يعرض 1 - 10 نتائج من 196,056 نتيجة بحث عن '"التسويق"', وقت الاستعلام: 1.85s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    المصدر: المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات, Vol 6, Iss 18, Pp 215-244 (2024)

    الوصف: يُعَدّ التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أحد الأشكال التسويقية الحديثة التي اتجهت إليها أغلب دور النشر حول العالم، وَتَهْدِفُ الدّراسةُ الحاليَّةُ إلى معرفة طريقة استخدام دور النشر المصرية لموقع الانستجرام في التسويق الإلكتروني لمطبوعاتها، وذلك من خلال تحليل حسابات الناشرين المصريين على موقع الانستجرام، واستعانت الدّراسةُ بعينة قصدية عمدية مُكَوَّنَةٍ من عشر دور نشر مصرية، واعتمدت على منهج تحليل المضمون، وخرجت الدّراسةُ بعدة نتائج، من أهمها: بلغ عدد مشاركات دور النشر (عينة الدراسة) من الصورعدد 2006 صورة، في حين بلغ عدد المشاركات من الفيديو عدد 133 فيديو، وأولت جميع دور النشر (عينة الدراسة) اهتمامًا كبيرًا بالمشاركات (الصور والفيديو) الدعائية بوصفها وسيلة للترويج لإصداراتها، وذلك بواقع 1161 مشاركة، بنسبة 54.28% من إجمالي المشاركات، ثم تلى ذلك الاهتمام بالمشاركات (الصور والفيديو) الإنسانية، بواقع 508 مشاركة، بنسبة 23.74% من إجمالي المشاركات، ثم المشاركات التفاعلية (الصور والفيديو) بواقع 210 مشاركة، وبنسبة 9.81%، وتلقت دور النشر (عينة الدراسة) عدد 344 تساؤُلاً ، بنسبة66.9% ، واستجابة لعدد 170 تساؤُلاً بنسبة 33.1% من إجمالي التساؤلات، وتوصى الدراسة دور النشر المصرية باستخدام موقع الانستجرام في التسويق الإلكتروني لمطبوعاتها، وأنشطتها، وخدماتها، وضرورة الإجابة عن تساؤلات القراء التي تُوَجَّه إليها عبر حساباتها على الانستجرام.

    وصف الملف: electronic resource

  2. 2
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية، سلسلة العلوم البيولوجية, Vol 21, Iss 9 (2024)

    الوصف: دراسة تحليلية لانتاج وتسويق الحمضيات في الساحل السوري

    وصف الملف: electronic resource

  3. 3
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Mohammed Edan Bani Al-khazraje

    المصدر: Tikrit Journal of Administrative and Economic Sciences, Vol 20, Iss 66, part 1 (2024)

    الوصف: يهدف البحث الحالي إلى اكتشاف طبيعة العلاقة بين التسويق العكسي والحد من الادمان الاستهلاكي والتحول نحو المستهلك الأخضر، يسلط البحث الضوء على استخدام التسويق العكسي في الحد من الادمان الاستهلاكي ونشر الوعي بضرورة الحد من السلوكيات الخاطئة ومنها الادمان على استهلاك المنتجات المضرة والتحول نحو المستهلك الأخضر والمنتجات الصحية والصديقة للبيئة. اعتمد البحث الحالي المنهج التحليلي الوصفي وقد اختيرت عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من (409) فرد من مستهلكي المشروبات الغازية، تم استخدام الاستبيان الالكتروني في جمع البيانات واستخدم برنامج SPSS V.26 وSmart PLS4 لتحليل البيانات واختبار الفرضيات وقد توصل نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للاستخدام التسويق العكسي في الحد من الادمان الاستهلاكي بتوسيط المستهلك الأخضر، ويوصي البحث بضرورة تكثيف جهود التسويق في استخدام تقنيات التسويق العكسي لتثقيف المستهلكين وخلق وعي كاف لديهم للحد من السلوكيات الخاطئة والادمان على المنتجات المضرة غير الصحية والتحول نحو الاستهلاك الأخضر والحفاظ على الصحة والبيئة لتحقيق أهداف الاستدامة.

