يعرض 1 - 10 نتائج من 12 نتيجة بحث عن '"التسويق"', وقت الاستعلام: 1.50s تنقيح النتائج
  1. 1
    مورد إلكتروني

    المؤلفون: Al Shobaki, Mazen J.

    المصدر: 2020

    مستخلص: Arabic Abstract: ملخص:‏ هدفت الدراسة التعرف إلى أثر التسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية في ‏شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال)، حيث قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي ‏التحليلي، من خلال استبانة تم توزيعها عشوائياً على عينه من العاملين في شركة الاتصالات ‏الفلسطينية الخلوية (جوال) بقطاع غزة بلغت (60) موظفاً.‏ وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناك مستوى مرتفع من استخدام ‏التسويق الفيروسي في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) حيث حصلت الدرجة الكلية ‏على وزن نسبي (82.17%). وأن ترتيب أبعاد التسويق الفيروسي جاءت كما يلي : التحفيز ‏المادي والعروض‎ ‎المجانية، وقادة‎ ‎الرأي المؤثرون (الكلمة المنطوقة)، والحملات‎ ‎الإعلانية ‏الفيروسية ، وأخيراً (وسائل‏‎ ‎النشر الإلكترونية)، كما بينت النتائج أن هناك مستوى مرتفع من ‏كفاءة الخدمات التسويقية في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) وبوزن نسبي ‏‏(‏‎91.63%‎‏). وأن هناك علاقة ارتباطية دالة بين مجالات والدرجة الكلية للتسويق الفيروسي مع ‏كفاءة الخدمات التسويقية ، باستثناء مجال وسائل النشر الإلكتروني. كما بينت النتائج وجود أثر ‏للتسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية حيث ظهر الأثر لمجالين هما (التحفيز‎ ‎المادي ‏والعروض‎ ‎المجانية، وقادة الرأي‎ ‎المؤثرون (الكلمة المنطوقة) وأن مقدار التغير في كفاءة ‏الخدمات التسويقية بلغ ما نسبته (60.1%) نتيجة التغير في استخدام التسويق الفيروسي. ‏ وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : زيادة الاهتمام باستخدام وسائل التواصل ‏الاجتماعي كمجال مهم لحملات التسويق الفيروسي. والاهتمام باستخدام وسائل النشر الالكتروني ‏لتحفيز المستفيدين لتلقي خدمات الشركة. وزيادة ثقة المستفيدين بخدمات الشركة من خلال تقديم ‏حملات تنافسية تلبي حاجات المستفيدين.‏ الكلمات المفتاحية : التسويق الفيروسي، كفاءة الخدمات التسويقية ، شركة الاتصالات ‏الفلسطينية الخلوية (جوال).‏

    مستخلص: English Abstract: The aim of this study is to identify the effect of viral marketing on the efficiency of marketing services in Palestine Cellular Communications Company. The researchers used the analytical descriptive method through a questionnaire, which was randomly distributed to 60 employees. The study reached a number of results, the most important of which is that there is a high level of viral marketing use in Palestine Cellular Communications Company where the total score has a relative weight of (82.17%), and the order of dimensions of viral marketing came as follows: Financial Motivation and Free Offers, influential opinion leaders (spoken word), viral advertising campaigns, finally, electronic publishing means. The results showed that there is a high level of efficiency of marketing services in Jawwal with relative weight (91.63%) and there is a significant correlation between the domains and overall degree of viral marketing with the efficiency of marketing services except for e-publishing. The results also showed the effect of viral marketing on the efficiency of marketing services, where the effect of two fields (Financial Motivation and Free Offers, and influential opinion leaders (the spoken word). The study presented a number of recommendations, the most important of which is: Increasing interest in the use of social media as an important field for viral marketing campaigns, interest in the use of e-publishing means to motivate beneficiaries to receive the services of the company, increase the confidence of beneficiaries in the services of the company through the provision of competitive campaigns to meet the needs of beneficiaries

