يعرض 1 - 10 نتائج من 18 نتيجة بحث عن '"التسويق"', وقت الاستعلام: 1.50s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 11, Iss 1 (2023)

    الوصف: يهدف البحث الى تحديد دور القيادة التحويلية من خلال ابعادها (الاثر المثالي، الالهام ، التحفيز العقلي ، التمكين) على ادارة الازمات ولاسيما التسويقية منها وفق وجهة نظر مجموعة من المدراء في القطاع الفندقي ضمن نطاق محافظة دهوك، حيث اعتمد البحث على مجموعة من الافتراضات الرئيسة و الفرعية والتي اختبرت على (55) فرداً مبحوثاً،جُمعت البيانات عبر استمارة الاستبانة التي اُعدت خصيصاً لتتناسب مع المتغيرات البحثية بالاعتماد على الاساليب الاحصائية المتوفرة في برنامج (Spss.24 ) لتحليل علاقات الارتباط والاثر بين المتغيرات،وكانت المحصلة النهائية للبحث مجموعة من المقترحات اهمها ان يتوفر المزيد من الوعي للمدراء في التعامل مع الموظفين ووضع خطط شديدة الدقة في التعامل مع الازمات التسويقية

    وصف الملف: electronic resource

  2. 2
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: sami fariq Salih

    المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 10, Iss 4 (2022)

    الوصف: تعتبر إدارة ایرادات التسويق بالعلاقات من الاستراتيجيات الثابتة للعديد من الفنادق لزيادة ربحيتها وانطلاقا من ذلك هدف البحث الى دراسة دور التسويق بالعلاقات في التمیز التسويقي في الفنادق اربع وخمس نجوم بمدينة دهوك، منطلقا من مخطط فرضي ياخذ بنظر الاعتبار اتجاه العلاقة بين ابعاد التسويق بالعلاقات والتميز التسويقي، ولكون التسويق بالعلاقات لها جذورها المفاهيمية المرتكزة على بناء واستدامة علاقات طويلة الأمد مع الزبائن فقد اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام الاستبانة لاستطلاع اراء العينة، والمكونة من المديرين البالغ عددهم (50) مديرا وتم استخدام بعض الأساليب الإحصائية لتحليل النتائج واختبار الفرضيات، فيما تشير اهم استنتاجات البحث بوجود علاقة واثر معنوي للتسويق بالعلاقات في التمیز التسويقي، بينما تمثلت اهم المقترحات فی الانفتاح على احتياجات الزبائن الكامنة والتي لم يتم أخذها في الاعتبار وذلك من خلال إنشاء خدمات جديدة ، حيث أن التسويق بالعلاقات إذا تم استخدامه بشكل مناسب سيؤدي إلى إمكانات وفوائد لاصحاب المصالح منها توصيات شفهية إيجابية للزبائن في المستقبل كنتيجة مباشرة لولاء الزبائن، ووفورات أكبر في تكاليف الأعمال التجارية، فكل ذلك يمكن ان يؤدي الى تعزيز التميز التسويقي ويترجم إلى ربحية واستمرارية المنظمة.

    وصف الملف: electronic resource

  3. 3
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: ihsan.hussein ihsan.ali

    المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 10, Iss 4 (2022)