    وصف الملف: electronic resource

  4. 4
    دورية أكاديمية

    المصدر: Tikrit Journal of Administrative and Economic Sciences, Vol 20, Iss 65, part 1 (2024)

    الوصف: يهدف هذا البحث إلى معرفة الدور الذي يلعبه تسويق المعلومات في تحقيق مربع التسويق الذهبي واستخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليلي لبيان العلاقة بين متغيراتها في شركة زين العراق للاتصالات كميداناً للدراسة واختبار فروضها، واعتمد الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتضمن ذلك أخذ عينة من عدد من المديرين والموظفين فتم توزيع استمارة على عينة (60) شخصاً وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لغرض اختبار فرضيات البحث. ومن أهم النتائج التي خرج بها البحث وجود تأثير لأبعاد تسويق المعلومات في تحقيق مربع التسويق الذهبي في شركة زين العراق.

    وصف الملف: electronic resource

  5. 5
    دورية أكاديمية

    المصدر: Maǧallaẗ Al-Buḥūṯ Al-Mālīyyaẗ wa Al-Tiğāriyyaẗ, Vol 24, Iss 4, Pp 377-422 (2023)

    الوصف: استهدف البحث الحالي فحص التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد اليقظة التسويقية (المسح البيئي، القدرة التشخيصية، الصلاحية واتخاذ القرار) على الميزة التنافسية بأبعادها (الجودة، التكلفة، التسليم) عبر توسيط رضا العملاء، وقد أُجريت هذه الدراسة بالتطبيق على العاملين وكذلك عملاء البنك الأهلي المصري بجمهورية مصر العربية، حيث تم تصميم قائمة استقصاء خاصة بالعاملين للإجابة عن عبارات قياس اليقظة التسويقية والميزة التنافسية، بالإضافة إلى تصميم قائمة أخرى خاصة بالعملاء للإجابة عن عبارات قياس رضا العملاء. وقد بلغ عدد القوائم الصحيحة الصالحة للتحليل الإحصائي 336 استمارة مجمعة من العاملين، إلى جانب 351 استمارة مجمعة من العملاء. وقد تم استخدام الحزمة الإحصائية SPSS V.25 ، Amos V.23 لتحليل البيانات واستخراج النتائج.وقد وجدت نتائج الدراسة فيما يتعلق بالتأثيرات المباشرة أن أبعاد اليقظة التسويقية (المسح البيئي، الصلاحية واتخاذ القرار) فقط لها تأثير معنوي إيجابي على الجودة (كبعد من أبعاد الميزة التنافسية)، كما كان لأبعاد اليقظة التسويقية (المسح البيئي، القدرة التشخيصية) فقط تأثير معنوي إيجابي على التكلفة (كبعد من أبعاد الميزة التنافسية)، وكان لجميع أبعاد اليقظة التسويقية تأثير معنوي إيجابي على التسليم (كبعد من أبعاد الميزة التنافسية). وقد كان لليقظة التسويقية بجميع أبعادها تأثير معنوي إيجابي على رضا العملاء. وكذلك كان لرضا العملاء تأثير معنوي إيجابي على أبعاد الميزة التنافسية (الجودة، التسليم) فقط دون التكلفة. وفيما يتعلق بالتأثيرات غير المباشرة، فقد توسط رضا العملاء العلاقة بين اليقظة التسويقية والميزة التنافسية بجميع أبعادهم فيما عدا لم يتوسط العلاقة بين الصلاحية واتخاذ القرار وبين التكلفة. ولذلك تم قبول جميع فروض البحث جزئياً.

    وصف الملف: electronic resource

  6. 6
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: The Impact of Stopping the Export of Onion crops on Local Marketing (A Case Study in Gharbia Governorate. (English)

    المصدر: Journal of Agricultural Economics & Social Sciences; Aug2024, Vol. 15 Issue 8, p309-314, 6p

