يعرض 1 - 10 نتائج من 18 نتيجة بحث عن '"التسويق"', وقت الاستعلام: 1.34s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Mustafa Haheed

    المصدر: التربية الرياضية, Vol 35, Iss 2 (2023)

    الوصف: تناول البحث العلاقة والأثر بين التسويق الداخلي الممارس من قبل العاملين في الاندية الرياضية العراقية وما يتحقق من ميزة تنافسية تضمن لها البقاء وتحميها من تداعيات الخروج من دائرة المنافسات الرياضية، وقد حاول الباحث عرض تأطير عملي وتحليلي لآراء عينة البحث، خصوصاً وان المتغير المستقل المتمثل بالتسويق الداخلي له اهمية بالغة في تهيئة موارد بشرية ذات قدرات ومهارات عالية قادرين على تحمل المسؤولية وتقديم خدمات ذات مستوى عالي من الجودة، فضلاً عن الدور الذي يلعبه المتغير المعتمد المتمثل بالميزة التنافسية، وحاول البحث الإجابة عن جملة من التساؤلات التي شكلت مشكلة البحث ومن أبرزها ما هي اجراءات التسويق الداخلي المتبعة في الاندية الرياضية العراقية؟ وهل تسعى الاندية الرياضية العراقية الى تحقيق الميزة التنافسية؟ وقد اختبر الباحث علاقة الارتباط والأثر بين التسويق الداخلي الذي يمثل سلوك اعضاء الاندية الرياضية العراقية كأفراد والميزة التنافسية لأنديتهم كمؤسسات رياضية، ولقد خلص البحث إلى عدة استنتاجات نظرية وعملية كان أهمها أن القدرة التفسيرية لهذا النموذج كانت ممتازة إذ بلغ معامل التحديد (0.956) ومعامل التحديد التصحيحي (0.955)، إذ يشير هذا إلى قدرة المتغير المستقل (التسويق الداخلي) على تفسير (95.6%) من التغيرات الحاصلة في المتغير التابع (الميزة التنافسية)، فضلاً عن أن هناك علاقة ارتباط وأثر معنويتين بين التسويق الداخلي والميزة التنافسية.

    وصف الملف: electronic resource

  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
  6. 6
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: Media and Sports as Tools for National Branding and Brand Marketing: Case Study of Qatar's Strategy. (English)

    المؤلفون: كمال حميدو

    المصدر: Arab Policy (Siyasat Arabiya); Jul2022, Vol. 10 Issue 57, p26-45, 20p

    Abstract (English): Simon Anholt evaluates the processes of building a national brand based on the presence, or absence, of three necessary factors: a well-defined strategy, the substance on which the strategy is based, and accompanying symbolic steps. Building on Anholt's work, this study explores Qatari strategy, which utilises media and sports as two public diplomacy tools to create a positive international reputation of a newly emerging country that, despite its size, has become a major global actor. The paper reviews Doha's strategy to combine organising and participating in huge sporting events, build state of the art sports facilities, and invest media presence in events. The study unpacks characteristics of this strategy in building the national brand through media and sports, while identifying the most important steps taken to achieve the goals of this strategy. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): اعتمادا على مقاربة سيمون أنهولت، التي تقوم على تقييم عمليات بناء السمة الوطنية ً استنادا إلى وجود، أو غياب، ثالثة عوامل يشترط حضورها؛ هي: استراتيجية واضحة المعالم، وجوهــر تقــوم عليــه االســتراتيجية، وخطــوات رمزيــة مرافقــة، تتنــاول الدراســة االســتراتيجية َيــن مــن أدوات الدبلوماســية العامــة َ القطريــة القائمــة علــى توظيــف اإلعــام والرياضــة أدات الهادفــة إلــى بناء صورة ذهنية دولية إيجابية عن بلد حديث النشــأة وصغير بجغرافيته، لكنه بــات مــن ضمــن كبــار الفاعليــن المؤثريــن فــي العالم. وتســتعرض خصائــص االســتراتيجية القطريــة التــي جمعــت بيــن تنظيــم الفعاليات الرياضيــة الضخمة والمشــاركة فيهــا، وبناء المنشــآت الرياضية ذات الصيت العالمي، واالســتثمار اإلعالمي في األحداث. وتكمن أهمية الدراســة فــي كونهــا تتنــاول موضــوع بنــاء الســمة الوطنية، وتهــدف إلى معرفــة خصائص االســتراتيجية القطريــة في مجــال توظيف اإلعالم والرياضــة لبناء الســمة الوطنية والصورة ّ ًّ ــا، وإقليمي ًّ ــا، ودوليا، مــع تحديد أهــم المراحل والخطــوات التي ُ الذهنيــة اإليجابيــة عنهــا ق ًطري قطعتها دولة قطر في سبيل تحقيق الغايات المنشودة من تلك االستراتيجية. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Arab Policy (Siyasat Arabiya) is the property of Arab Center for Research & Policy Studies and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  7. 7
  8. 8
    دورية أكاديمية

    المصدر: التربية الرياضية, Vol 31, Iss 2 (2020)

    الوصف: هدف البحث إلى معرفة التوجه الإداري نحو الخصخصة الرياضية لأندية بغداد المشاركة في الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم من وجهة نظر المدربين واللاعبين، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي لملائمته مع طبيعة المشكلة، وتمثلت عينة البحث من مدربي ولاعبي اندية بغداد المشاركة في الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم للموسم الرياضي (2018-2019) وعددهم (290) فرداً، واقترح الباحث (25) عبارة للمقياس وعرضها على (15) خبيراً والذين وافقوا على (20) عبارة، بعد ذلك تم تطبيق المقياس على عينة البناء البالغ عددها (180) فرداً لاستخراج الأسس العلمية، بعدها تم تطبيق المقياس على عينة البحث البالغ عددها (100) فرداً لاستخراج نتائج الدراسة ومناقشتها، وظهر إن هناك توجه من قبل المدربين واللاعبين لأندية بغداد المشاركة في الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم نحو الخصخصة الرياضية.

