السياسية والاجتماعية. وجدنا نوعان من الوساطات، الوساطات الحسنة والوساطات السيئة. لم تنجح كثير من الوساطات وردت من ارباب السلطة على الرغم من قرب مكانة صاحب الوساطة، لحرص اصحاب الامر على اختيار من يتقلد المناصب من الذين يتمتعون بالكفاءة. شهدنا وساطات الناس لدى الامير او الحاكم، وبالوقت نفسه سير الامير وساطات الى خصومه او رجاله لاسترضائهم. ردت بعض الوساطات لحجم الاساءة او الذنب الذي ارتكبه المراد التوسط له. نال عدد من رجالات الدولة الحيف والاذى من جراء الوساطات السيئة التي بذلها بعض المقربين من الحاكم لاسباب الحسد والغيرة. حازت الوساطة بالله والايمان قبولاً لدى الحكام، فتمكن اكثر من شخص من التخلص من محنته والعقاب بعد تقديم الله ورسوله واسطة للعفو عنه.

  7. 7

    المؤلفون: Narmeen G. Ahmed, Azza A. Ezzat

    المصدر: Koya University Journal of Humanities and Social Sciences. 2:145-151

    مصطلحات موضوعية: Botany, Mathematics

    الوصف: يعني القرآن الكريم بالجرس والإيقاع ويختار الألفاظ على أساس الموسيقى المتناسقة مع جو الآية والسياق، وللأصوات والمقاطع الصوتيّة جرس خاص وإيقاع متميز يتناغمان مع المعنى والدلالة، ويتغيَّران بتغيير الألفاظ والصيغ والتراكيب، ويكون لذلك أثر كبير في مجموع الأصوات ونسبتها المئوية ودلالتها، فكلُّ تغيير في اللفظ، أو الصيغة يتسبَّب بتغيير صوتيّ أو مقطعيّ، و قد لاحظنا تناغم الكثير من صفات الأصوات مع المعنى كالأصواتُ المجهورة التي شكَّلت نسبة عالية تناسبت وموضوع آية الكرسي، الجهر بالوحدانيّة لله، وتبيان قدرة الله ومشيئته، وقد أسهم في توضيح ذلك صوت اللام بوروده مفخَّما مرَّة واحدة فقط، مقترنا بلفظ الجلالة (الله) في أوَّل الآية وحصل على أعلى نسبة بين أصوات الآية، فللكثرة دلالتها، وللقلّة دلالتها. أمّا إيقاعيّا فقد وردت أصوات العلّة بمعدل ثاني أعلى نسبة بعد صوت اللام مجتمعة، مع اختلاف أطوالها مُدّةً في النطق، وهذا ما يرسم الإيقاع، وكان للتكرار الصوتي موسيقى إيقاعية اقترنت بالمعنى والدلالة كتكرار صائت الألف حصرا في أوّل الآية الذي تناسب والحديث عن وحدانية الله، فضلا عن تكرار الألف في الجمل التي تحدَّثت عن مشيئة الله، وكذلك لوحظ تناوب تكرار صائتي الواو والألف بشكل متعاقب فعكس علاقة السِنة أو النوم بالتعب، وأمّا اجتماع صائتي: الياء والواو في سياق الحديث عن نفي الشفاعة و نفي الإحاطة رسم ربط الشفاعة بالعلم كمرتبة لها ميزتها.

  8. 8

    المصدر: المركز: مجلة الدراسات العربية. 2:46-71

    الوصف: المستخلص ‫تُعَدّ الرسالة التشفّعيّة نمطًا نثريًّا مؤهّلًا لتوليد الأمل واختبار فاعليّته، وإن لم يكن ظاهرًا فيها، وذلك لدوره البارز في استثارة الحسّ العاطفيّ لكلّ أطراف العمليّة التواصليّة وفي مقدّمتهم المشفوع إليه. يحاول هذا المقال تقصّي مختلف العوامل المسهمة في توليد الأمل في الرسالة التشفّعيّة، بما في ذلك الحجج التي تحمل قيمةً عاطفيّة تناسب المقام، وتركّز على استمالة المتلقّي بمختلف الطرق. ويلفت الانتباه إلى ما أملَتْه ظروف الحياة الخاصّة بالعاملين في فلك السلطة، وهو ما جعل وظائف الرسالة التشفّعيّة نفعيّة وعمليّة بما هي مكاتبات تُرسَل إلى كبار الشخصيّات كالخلفاء والرؤساء والأمراء والوزراء من أجل استعطافهم واستدرار شفقتهم للمشفوع له. وتبدو الرسالة التشفّعيّة بمثابة خيط الأمل الرفيع الذي يتشبّث به كلّ طرف، وتُتيح دراسة نموذجٍ لأبي إسحاق الصابي الوقوف على ذلك، لعنايته بتفاصيل الرسالة عناية خاصّة على مستوى اختيار الألفاظ وصوغ المعاني، وخاصّة صِيَغ الدعاء. فبيّنت أنّ إمكانات التوقّع في هذه الرسائل تكون مرتبطة أشدّ الارتباط بالأمل، أملِ قبول الشفاعة والإذعان للطلب الذي تكفّلت به الرسالة.‬