    Abstract (English): The research problem is represented by the rise in onion prices to high levels, so this research aim to study the economic effects of the decision of stopping exports on onion producers, wholesalers, retailers, and consumers, The results of the variance analysis indicated the average price per kilogram during the study periods before the issuance of the decision (May - September 2023), and during the issuance of the decision (October 2023 - March 2024), After the issuance of the decision (April 2024 - June 2024), The results of applying the least significant difference (L.S.D) test indicate that there are significant differences between the average price in the first and second periods, and the average price in the second and third periods, By studying the distribution of consumer pounds to the study’s three categories of farmers during the agricultural season (2023-2024), it shows that the producer’s share of the price paid by the consumer is less or up to half, while the middlemen account for about 79.86%, 83.78%, and 76.48% of the selling price to the consumer for each category respectively, By Studying the most important problems facing the respondents which leads to a decrease in marketing efficiency, It was found that the ineffectiveness of pesticides available in the markets, with a relative importance by about 96.36%, followed by the problem of high prices of production requirements, especially fertilizers and pesticides, with a relative importance by about 94.55% of the total sample. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): تتمثل مشكلة البحث في ارتفاع أسعار محصول البصل لمستويات عالية نتيجة لانخفاض الكمية المعروضة منه في السوق المحلي وارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وزيادة حجم الصادرات واتجاه التجار لتخزين المحصول، مما دفع الدولة لإصدار قرار بوقف التصدير لمدة ستة أشهر، وهدف البحث لدراسة الآثار الاقتصادية لقرار وقف التصدير على كل من المنتجين وتجار الجملة وتجار التجزئة والمستهلكين لمحصول البصل، وقد أشارت نتائج تحليل التباين لمتوسط سعر الكيلو جرام خلال فترات الدراسة ما قبل صدور القرار مايو - سبتمبر 2023)، وأثناء صدور القرار أكتوبر 2023-مارس (2024)، وما بعد صدور القرار إبريل (2024 يونيو 2024) إلى وجود فروق معنوية فيما بينها عند مستوى معنوية 0.01 ، كما تشير نتائج تطبيق إختبار أقل فرق معنوى (L.S.D) إلى وجود فروق معنوية بين متوسط السعر في الفترة الأولى والثانية، ومتوسط السعر في الفترة الثانية والثالثة، بينما لا توجد فروق معنوية واضحة فيما بين متوسط السعر في الفترتين الأولى والثالثة، وبدراسة أثر التغيرات السعرية على الكفاءة التسويقية للتاجر خلال المسالك التسويقية للمحصول تبين ارتفاع الكفاءة التسويقية للمحصول بعد تطبيق قرار وقف التصدير مقارنة بفترتي ما قبل وأثناء تطبيق القرار، وبدراسة توزيع جنيه المستهلك لفئات الدراسة الثلاث من المزارعين خلال الموسم الزراعي (2023-2024) اتضح أن نصيب المنتج من السعر الذي يدفعه المستهلك أقل أو يصل للنصف، بينما يستأثر الوسطاء بنحو 79.86%، 83.78، %76.48% من سعر البيع للمستهلك لكل من الفئة الأولى والثانية والثالثة على الترتيب مما يؤدي لانخفاض الكفاءة التسويقية، وقد تبين أن أهم المشكلات من وجهة نظر المبحوثين هي عدم فاعلية المبيدات الموجودة في الأسواق بأهمية نسبية بلغت نحو 96.36%، يليها مشكلة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وخاصة الأسمدة والمبيدات بنسبة بلغت نحو 94.55% من إجمالي عينة الدراسة. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Journal of Agricultural Economics & Social Sciences is the property of Egyptian National Agricultural Library (ENAL) and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  7. 7
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: وحيد سعد

    المصدر: المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات, Vol 5, Iss 15, Pp 196-235 (2023)

