يعرض 1 - 9 نتائج من 9 نتيجة بحث عن '"التسويق"', وقت الاستعلام: 1.24s تنقيح النتائج
  1. 1
    مورد إلكتروني

    مستخلص: بيبليوغرافيا ص. 215-221. ملاحق
    تلعب بحوث التسويق دورا حيويا في مجال الأعمال، وبالذات في تمكين المدراء من اتخاذ قرارات ناجحة مبنية على المعرفة والدراية، فصنّاع القرار التسويقي يعتمدون بشكل متزايد على المعلومات التي توفرها بحوث التسويق لدعم عملية اتخاذ القرار، لأنّ بحوث التسويق تقلص مستوى المخاطرة في اتخاذ القرار الخاطئ، وتوصلنا من خلال هذه الدراسة إلى معرفة إلى أي مدى تساهم بحوث التسويق في تزويد رجل التسويق بالمعلومات الصحيحة اللازمة لعملية اتخاذ القرار التسويقي الفعّال، وكذلك وقفنا على واقع بحوث التسويق وتطبيقاته في المؤسسة الجزائرية، وماهي أهم العراقيل والصعوبات التي تواجها في تطبيق بحوث التسويق

  2. 2
    مورد إلكتروني

    مستخلص: 286 ص. : ايض. ; 30 سم
    أمام تنامي الاهتمام بالأمور البيئية وبروز مفهوم التنمية المستدامة ، وجدت المؤسسات نفسها أمام واقع يحتم عليها تحمل مسؤولية حماية البيئة ، من الاضرار الناجمة عن نشاطها ، كجزء من مسؤوليتها اتجاه المجتمع، حيث أصبحت هذه المؤسسات تخضع لضغوطات متنامية جراء القوانين والتشريعات البيئية وكذا المنظمات غير الحكومية الناشطة في مجال حماية البيئة ، مما دفع العديد منها لادماج البعد البيئي ضمن سياساتها و استراتيجياتها. في هذا السياق برز موضوع دراسة العلاقة بين ادماج البعد البيئي في المؤسسة و انعكاس ذلك على تنافسيتها. وبعد معالجتنا للموضوع من خلال ابراز المستجدات التي تدفع المؤسسات للتوجه البيئي ، وطرق دمج البعد البيئي في نظام تسيير المؤسسة ، والأثار المحتملة لهذا الادماج، حاولنا اسقاط الجانب النظري للموضوع على مؤسسة "اسمنت متيجةبمفتاح" المتخصصة في إنتاج و تسويق الإسمنت. خلصت الدراسة الى أن الضغوطات الحكومية والمجتمع المحلي أهم الحوافز لتبني المؤسسة البعد البيئي ورغم ان اهتمام المؤسسة ضعيف بالادارة البيئية الا أنه هناك أثر ايجابي للاستثمار البيئي – مصفاة ذات الأذرع – على أداء المؤسسة

  3. 3
    مورد إلكتروني

    مستخلص: ص.165 ; ايض ; 30سم
    في ظل التغيرات التي تواجه المنظمات حاليا، أصبح من الضروري السعي الدائم للتموقع في السوق من خلال تحقيق التفوق والتميز. وللتميز مصادر عديدة، أهمها الابتكار، فهو يسمح بتحقيق ميزة تنافسية مستمرة. كما انه أصبح من الأقوال المأثورة هذه الأيام أنه اما الابتكار أو الاندثار، وينطبق هذا القول على التسويق انطباقه على الوظائف الاخرى، من هنا جاء الاهتمام بالتسويق الابتكاري لما له من اهمية وتأثير ايجابي على المنظمة، فهو يسمح بالاستجابة السريعة للتغيرات المستمرة الحاصلة في أذواق ومتطلبات المستهلكين، وحتى خلق واكتشاف الحاجات الكامنة لديهم، وتظهر أهميته أساسا من خلال تقديم كل مل هو جديد ومميز، يخلق قيمة أعلى لدى الزبون تكون ضمانا لإرضائه من ثم كسب ولائه. فولاء الزبائن اصبح اهم الأهداف التي تسعى المنظمة لتحقيقها وتبحث عن افضل الوسائل لذلك، ولبلوغ هذا الهدف، يعتبر مفهوم التسويق الابتكاري من اهم الأساليب والحلول، فهو يضمن مواجهة التحديات والتكيف مع المستجدات المعاصرة والتغيرات في الحاجات والرغبات، وخلق قيمة افضل من المنافسين تضمن التميز والتفوق في اذهان الزبائن وكسب ولائهم. قطاع الاتصالات هو من اهم القطاعات التي عرفت تطورا سريعا في الاونة الأخيرة في الجزائر. باعتباره سوقا فتيا يتغير بسرعة مع التغيرات والتطورات العالمية لتكنولوجيا الاتصالات، كما يعتبر مجالا خصبا للابتكار، لذلك لابد على لمؤسسات الناشطة في هذا السوق اتباع استراتيجية الابتكار في جميع عناصر المزيج التسويقي وخلق مزيج تسويقي متكامل وغير تقليدي يضمن ارضاء الزبائن وتعزيز ولائهم لها