    الوصف: (الملخص) إن الغرض من البحث هو معرفة الأثر الذي يؤديه سلوك مواطنة الزبون في تعزيز القدرات التسويقية، ونظراً لأهمية القطاع الصحي في حياة الفرد فقد أُجريت الدراسة في عدد من المؤسسات الصحية الخاصة في محافظة دهوك، كما افترض البحث الى وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالات احصائية بين متغيري سلوك مواطنة الزبون والقدرات التسويقية في المؤسسات الصحية المبحوثة . وتم استخدام استمارة الاستبيانة ، كوسيلة لجمع البيانات ، والتي وزعت على عدد من المؤسسات الصحية المبحوثة ، حيث تم توزيع (50) استمارة وتم استرجاع (45) استمارة صالحة للتحليل . ولتحليـل البيانات تم استخدام برنامج SPSS Version 22 والذي من خلاله تم الحصـول علـى التكرارات والنسب المئوية , والأوساط الحسابية والانحراف المعياري وذلك لاستخدامها في وصف وتحليل متغيرات البحث وتشخيصها ، وتم استخدام اختبار معامل الارتباط البسيط لتحديد قوة وطبيعة العلاقة بين متغيرات البحث ، والانحدار الخطي البسيط ، لقياس معنوية تأثير المتغير المستقل سلوك مواطنة الزبون في المتغير المعتمد القدرات التسويقية. وتوصل البحث الى عدد من الاستنتاجات أهمها تبين بأن القدرات التسويقية يصعب على المنافسين تقليدها لارتباطها بتاريخ المؤسسة وثقافتها وخبرتها وتجاربها وبالتالي فإنها ستحقق ميزة تنافسية مستدامة للمؤسسة واختتم البحث بعدد من القترحات أهمها التركيز على كسب الزبائن الذين يدافعون عن المؤسسة من خلال سماع صوتهم ومناقشة آرائهم ومقترحاتهم حول الخدمات المقدمة وكيفية تطويرها. التي من الممكن ان تعزز أو تدعم الجوانب الإيجابية للميدان المبحوث وتعالج السلبيات إذا أُخذت بذلك مستقبلاً.

    وصف الملف: electronic resource

  4. 4
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Sami Salih

    المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 10, Iss 2 (2022)

    الوصف: يقوم البحث الحالي بدراسة التسويق الاستباقي كمدخل لتحقيق قيمة الزبون، إذ أعتمد الباحث على الأدبيات النظرية لتوضيح ما يتعلق بمتغيرات البحث، وسعياً للوصول إلى اجابة للسؤال (هل لتسويق الاستباقي علاقة واثر معنوي في تحقيق قيمة الزبون؟) تم افتراض أنموذج، ولتوضيح طبيعة العلاقة والاثر بين متغيرات البحث المتمثلة بالتسويق الاستباقي (المتغير المستقل) وقيمة الزبون (المتغير المعتمد)، في ضوئها تم بناء فرضيتين رئيسيتين، احدهما للعلاقة والاخرى للتاثير وتتفرع منها خمس فرضيات، وعن طريق توزيع (42) استمارة الاستبانة على عينة من الافراد العاملين في متجر كارفور دهوك، تم الحصول على البيانات المطلوبة في الإطار العملي للبحث، وبالإستعانة على الأساليب والمقاييس المتوفرة في برنامج الاحصائي (SPSS V25) تم تحليل واختبار البيانات المجمعة، وتمثلت أهم النتائج التي توصل إليها البحث بوجود علاقة واثر معنوي للتسويق الاستباقي في تحقيق قيمة الزبون، وكما ان ادارة متجر كارفور دهوك يجب أن تسعى لاقامة افضل العلاقات مع زبائنها ومحاولة معرفة وفهم حاجات ورغباتهم بشكل دقيق، ولتطوير وتقديم منتجات بطرق تلبي حاجات ورغبات بشكل يتوافق بل تتفوق على توقعات الزبائن، كانت من اهم مقترحات البحث.

    وصف الملف: electronic resource

  5. 5
    دورية أكاديمية

    المصدر: Cihan University-Erbil Journal of Humanities and Social Sciences, Vol 5, Iss 2 (2021)