  2. 2
    مورد إلكتروني

    المؤلفون: قشطة, عصام

    المصدر: 2020

    مستخلص: Arabic Abstract: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر بحوث التسويق في تحديد سياسات الإنتاج لمنظمات الأعمال في قطاع غزة، حيث تم استخدام المتغير الوسيط التقدم العلمي والتكنولوجي. وتم بناء نموذج البحث وتحديد متغيراته والفرضيات اعتماداً على أدبيات الدراسة، وتم تطوير مقاييس الدراسة بناءً على الدراسات السابقة حيث تم تصميم استبانة لجمع البيانات. وقد بلغت عينة الدراسة (103) باستخدام العينة الطبقية العشوائية، وكانت أهم النتائج أن: معامل الارتباط بيرسون بين بحوث التسويق والتقدم العلمي والتكنولوجي يساوي (0.268) وهو معامل ارتباط إيجابي دال إحصائياً، وأن معامل الارتباط بين بحوث التسويق وتحديد سياسات الإنتاج (0.210) وهو معامل ارتباط إيجابي دال إحصائياً أيضاً. وأن تأثير المتغير المستقل بحوث التسويق على المتغير التابع تحديد سياسات الإنتاج بدون إدخال المتغير الوسيط في العلاقة تبين أن معامل التحديد غير دال إحصائياً عند مستوى معنوية (0.01)، وكانت العلاقة بين المتغيرين ضعيفة. وبعد إدراج المتغير الوسيط على العلاقة بين المتغيرين المستقل والتابع تبين أن التقدم العلمي والتكنولوجي يتوسط توسط جزئي. وأخيراً لا يوجد أثر دال إحصائياً بين كل من بحوث التسويق وتحديد سياسات الإنتاج والتقدم العلمي والتكنولوجي وبين التفاعلات المشتركة: الجنس والمسمى الوظيفي وعمر الشركة. وقد أوصت الدراسة بضرورة اهتمام إدارة الشركات والمصانع بتوفير متطلبات تطبيق واستغلال مكونات التقدم التعلمي والتكنولوجي والتي تؤدي إلى زيادة الإنتاج وتطوير الكفاءة البشرية وتحقيق الربح

    مستخلص: English Abstract: This study aimed to identify the impact of marketing research in determining production policies for business organizations in Gaza Strip, where the intermediate variable scientific and technological progress was used. The research model was built and its variables and hypotheses were based on the literature of the study. The study measures were developed based on previous studies, a questionnaire was designed to collect data. The study sample reached (103) using the stratified random sample, and the most important results were that: The Pearson correlation coefficient between marketing research and scientific and technological progress is (0.268) which is a statistically significant correlation factor. And the correlation coefficient between Marketing research and determination of production policies (0.210), which is a statistically significant correlation coefficient. The effect of the independent variable marketing research on the dependent variable determining production policies without introducing the median variable in the relationship shows that the determination parameter is not statistically significant at the level of significance (0.01), the relationship between the two variables was a weak. After including the intermediate variable on the relationship between the independent and dependent variables, it was found that scientific progress and technology mediates partial mediation. Finally, there is no statistically significant effect between marketing research, determining production policies, scientific and technological progress, and common interactions: gender, job title, and company age. The study recommended that the management of companies and factories should pay attention to providing the requirements for applying and exploiting the components of educational and technological progress that lead to increasing production, developing of human efficiency, and achieving profit

  3. 3
    مورد إلكتروني

    المؤلفون: ابراهيم, حسن

    المساهمون: العسولي, أحمد (VerfasserIn)

    المصدر: 2020

    مستخلص: Arabic Abstract: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى دور وأهمية التسويق الإلكتروني في شركة مزاج للتجارة العامة، وتحليل العلاقة الارتباطية بين درجة تطبيق التسويق الإلكتروني ورضا الزبائن، وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم الباحثان صحيفة الاستقصاء كأداة رئيسية للدراسة، وتمثل مجتمع الدراسة في موظفين شركة مزاج للتجارة العامة البالغ عددهم (200) موظف، وتم توزيع أداة الدراسة على عينة ميسرة بلغ قوامها (60) موظف. وتم تحليل البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية .(SPSS) وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المنتج كأحد مكونات التسويق الالكتروني وتحقيق رضا الزبائن، عدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين السعر والتوزيع كأحد مكونات التسويق الالكتروني وتحقيق رضا الزبائن، وتوصي الدراسة بما يلي: ضرورة الاهتمام بتطبيق أدوات التسويق الإلكتروني والأساليب التسويقية المتميزة بشكل متكامل لتحقيق رضا الزبائن، والتركيز على تكامل أبعاد التسويق الإلكتروني لما له من أثر بارز في تحقيق رضا الزبائن