    مصطلحات الفهرس: Thesis

  4. 4
    مورد إلكتروني

    مستخلص: ص. 217 : ايض.؛ 30 سم
    شهد العالم خلال فترة الثمانينات من القرن 20 العديد من التغيرات والتحولات التي كان لها تأثير بالغ على أداء جميع المؤسسات على كافة المستويات، ومن هذه التغيرات نجد تشبع الأسواق وتسارع في وتيرة التغيرات البيئية. وهذا ما دفع بالمؤسسات إلى ضرورة انتهاج أساليب حديثة من أجل مسايرة هذه التطورات، حيث تبلورت تدريجيا لتشكل مفاهيم ونظريات جديدة. ويعتبر التسويق الإستراتيجي أحد المفاهيم الحديثة، والذي يساهم بشكل كبير في نمو المؤسسات واحتلالها لمواقع الريادة لفترة زمنية معتبرة، عن طريق مساعدة هذه المؤسسات على الفهم الدقيق والشامل للبيئة ويتجاوز ذلك إلى استشراف المستقبل برسم السناريوهات المحتملة للبيئة المستقبلية، وحتى التأثير فيها. لذا من الضروري الاهتمام بهذا المفهوم الذي يحتل اليوم مكانة عالية في كبرى المؤسسات العالمية، كما نجده على شكل ممارسات بالنسبة للمؤسسات الرائدة الجزائرية، فرغم صعوبة قياسه في هذه الأخيرة وعدم تخصيص إدارات أو حتى أفراد معينين للقيام به، إلا أنه يمكن تلمسه من خلال مختلف الإستراتيجيات المنتهجة من طرف هذه المؤسسات والتي تنم عن فهم عميق لبيئتها

  5. 5
    مورد إلكتروني

    مستخلص: ص. 214 : ايض.؛ 30 سم
    تسعى شركات الخدمات اليوم، للبحث عن طرق فعالة لتحسين جودة خدماتها، بهدف تحقيق الأرباح والبقاء والإستمرار في السوق،هذا للتمكن من مواجهة المنافسة الحالية أو المرتقبة. ويعتبر العمل على إرضاء الزبون لب وجوهر نشاط اي شركة وذلك من خلال الحفاظ على الزبائن الحاليين وتوطيد العلاقة معهم،إضافة للسعي على جلب وكسب زبائن جدد ومحتملين.كل هذا لا يتم إلى من خلال السعي لطرح مزيج تسويقي خدماتي متكامل ومتناسق في جميع عناصره والتركيز على الجودة في عنصر المنتج الخدمي باعتبارها أول ما يسعى إليه الزبائن وأهم عامل من عوامل تحقيق رضاهم والحفاظ عليهم وذلك لتحقيق ولائهم وبقائهم

  6. 6
    مورد إلكتروني

    عناروين إضافية: The public spaces of the new city Ali Mendjeli: between attendance and use
    الفضاءات العامة بالمدينة الجديدة علي منجلي: بين نسبة التردد و الإستعمالات

    المصدر: مجلة العلوم الإنسانية; مجلد 31 عدد 3 (2020): المجلد 31 العدد 3 ، ديسمبر 2020; 497-512; Human Sciences Journal; Vol. 31 No. 3 (2020): Vol 31 N 3 December 2020; 497-512; Revue des Sciences Humaines; Vol. 31 No. 3 (2020): Vol 31 N 3 Décembre 2020; 497-512; 2588-2007; 1111-505X