    الوصف: حظي موضوع العلاقات العامة أهتمام الباحثون وعلماء الادارة والتسویق وذلك لمواكبة التطورات المتسارعة في اطار الاعمال والذي یعد من السمات الممیزة للادارات في الالفیة الجدیدة لتحقیق اهدافها التسویقیة. تتبلور مشكلة البحث في افتقار معرفة ادارة الشركات بدور العلاقات العامة في التواصل الجماهیري ورسم الصورة الایجابیة للشركة وتحقیق الاهداف التسویقیة الناجحة .ويهدف البحث الى إثارة انتباه إدارة الشركات على الكیفیة التي یمكن من خلالها التفعیل الاتصال الجماهیري لتحقیق عملية التسویق الناجحة، وسعى الباحثون الى تضمین البحث الحالي ضمن اطار نظري وكذلك التحلیل الوصفي. وتوصل الباحثون الى مجموعة من التوصیات ابرزها توسیع وتعمیق الاعتماد على العلاقات العامة من قبل ادارة الشركة مما یسهم بشكل فاعل في حصول الشركة على اهدافها التسویقیة، وكذلك ان تاثير العلاقات العامة في إدارة التسويق هو تاثير مباشر لان إدارة التسويق هي نمط متاثر بإدارة منظومة العلاقات العامة.

    وصف الملف: electronic resource

  6. 6
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Mohammed Abd Omar

    المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 6, Iss 3, Pp 870-888 (2018)

    الوصف: هدف البحث الى تحديد العلاقة بين عناصر الابتكار التسويقي والاداء التسويقي لمجموعة من الشركات التجارية العاملة لمدينة زاخو والذي استخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي لاختبار عينة مكونة من (60) فرداً من اصحاب الشركات التجارية والعاملين في الشركات المبحوثة ، وقد تم تحليل ومعالجة مخرجات الاستبانة إحصائياً وعرضها بوساطة برنامج (20SPSS-) الإحصائية باستخدام النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وعلاقتي الارتباط والتأثير ، وقد أظهرت نتائج التحليل الوصفي للمتغير الرئيسي وهو عناصر الابتكار التسويقي أن درجة الاتفاق الكلية وصلت إلى (73.64%) ، ودرجة الاتفاق الكلية للمتغير المعتمد وهو الاداء التسويقي وصلت إلى (72,78%) ، وبناءً على اختبار فرضيات البحث والنتائج الواردة فقد توصل البحث إلى (وجود علاقة ارتباط معنوي بين عناصر الابتكار التسويقي والاداء التسويقي) ، وإلى (وجود علاقة تأثير معنوي لعناصر الابتكار التسويقي والاداء التسويقي). وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها ، هنالك محاولات من قبل الشركات التجارية لتبني الابتكار في الاسواق وترى ان الابتكار التسويقي افضل من الابتكار التقني في تطوير منتجاتها من اجل الوصول الى افضل اداء، كما ، ويوصي البحث الى ايجاد نوع من الإهتمام المشترك بين مصالح الشركة ومصالح الزبائن من خلال اخذها بنظر الاعتبار دخل الزبائن عند تسعير منتجاتها وطرق متقدمة في التسعير عند تقديم المنتجات مع ضرورة الاحتفاظ بمستوى عالي من الجودة والتي من شانها أن تؤدي الى الحصول على زبون ذو ولاء عالي.

    وصف الملف: electronic resource

  7. 7
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Mohammed Mohammed Omar

    المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 5, Iss 4, Pp 1207-1223 (2017)