    مستخلص: English Abstract: The present study aimed at identifying the extent role and importance of electronic marketing in Mazaj Company for general trade. As well as analyzing the relationship linkage between the application degree of electronic marketing and the clients' satisfaction. The descriptive-analytic method was used. The two researchers used the investigation sheet as the main tool of the study. The study community is represented in the employees of Mazaj Company for general trade. Their number was two hundred employees. The tool of the study was distributed on an available sample of (60) employees. The data were analyzed statically by using the statistical program (SPSS). The study concluded a group of results: There was a statistically significant relationship between the product as one of the components of electronic marketing and achieving the clients’ satisfaction. There was no statistically significant relationship between the price and the distribution as one of the components of electronic marketing and achieving the clients’ satisfaction. The study recommended the following: The necessity of applying the tools of electronic marketing and the distinguished marketing methods in an integrated form to achieve the clients’ satisfaction. And concentrating on the integration of electronic marketing dimensions because of its prominent impact on achieving the clients’ satisfaction

  4. 4
    مورد إلكتروني

    المؤلفون: راضي, أيمن

    المساهمون: الجمالي, بسام (VerfasserIn)

    المصدر: 2020

    مستخلص: Arabic Abstract: هدف البحث إلى التعرف على دور التسويق الإلكتروني من خلال (المواقع الإلكتروني، الإعلانات، البريد الإلكتروني، المحتوى)، في إيجاد فرص عمل للخريجين، وتكون مجتمع الدراسة من خريجي الجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر– غزة، من تخصصات البكالوريوس الأربعة، وهي(هندسة الحاسوب، تكنولوجيا المعلومات، إدارة الأعمال، المحاسبة)، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، واختيرت عينة طبقية عشوائية من مجتمع البحث ويبلغ عددها (343) خريجًا، وتم تعميم الاستبانة (بصورتها الإلكترونية) على عينة البحث من خلال الصفحة الإلكترونية الخاصة بالخريجين.وأظهرت النتائج أن الدرجة الكلية لواقع التسويق الإلكتروني حصل على وزن نسبي عام (74.2%) بدرجة كبيرة، وأن مستوى إيجاد فرص عمل للخريجين حصل على وزن نسبي يساوي (79.6%)، وتبين وجود علاقة بين استخدام التسويق الالكتروني وبين إيجاد فرص عمل للخريجين، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية حول دور التسويق الإلكتروني في إيجاد فرص عمل للخريجين، تعزى إلى متغير النوع والتخصص.وأوصى الباحثان بضرورة اعتماد إستراتيجية وطنية للعمل على تطوير الأنظمة والقوانين التي تدعم ريادة الأعمال، التي تشجع الطلاب على البدء بمشروعاتهم الخاصة عبر الإنترنت ما يسهم في تخفيض معدلات البطالة بين الخريجين، وإعادة النظر بدور الجامعات نحو نشر ثقافة التسويق الإلكتروني والعمل الحر في مرحلة مبكرة من التخرج، وضرورة التنسيق مع وزارة العمل لإيجاد منظومة إلكترونية تدعم جهود وطاقات الخريجين، وتبني مشاريعهم الريادية ودعمها

    مستخلص: English Abstract: The research aims to identify the role of electronic marketing through (websites, ads, e-mail and content) on finding job opportunities for graduates. The study community is the graduates of the Islamic University and Al-Azhar University - Gaza, from bachelor degree graduates of four majors namely (Computer Engineering, Information Technology, Business Management and Accounting). The researchers used the descriptive-analytical method in this research;343 graduates were chosen using the random stratified technique. The study tool (an electronic questionnaire) was circulated to the research sample through the graduates' electronic page.The results showed that the overall degree of the reality of e-marketing gained a general relative weight (74.2%) to a large degree and that creating job opportunities for graduates got a relative weight equal to (79.6%), and it was found that there is a relationship between the use of e-marketing and finding job opportunities for graduates. It was also found that the absence of statistically significant differences on the role of electronic marketing in finding job opportunities for graduates related to the type and specialization variable.The researchers recommend the necessity of adopting a national strategy to work on developing the systems and laws supporting entrepreneurship, which encourages students to start their own projects via the Internet, contributing to reduce unemployment rates among graduates, and reconsidering the role of universities towards spreading the culture of e-marketing, freelancing and self-employment at an early stage of graduation and the necessity of coordination with the Ministry of Labor to find an electronic system that exerts the efforts and energies of graduates, and to adopt and support their entrepreneurial projects