    الوصف: يستهدف البحث طرحَ تصورٍ لتسويق برنامج نظم المعلومات والأرشيف الإلكتروني بآداب بني سويف، ووصولاً لهذا الهدف اعتمد الباحث على منهج دراسة الحالة. وعني البحث بتناول مدخلين: تناول المدخل الأول إطاراً نظرياً تعرض فيه لتعريف تسويق برامج التعليم العالي، شملَ ماهيتهُ، وأهدافهُ، وعوامل فشلهِ، ومتطلبات نجاحهِ. وتناول المدخل الثاني نماذجَ من جهود مؤسسات المعلومات والمكتبات في مجال التسويق، بتناول نماذج من الجهود التجاريةِ، وجهود جمعيات واتحادات المكتباتِ، ونماذجَ للمكتبات، وكذا نماذج لبرامج المعلومات والمكتبات. ليشكلَ هذا توطئة لطرح المدخل الثالث: تصور متكامل للخطةِ التسويقية لبرنامج نظم المعلومات والأرشيف الإلكتروني بآداب بني سويف، وشملت الخطة: الملخصَ التنفيذي، والتعريفَ بالبرنامج ورسالتهِ، وأهدافهِ العامة والتسويقيةِ، والاستراتيجيةِ التسويقية المقترحة، وسبلِ تنفيذها عبر برنامج العملِ، والمزيجِ التسويقي، والشرائحِ المستهدفة، ودراسة المنافسين، والميزانيةِ التقديرية، وانتهاءً بمرحلة التقييم و المتابعة. وللوصول لما سبق فقد تم الاعتماد على التحليلِ البيئي للوضع الراهن لبرنامج نظم المعلومات والأرشيف الإلكتروني بكلية آداب بني سويف SWOT Analysis. وانتهى البحث إلى عددٍ من النتائج، تمثل أهمها في: ضعف الخطةِ التسويقيةِ الخاصة بالبرنامج، التي اعتمدت تقريباً على التسويق عبر الفيس، والمطبوعات. وتكلفت 2000 جنيهٍ (ما يعادل 130 دولاراً تقريباً)، رُصدت من صندوق القسم، أي عبر الجهود الذاتية لأعضاء البرنامج. وقد مثلت النتائج توطئةً لوضع خطة تسويقية - يوصي الباحث بتطبيقها، شريطة توافر الإمكانات البشرية والمادية واقتناع القائمين على البرنامج - تحقق رسالة البرنامج، ورؤيته المستقبلية من خلال الأهداف والبرامج والأنشطة التي تضمن إنجاز رسالته ورؤيته، على مدار العام الجامعي القادم.

    وصف الملف: electronic resource

  8. 8
    دورية أكاديمية

    المصدر: Tikrit Journal of Administrative and Economic Sciences, Vol 20, Iss 65, part 1 (2024)

    الوصف: هدف البحث الحالي بشكل رئيسي إلى اختبار تاثير التسويق الرقمي في بناء الصورة الذهنية للشركات ميدان البحث.وتبنى البحث المنهج (الوصفي التحليلي) والــــذي يعدَّ أحــــــد أهم مناهج البحث العلمي وأكـــثرها شيوعاً.واستخدمت (الاستبانة) كـــأداة رئيسية لجمــــع البيانات والمعلومات لقياس ابعاد التسويق الرقمي والصورة الذهنية من قبل عينة من عملاء الشركات بلغت(75 ) . ومن أهم النتائج التي خرج بها البحث الدور الفاعل لابعاد التسويق الرقمي جميعها في بناء الصورة الذهنية للشركات المبحوثة لدى عملائها .

    وصف الملف: electronic resource

  9. 9
    دورية أكاديمية

    المصدر: Tikrit Journal of Administrative and Economic Sciences, Vol 20, Iss 65, part 1 (2024)

    الوصف: يهدف البحث الحالي بشكل أساسي إلى التعرف على الدور الذي يؤديه التسويق الرقمي من خلال أبعاده المتماثلة بـ (الجذب، الاستغراق، الاحتفاظ، التعلم، التواصل) في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة الممثلة بأبعادها (الكلفة، الجودة، المرونة، التكنولوجيا المعلومات)، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدمت الاستبانة بوصفها الأداة الرئيسة لجمع البيانات المتعلقة بالجانب الميداني، وتمثل مجتمع الدراسة وعينتها بجميع الاداريين في المستشفيات الخاصة بمدينة السليمانية، حيث استخدام أسلوب الحصر الشامل في تحديد حجم العينة، إذ قام الباحثان بتوزيع (170) استبانة في المستشفيات المبحوثة، وتم استرجاع (147) استبانة صالحة للتحليل الاحصائي, حيث تم تحليل البيانات من خلال استخدام الحزمة الإحصائية (SPSS V25)، وتوصلت الدراسة إلى عدد من الاستنتاجات أهمها وجود علاقة ارتباط معنوية بين أبعاد التسويق الرقمي والميزة التنافسية المستدامة بحسب ادراكات العينة المبحوثة، وكذلك وجود تأثير معنوي لأبعاد التسويق الرقمي في الميزة التنافسية المستدامة. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات أهمها الاستفادة من العلاقة والأثر الإيجابي بين أبعاد التسويق الرقمي والميزة التنافسية المستدامة، وذلك من خلال توظيف أبعاد التسويق الرقمي بما يعزز الميزة التنافسية المستدامة للمستشفيات الخاصة.