    مستخلص: L'ambition de cet article consiste à prendre compte de la " commercialisation" des espaces publics dans cette nouvelle société dite moderne. A partir de l'exemple  de la ville nouvelle Ali Mendjeli, ce travail tente d'identifier les espaces publics à la ville nouvelle dans le contexte actuel, dans le but est de se détacher des méthodes habituelles et théoriques pour une analyse in situ, de ce qui se passe réellement sur le terrain. Observer les comportements in situ des usagers des espaces publics, c'est étudier leur vie quotidienne dans leurs déplacements et leurs comportements, afin de comprendre l'impact de l'environnement (la ville, l'aménagement) sur l'homme au quotidien. L'idée ici est que le support matériel des espaces publics est indissociable des activités et des pratiques qui les forme. Tirer des conclusions sur l'influence de la morphologie de la ville sur l'homme et leurs activités.
    The ambition of this article is to take into account the "commercialisation" of public spaces in this new so-called modern society. Based on the example of the new city Ali Mendjeli, this work attempts to identify public spaces with the new city in the current context, with the aim of moving away from the usual and theoretical methods for an in situ analysis of what is really happening in the field. Observing the in situ behaviours of users of public spaces means studying their daily lives in their movements and behaviours, in order to understand the impact of the environment (the city, development) on people in their daily lives. The idea here is that the material support of public spaces is inseparable from the activities and practices that form them. Draw conclusions about the influence of the city's morphology on man and their activities.
    طموح هذه المقالة هو تسليط الضوء على موضوع "التسويق"الأماكن العامة في هذا المجتمع الجديد الذي يطمح للحداثة.انطلاقا من مثال المدينة الجديدة علي منجلي .يحاول العمل توضيح حقيقة الأماكن العامة للمدينة في الوقت الراهن بطريقة جديدة لفصل نفسها عن الطرق التقليدية الكلاسيكية لتوضيح ما يحدث فصلا على ارض الواقع ان مراقبة سلوك مستخدمي الأماكن العامة هو في الحقيقة  دراسة حياتهم اليومية في تحركاتهم و سلوكياتهم من اجل فهم تأثير البيئة ( المدينة،التنمية) على المواطن في الحياة اليومية .الفكرة هنا هي ان المكان المادي الفيزيائي للاماكن العامة لا ينفصل عن الأنشطة  و الممارسات التي تشكلهما هدفها. هو استنتاج  تأثير شكل  المدينة على المستخدم و نشاطاته 

  7. 7
    مورد إلكتروني

    مستخلص: 155 ص. : ايض. ; 30 سم
    يعتبر الزبون أساس أي منظمة ، حيث توجه نحوه الجهود و اهتمامات و انشغالات كل المسؤولين في المؤسسة ، من أجل البحث في سلوكه و دراسة حاجاته و رغباته، لإيجاد أنجع السبل و الوسائل لتلبيتها ، تتمثل هذه السياسات و الوسائل و السبل في تصميم استراتيجيات تسويقية متوجهة بالزبون ، من بين هذه الاستراتيجيات استراتيجية التوزيع، هذا من أجل تقديم منتج ذو قيمة في المكان و الزمان المناسبين ، مما يحقق للزبون مستوى عالي من الرضا يكون ضمانا كافيا لخلق ولاءه وبالتالي تحقيق ربحية المؤسسة والذي يمثل بدوره هدف استراتيجي لكل المنظمات ، ولايمكن أن تصل هذه الأخيرة إلى هذا إلا إذا تبنت ثقافة أو سياسة كسب رضا الزبائن ، وهو أمر قد تتجاهله الكثير من المنظمات مما يستدعي لفت انتباهها و تركيز اهتمامها عليه

  8. 8
    مورد إلكتروني

    عناروين إضافية: Algerian national library manuscripts: between the necessity of conservation and the need for communication
    مخطوطات المكتبة الوطنية الجزائرية: بين ضرورة الحفظ والحاجة إلى التواصل

    المصدر: مجلة العلوم الإنسانية; مجلد 31 عدد 1 (2020): المجلد 31 العدد 1 ، جوان 2020; 589-600; Human Sciences Journal; Vol. 31 No. 1 (2020): Vol 31 N 1 June 2020; 589-600; Revue des Sciences Humaines; Vol. 31 No. 1 (2020): Vol 31 N 1 Juin 2020; 589-600; 2588-2007; 1111-505X