  5. 5
    مورد إلكتروني

    المؤلفون: Belhadj, Tarek

    المصدر: 2017

    مستخلص: Arabic Abstract: لقد استعرضنا في هذه الورقة أهم المراحل التي مر بها الفكر التسويقي الوضعي حتى وصل إلى مفهومه الحديث، حيث استوقفنا النظر والتحليل لتلك المراحل عند بعض الملاحظات النقدية، حاولنا من خلالها إبراز سمة هامة في النظام التسويقي الوضعي وهي تغير المفاهيم والمبادئ التي يقوم عليها تبعا للتحولات الاقتصادية والاجتماعية التي شهدتها المجتمعات الغربية والأزمات التي مر بها النظام الرأسمالي، وهو ما يفقده - من وجهة نظرنا- صفة الثبات والاستقرار، وانطلاقا من ذلك حاولنا تقديم إطار لممارسة التسويق وفق منهج الإسلام القائم على مبادئ ثابتة من العدالة والإنصاف، وعلى أصول عامة تجد جذورها الراسخة في القيم العقدية، والأخلاقية والتشريعية التي ينضح بها ديننا الحنيف، حيث اقترحنا تعريفا لمفهوم التسويق الإسلامي

    مستخلص: English Abstract: In this article, we have discussed the main stages undergone by the marketing thought until it arrived to its modern concept. And by sitting those stages in consideration and analysis, we provided some critical comments. We have tried through which to highlight an important feature in the modern marketing system, which is the change of concepts and principles based on, depending on the economic and social transformations witnessed by the Western societies and crises experienced by the capitalist system. This what makes it - from our point of view - lacks the consistency and stability. From that, we have tried to provide an Islamic perspective on marketing, based on the fixed principles of justice and equity, and on general assets find its firm roots in the spiritual, ethical and legislative values of our religion, where we have suggested a definition of the concept of Islamic Marketing

  6. 6
    مورد إلكتروني

    المؤلفون: Al-Khatib, Yasser A.

    المساهمون: Al-Torkistani, Habiballah M. (Sonstige beteiligte Personen)

    المصدر: 2017

    مستخلص: Arabic Abstract: يتناول هذا البحث موضوع الممارسات التسويقية من منظور إسلامي وذلك بهدف اختبار مدى قيام المنشآت الصناعية السعودية بتطبيق المنهج الإسلامي عند ممارسة نشاط التسويق، وأهم المعوقات أو الصعوبات التي تواجه المسؤولين في إدارة التسويق والتي تحد من التزامهم بمبادئ الشريعة الإسلامية عند اتخاذ القرارات التسويقية المختلفة. وبعد تطبيق الدراسة على مديري التسويق في المنشآت الصناعية المحلية توصلنا إلى أن هناك ضعفًا في الالتزام بالضوابط الشرعية عند ممارسة نشاط التسويق من قبل المنشآت المحلية بسبب عدم إلمام المسؤولين فيها بالضوابط الشرعية المتعلقة بنشاط التسويق، وتأثير المناهج الغربية غير الإسلامية في مجال التسويق على أكثر الممارسين لنشاط التسويق في تلك المنشآت، بحكم التعلم من تلك المصادر وغياب الكتب العربية التي تتطرق إلى النواحي الشرعية في مجال التسويق، بالإضافة إلى عدم وجود جهات تقوم بالفصل في كثير من القضايا التسويقية المعاصرة من الناحية الشرعية

    مستخلص: English Abstract: This study investigated the way of practicing the marketing activities by Saudi Firms from an Islamic point of view. The objective was to examine whether the local firms adhere to the Islamic principles when they market their products and practice the marketing activities. It also examined the obstacles encountered by the marketing management personnel when they apply the marketing activities. The study found that there were few firms which follow the Islamic principles because of the lack of Islamic knowledge and the influence of Western methods. The study recommended that the local firms apply the Islamic principles when they market their product

  7. 7
    مورد إلكتروني

    المؤلفون: Abu Naser, Samy S.