    الوصف: يهدف البحث الى التعرف على ابعاد التسويق الريادي وامكانية تطبيق الاستراتيجيات التسويقية التي تساهم من اكتساب زبائن جدد للمنظمة من خلال تسليط الضوء على عينة من المصارف في مدينة زاخو بوصفها عينة للبحث المتكونة من (35) من رؤساء الاقسام والشعب والمعاونين لهذه المصارف ، التسويق الريادي والاستراتجيات التسويقية يمثلان عنصرين هامين في تفوق المنظمات والتي تهدف الى اظهار فكر تسويقي جديد في اقتناص الفرص مواجهة المخاطر في بيئة الأعمال ، وتم تحليل ومعالجة مخرجات الاستبانة إحصائياً وعرضها بوساطة حزمة (SPSS-21) الإحصائية باستخدام النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وعلاقتي الارتباط والتأثير وقد أظهرت نتائج التحليل الوصفي لابعاد التسويق الريادي أن درجة الاتفاق الكلية وصلت إلى (74.64%) ، ودرجة الاتفاق الكلية لمتغير الاستراتيجيات التسويقية وصلت إلى (76.08%) ، وبناءً على اختبار فرضيات البحث فقد توصل البحث إلى (وجود علاقة ارتباط معنوية بين ابعاد التسويق الريادي و الاستراتيجيات التسويقية) ، وإلى (وجود علاقة تأثير معنوية لابعاد التسويق الريادي في الاستراتيجيات التسويقية للمنظمات المبحوثة ) ، ومن اهم النتائج التي توصل اليها البحث ان المنظمات الريادية التي تسعى للاستفادة من عمليات التسويق الريادي من خلال كسب زبائن مربحين لابد لها من اختيار استراتيجيات تسويقية مناسبة تساعدها على اضافة قيمة جوهرية لها تعمل على تبني مداخل ابتكارية لتحقيق فروق واضحة بينها وبين المنظمات المنافسة من استثمارها للفرص السوقية ، ومن اهم المقترحات : تعزیز الوعي داخل المصارف المبحوثة بضرورة التغيير المستمر في الاستراتيجيات المتبعة كونها تعمل في بيئة تفرض حالة التغيير المستمر من خلال اختيار توليفة مختلفة ومدروسة من الاستراتيجيات التسويقية الموجهة لارضاء أكبر عدد من الزبائن المستهدفين.

    وصف الملف: electronic resource

  8. 8
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Bushra A. Zainal

    المصدر: Cihan University-Erbil Journal of Humanities and Social Sciences, Vol 4, Iss 2 (2020)

    الوصف: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم التسويق عبر الهاتف لكونه أحد أهم الموضوعات التي عادة مايتم الاغفال عنها من قبل منظماتنا لكون معظمها لا يزال يعمل بالطريقة التقليدية، والهدف العملي الآخر هو قياس العلاقة بين التسويق عبر الهاتف المحمول والمستخدمين الشباب باستخدام ادوات التحليل الإحصائية. تعتبر هذه الدراسة مهمة لكونها تتعامل مع أحد الموضوعات الحيوية في الوقت الحاضر والا وهي: كيفية تمكين استخدام التسويق عبر الهاتف المحمول في بيئتنا وعلاقته بقبول المستخدمين الشباب للتقنيات الحديثة للتسويق. لتحقيق أهداف الدراسة ، تم توزيع 87 استمارة استبيان على عينة عشوائية من مستخدمي الهواتف المحمولة ، وبعد ذلك قمنا بتحليل النتائج على برنامج SPSS ، وتم اختبار العلاقة بين كل من متغيرات الدراسة. يمكن تلخيص مشكلة البحث بأسئلة البحث التالية: هل يشعر جميع المستهلكين الشباب بالرضا تجاه إعلانات التسويق عبر الأجهزة المحمولة المستمرة التي يتم عرضها على هواتفهم المحمولة؟ هل تساعد إعلانات التسويق عبر الأجهزة المحمولة المستهلكين على اتخاذ قرار شراء صحيح؟ هل تساهم إعلانات التسويق عبر الأجهزة المحمولة في اقناع المستهلكين الشباب بتغيير قرار الشراء الخاص بهم من منتج إلى آخر؟ وانتهت الدراسة بمجموعة من الاستنتاجات ، أهمها وجود علاقة معنوية بين التسويق عبر الهاتف المحمول والمستهلكين الشباب. بناءً على الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة ، تم التوصل إلى مجموعة من التوصيات، اهمها ضرورة اهتمام جميع الشركات ببناء بنية تحتية لإعلانات الهواتف المحمولة مرضية، لأن الهواتف المحمولة هي أسهل طريقة للبقاء على اتصال مع المستهلكين في الوقت الحاضر. وتحتاج الشركات إلى استخدام إعلانات موثوقة يتم عرضها للمستهلكين المستهدفين مصحوبة بتجارب حقيقية في استخدام المنتج أو الخدمة.