  9. 9

    المصدر: el Harakah: Jurnal Budaya Islam. 24:373-390

    الوصف: يهدف هذا البحث إلى فهم دقيق لكيفية حياة سكان مدينة مالانج وتفسير تقاليد إنشاد شعر «لي خمسة» كممارسة للتعاليم الدينية القادرة على درء تفشي كوفيد-19. يستند هذا البحث إلى منهج البحث الفينومنولوجي، ووجد هذا البحث أن إنشاد شعر «لي خمسة» هو الممارسة للدعاء وطلب الشفاعة والتوسل. فالتوسل هو التقرب إلى الله تعالى بطاعته وعبادته واتباع أنبيائه ورسله وكل عمل يحبه الله ويرضاه، وهي السلاح النهائي في التعامل مع تفشي فيروس كوفيد-19. هذا التقليد هو وضع سياق للتعاليم الدينية القادرة على تقوية الإيمان في مواجهة تفشي كوفيد-19، كإحياء الإسلام والشفاء الذاتي. تماشياً مع ذلك، اقترح هذا البحث طريقة للتعامل مع حالات تفشي المرض ليس فقط من خلال التأكيد على البروتوكولات الصحية والإجراءات الطبية ولكن أيضًا الانتباه إلى أهمية ثقافة الممارسات الدينية المجتمعية، والتي لا تعمل فقط على رعاية الممارسات الدينية، ولكن أيضا الحفظ على الحكمة المحلية. This study aims to understand in depth how the people of the city of Malang live and interpret the tradition of reading Li Khomsatun’s poetry as a practice of religious teachings that can ward off the COVID-19 outbreak. This study is based on a phenomenological study approach and finds that reading Li Khomsatun’s poetry is a practice of prayer, intercession, and tawassul, which is the ultimate weapon in dealing with the COVID-19 outbreak. This tradition contextualizes religious teachings that can strengthen faith in the face of the COVID-19 outbreak as self-healing and living Islam. In line with that, this study suggests a method of handling outbreaks by emphasizing health protocols and medical procedures and paying attention to the importance of the culture and culture of community religious practices, which not only function to care for religious practices but also maintain local wisdom.

  10. 10

    المؤلفون: Ahmed Hussein Jar-Allah

    المصدر: مجلة الآداب, Vol 1, Iss 138 (2021)

    الوصف: يعد المنهج الثقافي واحداً من المناهج النقدية الحديثة التي تنتمي إلى مرحلة ما بعد الحداثة أي ما بعد الشكلانية والبنيوية، إذ شهدت هذه الحقبة تصدع الفهم النقدي الذي اشاعته المناهج النصية للأدب وأسفر ذلك عن جملة من ضروب التحليل النقدي من خلال النظر إلى النص بوصفه طريقاً لاكتساب أساليب جديدة في تحليل العلاقات بين تأليفه الدقيق. تمثل رواية (عابر حدود) للكاتب (حميد الكفائي) واحدة من الروايات التي اشتغلت على (الريف العراقي) حاول خلالها المؤلف الانفتاح على أجواء الريف في ( جنوب العراق )، وتقديم صورة شاملة عن الواقع الاجتماعي العام ،والثقافي الخاص ، في ظل النظام العشائري، وسيادة رجل الدين ( السيد ) في سرد موضوعي لا يخلو من رؤية نقدية لاذعة لبعض التقاليد والاعراف الاجتماعية التي يخضع لها الفرد ضمن هذه البيئة في رؤية سردية مشخصاً بذلك الحدود (الانساق الثقافية) التي تتحكم بسلوك شخصياته الروائية وترسم تفصيلات ايقاع الحياة في الريف العراقي ،مثل التباين( الاجتماعي/ الطبقي) بين المرتبة العليا ( السادة ) الذين ينتسبون إلى الرسول (محمد صلى الله عيه وسلم) والأخرى (الطبقة الدنيا) العامة من الناس ، وما يترب على ذلك من أثر في طقس الحياة اليومي. ويمتد التباين الاجتماعي ليميز بين (الرجل) و (المرأة) في المجتمع الريفي العراقي بوصفه مجتمعا ذكوريا، حيث تتجلى فيه هيمنة وسلطة (الرجل /الذكر) بينما تتلاشى وتضيع مكانة (المرأة/ الأنثى) التابعة والخاضعة لسطوة (النظام الذكوري) الذي حصن نفسه بسنن وانساق اجتماعية صارمة ضيقت الخناق على المرأة، كما يتجلى ذلك واضحاً في علاقتها مع الرجل ضمن انساق الزواج (الزواج المبكر، والزواج الداخلي، وزواج الارملة، وتعدد الزوجات). أما المعتقدات الدينية فترصد الرواية ما يرتبط بمفهوم (البركة، والعقاب الالهي أو اللعنة، والشفاعة) وأثرها في توجيه سلوك الافراد.