    المساهمون: El Talla, Suliman A. (Sonstige beteiligte Personen); Abu Amuna, Youssef M. (Sonstige beteiligte Personen); Al Shobaki, Mazen J. (Sonstige beteiligte Personen)

    المصدر: 2017

    مستخلص: Arabic Abstract:مع تزايد

    مستخلص: English Abstract: The study aimed to identify the social networks and their role in achieving the effectiveness of electronic marketing for technical colleges in the Gaza Strip, which included variables of social networks and their role in electronic marketing, as well as the recognition of the existence of differences of statistical significance in the attitudes of respondents towards the variables of the study, and using a descriptive analytical approach in the study. A questionnaire of 50 items was randomly distributed among the technical colleges in Gaza Strip. The sample of the study was composed of (275) employees of these colleges. The response rate was 74.5%.The results showed a high degree of approval for the dimensions of social networks and a relative weight (74.15%). There is a high level of social networking areas (site management (74.91%), content of the site: (73.38%)). The technical colleges achieved a high level of use of electronic marketing, where the total relative weight (70.24%). There is a high level of e-marketing (Electronic advertising (71.75%), electronic promotion (74.75%), news groups (66.03%), and communication with the audience (student) (68.73%)). There is a statistically significant relationship between the organization's smart dimensions and sustainability in the technical colleges in Gaza Strip. The results also confirmed that there is a statistically significant impact of social networks in e-marketing in the technical colleges in Gaza Strip.The researchers proposed a number of recommendations, the most important of which are: Adopting dealing with the various social media sites as a reality on the Palestinian and Arab technical colleges, using them in accordance with the objectives of the technical colleges. The need to direct marketing through social networks and the exploitation of this network in marketing through them, the follow-up of the pages of the colleges and open the door of dialogue, communication, and respond to all inquiries. Technical colleges should put electronic marketing in their strategic marketing plan

  8. 8
    مورد إلكتروني

    المصدر: 2020

    مستخلص: Arabic Abstract: هدفتْ هذه الدراسة إلى التعرف على مفهوم وأنواع الخدمات التي تقدمها المصارف الالكترونية، وماهية القروض والسياسة الاقراضية المتبعة في البنوك العاملة في فلسطين، بالإضافة إلى التعرف على تطبيق موبايل بنك المستخدم من قبل البنوك العاملة في فلسطين وعلاقته في السياسة الإقراضية المتبعة، وقد استخدم الباحث أسلوب المنهج الوصفي التحلیلي، كأحد أسالیب البحث العلمي التي تناسب مع هذه الدراسة، واعتمد الباحث الاستبانة كأداة رئيسة لجمع البيانات، فيما تم اختيار دراسة حالة بعض البنوك العاملة في فلسطين –قطاع غزة، حيث بلغ حجم مجتمع الدراسة (50) موظفاً، اختارهم الباحث كعينة عشوائية، تم استرداد (41) استبانة صالحة لغاية التحليل الإحصائي بنسبة استجابة (82%)، باستُخدم برنامج الحزم الإحصائية (SPSS) لتحليل البيانات.توصلتْ الدراسة إلى نتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (α ≤ 0.05) بين استخدام تطبيق موبايل بنك وعملية الإقراض في البنوك العاملة في فلسطين، وكان مجال أثر استخدام تطبيق موبايل بنك على ثبات الودائع بالمرتبة الأولى بنسبة (74%)، ثم جاءت تقديم ودراسة طلب الإقراض بنسبة (73.43%)، ثم جاءت التمويل والمتابعة بنسبة (70.48%)، وجاء مجال منح الائتمان أو القرض بالمرتبة الأخيرة وبنسبة (68.78%).وأوصتْ الدراسة بعدة توصيات أهمها: أنه على البنوك تشجيع العملاء على استخدام تطبيق موبايل بنك كما يجب أن تعتمد البنوك العاملة في فلسطين على تطبيق موبايل بنك في عرض وتسويق منتجاتها المالية، والصيانة المستمرة لتطبيق موبايل بنك ليتسنى له مواكبة التطورات التي تحصل على مستوى الصيرفة الإلكترونية، وتوظيف مختصين بمجال تكنولوجيا المعلومات لتحسين تطبيقات الصيرفة الإلكترونية من حين لآخر