    وصف الملف: electronic resource

  10. 10
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة الآداب, Vol 1, Iss 148 (2024)

    الوصف: تزخر إمارة الشارقة بتاريخ حضاري وثقافي كبير، استمدّتها من القيادة الرشيدة- صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي- وذلك من خلال إشرافه المباشر بإعادة إحياء المواقع التاريخية للحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي، وتوّج هذا الاهتمام بإنشاء هيئة مستقلّة تهتم بالآثار لحمايتها من الاندثار، وجعل إمارة الشارقة صرحاً تاريخياً ثقافياً شامخاً. ولكن تلك المواقع الأثرية والتاريخية لم تحظى بالترويج والتسويق لها بطرق مبتكرة وجاذبة، ولم يتم استغلال التكنولوجيا الرقمية والإفتراضية فيها لإظهار الجمال التاريخي فيها ورؤية جميع معالمها الأثرية وكأنك تعيش تلك العصور وتتجول بين تلك الأماكن وتستمتع بها. تهدف هذه الرسالة إلى تسليط الضوء على إدارة المواقع الأثرية والتراث العمراني في إمارة الشارقة، من خلال ابراز أهميتها التاريخية والحضارية والثقافية وذلك من خلال تعزيز دور التكنولوجيا الرقمية المتمثّلة في وسائل التواصل الإجتماعي وتقنيات الواقع الإفتراضي، ضماناً لاستدامة هذه المواقع للأجيال القادمة وبطرق مبتكرة تواكب المسرّعات، فمن خلال القراءات السابقة التي تطرّقت نحو الإهتمام بالمواقع الأثرية، ودمج التكنولوجيا الرقمية من منصّات التواصل الإجتماعي ومفهوم تقنيات الواقع الافتراضي وتسخيره في الترويج عن طريق الرحلات الإفتراضية للمواقع، لخدمة عملية الترويج والتسويق بطرق تشويقية مثيرة وبالتالي التوجّه نحو زيادة استقطاب السياحة التاريخية في الإمارة. وبناءً على الزيارات الميدانية والمقابلات مع الجهات ذات الاختصاص على مستوى الدولة، من جهة، تبيّن أن التكنولوجيا الرقمية المتمثّلة في وسائل ومنصّات التواصل الإجتماعي وتقنيات الواقع الإفتراضي أصبحت تأخذ حقها في تسليط الضوء عليها في المواقع الأثرية من قبل المؤسسات ذات الصلة للترويج والتسويق، كما وأنّ نتائج الاستبيانات التي طرحت على فئات المجتمع المختلفة، وضّحت أن هناك ارتفاعاً ملحوضاً وواضحاً من فئات المجتمع المستهدف من الأعمار، ولها تقبّل في إدراج تلك التكنولوجيا الرقمية المثمثل في (تطبيق البانورامي للمكان360، الواقع المعزز والواقع الإفتراضي-الهولوجرام) وكذلك تسخير مواقع التواصل الاجتماعي الرقمي (الفيسبوك وتك توك والإنستغرام واليوتيوب) في جذب السياحة الأثرية لزيادة عدد المتابعين والمتفاعلين في تلك القنوات، وتحويل المواقع الأثرية في الإمارة إلى وجهات ثقافية ذات قيمة مضافة سياحياً وتجارياً واقتصادياً، وذات قيمة تاريخية عريقة ومواقع سياحية تنافسية، وفق متطلبات العصر الرقمي، وتعزيز موقع المليحة التاريخي (حالة الدراسة) كوجهة سياحية تاريخية مبتكرة بوسائل التكنولوجيا الرقمية الحديثة والواقع الإفتراضي.

    وصف الملف: electronic resource