    وصف الملف: electronic resource

  9. 9
    دورية أكاديمية

    المصدر: التربية الرياضية, Vol 34, Iss 1 (2022)

    الوصف: تضمنت اهمية البحث في تسليط الضوء على محددات اقتصاديات الرياضة (الاستثمار والتسويق والاحتراف) لدى الاندية الرياضية والتي ستعود بالفائدة لدى ادارات الاندية الرياضية في تدفق مصادر التمويل المتعددة، وتضمنت مشكلة البحث اعتماد الاندية الرياضية على التمويل الحكومي لمواجهة محددات اقتصاديات الرياضة كونها اندية استهلاكية لم تسعفها البنى التحتية والمزيج التسويق وبورصة اللاعبين من تحقيق بعض التدفقات المالية المضافة. وعلية سيُجيب الباحثان على اسئلة البحث المتمثلة هل توجد فروقات بين اعضاء الهيئات الادارية للأندية الرياضة في تحقيق اقتصاديات الرياضة لمحددات معينة (الاستثمار والتسويق والاحتراف) وفقاً لمتغير التحصيل الدراسي؟ وتضمن هدف البحث في التعرف على فاعلية اداء الهيئات الادارية في الاندية الرياضية في تحقيق احدى مجالات اقتصاديات الرياضة وفقاً لمتغير التحصيل الدراسي. وتمثل مجتمع البحث وعينتهُ جميع اعضاء الهيئات الادارية للأندية الرياضية المشاركة في بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم في العراق للموسم الرياضي 202-2021 والبالغ عددهم (192) وتمثلت عينة البناء (119) عضواً وعينة التقنين (152) عضواً وعينة التطبيق (182) عضوا واستبعاد (10) اعضاء للتجربة الاستطلاعية لغرض التعرف على الصعوبات والمعوقات التي تواجه الباحثان او عينة البحث في الاستجابة على المقياس ومعرفة الوقت المستغرق للإجابة وهل توجد فقرات غير واضحة تحتاج الى تفسير من قبل الباحثان، وبعد استكمال كل هذه الاجراءات من بناء وتقنين وتطبيق المقياس قام الباحثان باستخدام الوسائل الاحصائية المناسبة وفقاً لبرنامج (SPSS) وتحصل الباحثان على النتائج والتي تمثل وجود فروق احصائية لعينة التحصيل الدراسي لحملة درجة الدكتوراه وقدم الباحثان مجموعة من التوصيات والاستنتاجات.

    وصف الملف: electronic resource

  10. 10
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: Investing in Sports to Promote Sustainable Development Goals: The Case of the Qatari Humanitarian and Development Sector Post-World Cup. (English)

    المؤلفون: منى هداية

    المصدر: Hikama; Spring2024, Vol. 8 Issue 4, p156-183, 28p

    Abstract (English): This study examines Qatar's utilization of the 2022 World Cup as a catalyst for achieving the long-term development goals outlined in Qatar National Vision 2030 and the UN's Sustainable Development Goals. It specifically investigates how Qatari humanitarian and development organizations leverage sports to further these objectives, evaluating the current effectiveness and potential of these efforts. Employing a qualitative approach based on literature review, specialized reports, and stakeholder insights, the study reveals diverse strategies among Qatari organizations. Findings indicate varying levels of community involvement and an emphasis on individual development as a pathway to broader social change. Challenges related to funding, evaluation, and sustainability are discussed alongside recommendations to optimize future approaches and outcomes. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): تسلّط الدراسة الضوء على أحد مقاصد استضافة قطر لبطولة كأس العالم 2022، المتمثل بالمساهمة في تحقيق أهداف التنمية الطويلة المدى المنصوص عليها في "رؤية قطر الوطنية 2030". وأهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة، والذي وثقته قطر بتعهدات طموحة بجعل البطولة "الأكثر استدامة في تاريخ اللعبة". تركز الدراسة تحديدًا على مساهمة منظمات القطاع الإنساني والتنموي في قطر من زاوية استخدام الرياضة أداة لإنجاز أهداف التنمية المستدامة، وذلك بمحاولة استكشاف واقع تلك الجهود وتقييمها وآفاق تعزيزها. تتبع الدراسة المنهج الكيفي، مستندة إلى مراجعة الأدبيات والتقارير المتخصصة، وبيانات أولية جرى جمعها من مقابلات شبه منظمة ومراسلات رسمية مع الجهات الفاعلة الرئيسة توصلت الدراسة إلى نتائج تمحورت حول ماهية النهج المختلفة المتبعة من جانب المنظمات الفاعلة القطرية في استثمار الرياضة لتعزيز التنمية المستدامة، والمستويات المتفاوتة الإشراك المجتمعات المحلية في تدخلاتها تلك، إلى جانب تركيزها على التنمية الفردية بصفتها مدخلاً للتنمية الهيكلية للمجتمع. وقد سلطت الضوء أيضًا على بعض ما يواجهها من تحديات ومسائل متعلقة بالتمويل والتقويم والاستدامة، فضلاً عن التطرق إلى آفاق تطوير نهجها وممارساتها، لتخلص إلى مجموعة من التوصيات لتعزيز تلك الجهود. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Hikama is the property of Arab Center for Research & Policy Studies and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)