    وصف الملف: electronic resource

  9. 9
    دورية أكاديمية

    المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 6, Iss 1, Pp 290-307 (2018)

    الوصف: تمثل الدراسة الحالية محاولة لمعرفة تأثير التسويق الريادي في سمعة المنظمة، حيث قام الباحثون باعداد اطار نظري مستفيدين من الادبيات النظرية للموضوع، وقد سعت الدراسة الحالية الاجابة على تساؤل (هل للتسويق الريادي تأثير في سمعة المنظمة) وللاجابة عليه تم بناء أنموذج افتراضي يوضح طبيعة العلاقة والتاثير لمتغيرات الدراسة المتمثلة بالتسويق الريادي (المتغير المستقل) وسمعة المنظمة (المتغير المعتمد)، وعلى ضوئها تم صياغة فرضيتين رئيسيتين تتفرع منها فرضيات فرعية، وبالاعتماد على مجموعة من الاساليب الاحصائية تم اختبار وتحليل البيانات المجمعة من خلال الاستبانة التي تم توزيعها على المديرين ورؤساء الأقسام في عدد من المستشفيات الأهلية في مدينة دهوك. وتمثلت اهم الاستنتاجات بوجود علاقة واثر معنوي بين التسويق الريادي وسمعة المنظمة، بينما تمثلت اهم مقترحات الدراسة بضرورة تبني المستشفيات الاهلية في مدينة دهوك التسويق الريادي في نهجها وخططها وعملها من خلال التركيز على الزبون وايجاد قيمة له، وبالتالي تحقيق ميزة تنافسية وتكوين سمعة جيدة تتميز بها عن المنافسين.

    وصف الملف: electronic resource

  10. 10
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Mohammed H. Al-Shojairy

    المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 5, Iss 1, Pp 185-199 (2017)

    الوصف: يتناول البحث الحالي مفهوم وتطبيقات التدقيق التسويقي في المنظمات الخدمية غير الهادفة للربح بشكل عام وفي الجامعات الحكومية بشكل خاص، ودوره في تحسين تسويق المنتجات الجامعية بهدف طرح نموذجا مقترحاً للتدقيق التسويقي في الجامعات العراقية الحكومية يتناول المفاهيم والمنافع والهياكل واليات العمل التي تساهم في تفعيل مفهوم الجامعة المنتجة لتجاوز الازمة المالية التي تواجهها حالياً ومسايرة المفهوم عالمياً ودعم التحول الحاصل في النظام الاقتصادي باتجاه اقتصاد السوق.وفي هذا السياق فقد تم تبني المنهج الاستقرائي الوصفي من خلال طرح المفاهيم النظرية لمتغيرات البحث والعلاقات القائمة بينها، كذلك في إطار وصف طبيعة وممارسات التسويق الجامعي في مجال عينة البحث. فيما تم توظيف المنهج الاستنباطي لبناء انموذج معياري مقترح قائم على نتائج المنهج الاستقرائي كأساس لتوظيف مفهوم التدقيق التسويقي في تفعيل تسويق المنتجات الجامعية. وقد تم اعتماد الجامعات العراقية عينة للدراسة الوصفية من خلال جمع البيانات المتعلقة بالواقع الحالي للتسويق الجامعي والتدقيق التسويقي عن طريق المواقع الالكترونية للجامعات للفترة التي تمتد من تاريخ انشاء شعب تسويق النتاجات (2013) وحتى عام (2016). وقد تم التوصل الى استنتاجات عدة كان من أبرزها محدودية النظم والتطبيقات العلمية للتسويق الجامعي والذي يعكس ضعف إدراك الادارة الجامعية لمفهوم واهمية واليات التسويق الجامعي الفاعل، فضلا عن غياب تام لمفهوم وتطبيقات التدقيق التسويقي وبالتالي غياب دوره تماماً في دعم التسويق الجامعي. وبناء على ذلك فقد اوصى البحث بضرورة ايلاء الادارة الجامعية للنموذج المقترح الاهمية التطبيقية والتنظيمية في مجال التدقيق التسويقي للمساهمة في تطوير تسويق جامعي حقيقي فاعل وكفء.

    وصف الملف: electronic resource