    مستخلص: English Abstract: This study aimed to identify the concept and types of services provided by electronic banks, what loans and lending policy followed in banks operating in Palestine, in addition to identifying the Mobile Bank application used by banks operating in Palestine and its relationship to the adopted lending policy, and the researcher used the methodology Descriptive and analytical, as one of the scientific research methods that fit with this study, and the researcher adopted the questionnaire as a main tool for data collection, while a case study of some banks operating in Palestine - Gaza Strip was chosen, where the size of the study population reached (50) employees, chosen by the researcher as a random sample. (41) valid questionnaires were retrieved for the purpose of statistical analysis, with a response rate of (82%), using the statistical packages program (SPSS) to analyze the data.The study found the most important results: The presence of statistically significant differences at a significant level (α ≤ 0.05) between the use of a mobile bank application and the lending process in banks operating in Palestine, and the effect of using a mobile bank application on the stability of deposits was in the first rank by (74%). Then came the submission and study of the loan application at a rate of (73.43%), then came financing and follow-up by (70.48%), and the field of granting credit or loans came in last place, at a rate of (68.78%).The study recommended several recommendations, the most important of which are: Banks should encourage customers to use the Mobile Bank application. Banks operating in Palestine should also rely on a mobile bank application to display and market their financial products, and the continuous maintenance of the Mobile Bank application in order for it to keep abreast of developments at the level of electronic banking. And the employment of specialists in the field of information technology to improve electronic banking applications from time to time

  9. 9
    مورد إلكتروني

    المؤلفون: Elasrag, Hussein

    المصدر: 2018

    مستخلص: Arabic Abstract: صناعة الحلال العالمية من القطاعات الواعدة حيث تنمو بمعدل سنوي يقدر بـ 20٪ مما يجعلها واحدة من أسرع قطاعات المستهلكين في العالم. ولم يعد يقتصر سوق الحلال العالمي على نحو 1.8 مليار مسلم في الغذاء والمنتجات الغذائية ذات الصلة؛ بل توسعت صناعة الحلال الآن خارج قطاع المواد الغذائية لتشمل الصناعات الدوائية ومستحضرات التجميل والمنتجات الصحية ومستلزمات وأجهزة طبية، وكذلك مكونات قطاع الخدمات مثل الخدمات اللوجستية والتسويق ووسائل الإعلام المطبوعة والإلكترونية، والتعبئة والتغليف، والعلامات التجارية، والتمويل. وتشير تقديرات تقرير الاقتصاد الإسلامي العالمي 2017/2018 إلى أن الإنفاق الإسلامي العالمي على قطاعات الحلال بلغ 2 تريليون دولار في عام 2016، في حين بلغ قطاع التمويل الإسلامي 2.2 تريليون دولار من إجمالي الأصول. وتستأثر المواد الغذائية والمشروبات بمبلغ 1.24 تريليون دولار من إنفاق المسلمين ، تليها الملابس والملابس بمبلغ 254 مليار دولار، ووسائل الإعلام والترفيه بقيمة 198 مليار دولار، والسفر بقيمة 169 مليار دولار، والإنفاق على المستحضرات الصيدلانية ومستحضرات التجميل بقيمة 83 مليار دولار و 57.4 مليار دولار على التوالي. وتأتي أهمية هذا الكتاب من أهمية استخدام المنتجات الحلال وانتشارها وآثارها على الحياة المادية والروحية للمسلمين وأبعاد مصطلح الحلال الفقهية والدينية من ناحية وضرورة الاستفادة من الدراسات الحديثة والتكنولوجيا الحديثة في إنتاج ورصد الحلال ومنتجاته من ناحية أخرى، فضلا عن تطوير الصادرات والواردات من مختلف المنتجات الحلال في مجال التجارة الدولية والاقتصاد. ويوفر هذا الكتاب فهم عميق لصناعة الحلال ويعرض أحدث التطورات والاتجاهات لهذا الاقتصاد مع تسليط الضوء أيضا على الاتجاه المستقبلي لهذه الصناعة

    مستخلص: English Abstract: Halal industry is one of the fastest growing sectors in the world. the Halal industry has now expanded beyond the food sector to include pharmaceuticals, cosmetics, health products, medical supplies and devices, as well as service sector components such as logistics, marketing, print and electronic media , Packaging, branding, and financing. The importance of this book comes from the importance of the use of halal products and their spread and effects on the material and spiritual life of Muslims and the dimensions of the term halal jurisprudence and religion on the one hand and the need to benefit from modern studies and modern technology in the production and monitoring of Halal and its products on the other hand, as well as the development of exports and imports of various Halal products in the field International trade and economy. This book provides a deep understanding of the Halal industry and presents the latest developments and trends of this economy with also highlighting the future direction of the industry