    مستخلص: La numérisation a connu un essor considérable ces deux dernières décennies, beaucoup de bibliothèques détenant des fonds patrimoniaux s’engagent de plus en plus dans des projets de numérisation. Ces engagements répondent sans doute à des impératifs de conservation des collections d’une part, et à des besoins de communication exprimés par les chercheurs de l’autre. En outre, l’intérêt soulevé par ces manuscrits sur le plan national et international, ont conduit la bibliothèque nationale d’Algérie à revoir sa politique de conservation et de préservation de ses manuscrits. Ce travail touchera essentiellement à trois enjeux fondamentaux, à savoir la conservation des manuscrits, leur communication et enfin, la numérisation comme alternative technologique qui permet de produire des copies numériques de substitution plus communicables, tout en assurant la préservation des originaux.
    Digitization has considerably grown in the last two decades, with many libraries holding heritage funds, becoming more involved in digitization projects. These commitments undoubtedly meet the imperatives of conservation of collections on the one hand, and communication needs expressed by researchers on the other. In addition, the interest raised by these manuscripts on the national and international level, led the Algerian National Library to review its policy of conservation and preservation of its manuscripts. This work will essentially touch on three fundamental issues, namely the conservation of manuscripts, their communication and finally, digitization as a technological alternative that allows the production of digital copies of substitution more communicable, while ensuring the preservation of original copies.
    عرفت الرقمنة توسعا كبيرا خلال العقدين الأخيرين ، حيث أصبحت العديد من المكتبات ذات الطابع التراثي تتبنى مشاريع الرقمنة. هذه الالتزامات تستجيب دون شك لضرورة حفظ المخطوطات من ناحية، وتلبية احتياجات التبليغ و الولوج الى المعلومات وفقا لمتطلبات الباحثين من ناحية أخرى. بالإضافة إلى ذلك ، فإن الاهتمام الذي أثارته هذه المخطوطات على الصعيدين الوطني والدولي ، دفع بالمكتبة الوطنية الجزائرية إلى مراجعة سياسة حفظ مجموعاتها من المخطوطات. سيتطرق هذا العمل بشكل أساسي إلى ثلاث قضايا أساسية، هي حفظ المخطوطات وإتاحتها للجمهور، وأخيرا الرقمنة كوسيلة تكنولوجية تسمح بإنتاج نسخ رقمية بديلة للوثائق الأصلية و أكثر قابلية للاستعمال، مع ضمان حفظ المخطوطات الأصلية.

  9. 9
    مورد إلكتروني

    مستخلص: 331 ص. : ايض. ; 30 سم
    إن ما يميز البيئة الاقتصادية الحالية هو التغير و التطور الدائم خاصة في ظل تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، و في ظل منافسة تزداد حدتها بتنوع طرقها، والتي أصبحت إحدى السمات الرئيسية لبيئة الأعمال الحديثة لذا أصبح من الضروري على المؤسسة الاقتصادية تحسين أدائها ، وذلك بتبني منهج إدارة المعرفة في تنمية رأس مالها المعرفي كأداة لتحسين الإبداع و تحقيق ميزة تنافسية مستدامة، و تعد الصناعة الدوائية من الصناعات المهمة لما تحتاجه من استثمارات ضخمة و تكنولوجيا عالية و مهارات الأفراد العاملين و الذين من بينهم قوى البيع لما لهم من دور في الاتصال و التفاوض مع العملاء، ومن هذا المنطلق أردنا من خلال هذا البحث الإجابة على إشكالية الموضوع المتمثلة في السؤال الجوهري التالي: ما مدى مساهمة إدارة المعرفة في تأهيل قوى البيع لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة ؟ من اجل الإجابة عن هذه الإشكالية تم التطرق إلى تحديد مفهوم إدارة المعرفة ( المتغير المستقل)، ومفهوم قوى البيع (المتغير الوسيط) و كذا الميزة التنافسية ( المتغير التابع)، بالإضافة إلى إيجاد العلاقة النظرية بين متغيرات الدراسة ، و من ثم بناء نموذج للدراسة الميدانية، و من أجل إثبات العلاقة تم الاعتماد على أسلوب الارتباط لاكتشاف العلاقة بين المتغيرات الثلاثة و طبيعتها و كذلك مستوى التأثير عن طريق مجموعة من الأساليب الإحصائية، و ذلك من خلال دراسة على عينة من مندوبي المبيعات ( 165 ) في عدد من مؤسسات الصناعة الدوائية في الجزائر حيث تم تحليل 126 استبيان، و قد خلصت الدراسة إلى أنه هناك إدراك ووعي لدى المؤسسات موضوع الدراسة بأهمية إدارة المعرفة و الميزة التنافسية ، كما خلصت كذلك إلى أنه يوجد أثر ذو دلالة إحصائية لمنهج إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية من خلال تأهيل مندوبي مبيعاتها و أن زيادة الاهتمام بمبادئ إدارة المعرفة في برامج تأهيل قوى البيع من شأنه تحسين الميزة التنافسية في المؤسسات