  10. 10
    مورد إلكتروني

    المؤلفون: Alchaar, M.Osama

    المصدر: 2017

    مستخلص: Arabic Abstract: يهدف هذا البحث المؤلف من ثلاثة فصول إلى دراسة الدور الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات المالية الإسلامية المصرفية وغير المصرفية في تمويل التنمية الاقتصادية، وذلك من خلال استعراض بعض التجارب ذات الصلة بهدف الاستفادة منها في تفعيل دور هذه المؤسسات في تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية في سورية وفي تمويل مرحلة إعادة الإعمار.يبحث الفصل الأول في الإطار النظري لمصادر تمويل التنمية الاقتصادية ولعمل المؤسسات المالية الإسلامية المصرفية وغير المصرفية وواقعها الراهن والعلاقة بين هذه المؤسسات والمؤسسات المالية التقليدية، في حين يبحث الفصل الثاني في دور المؤسسات المالية الإسلامية في تمويل التنمية الاقتصادية مع التركيز على الصكوك الإسلامية نظراً لأهميتها المتصاعدة في أسواق رأس المال حول العالم، مع استعراض تجارب بعض المؤسسات المالية الإسلامية المصرفية في تمويل المشاريع التنموية في السودان إضافة إلى تجربة التأمين التكافلي في ماليزيا وأخيراً تجربة الصناديق الاستثمارية الإسلامية في السعودية.يبحث الفصل الثالث والأخير في واقع تمويل التنمية الاقتصادية في سورية خلال الفترة بين عامي 2005-2011 وتحليل أداء المؤسسات المالية الإسلامية السورية في تمويل قطاعات الاقتصاد السوري، ومن ثم البحث في آليات تفعيل دور هذه المؤسسات في عملية التنمية الاقتصادية في سورية وفي تمويل مرحلة إعادة الإعمار مستقبلاً.كما تم على هامش البحث إجراء استبيان بسيط على عينة من أفراد المجتمع السوري من داخل وخارج القطاع المالي بهدف الوقوف على رأيهم حول المؤسسات المالية الإسلامية المصرفية وغير المصرفية عموماً والسورية على وجه الخصوص، ومدى المعرفة بمنتجات هذه المؤسسات ودورها في تمويل التنمية الاقتصادية وسبل تفعيل هذا الدور.من أهم ما توصل إليه البحث هو الدور الحيوي المباشر وغير المباشر الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات المالية الإسلامية المصرفية وغير المصرفية في تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية ومشاريع إعادة الإعمار في سورية جنباً إلى جنب مع المؤسسات المالية التقليدية، وذلك بشرط توافر البيئة الاقتصادية المؤاتية والنهوض بواقع هذه المؤسسات من خلال آليات رقابية ومالية واستثمارية وتشريعية وتسويقية مختلفة، لاسيما مع نجاح هذه المؤسسات في استقطاب جزء هام من مدخرات الاقتصاد السوري والحاجة الماسة والكبيرة لكافة أنواع مصادر التمويل الداخلية والخارجية في مرحلة إعادة الإعمار

    مستخلص: English Abstract: This research tries to study the role of Islamic financial institutions (IFIs) in financing economic development, and how to activate their role in Syria especially during the post-war period. The first chapter presents a theoretical framework for the financing resources of the economic development process. In addition, it reviews the mechanism of banking and non-banking IFIs and the relationship with conventional financial institutions. The second chapter discusses the role of IFIs in financing economic development with a focus on Sukuk as a modern non-conventional financial tool in the capital markets worldwide. Besides, it reviews the figures and experience of some banking and non-banking IFIs in Sudan, Malaysia and Saudi Arabia.The last chapter reviews financing economic development in Syria during 2005-2011 with an analysis for the performance of Syrian IFIs since their inauguration in 2007 and how much did they finance the Syrian economy's sectors and what are the tools that activate their role in the future. A simple survey was conducted on about 75 Syrian persons who work inside and outside financial sector in Syria to know their knowledge and attitude about IFIs (in general and in Syrian case) .The most prominent conclusion of this research was the vital role that could be played by IFIs in financing economic development enterprises. By activating the role of Syrian IFIs via various fiscal, monetary and financial tools among a stable economic environment, IFIs can play important role in rebuilding Syrian economy and financing the economic development process next to their peers, the conventional financial institutions