-
1دورية أكاديمية
المؤلفون: صديقي النعاس / جعفر حليمة
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 4, Iss 3 (2020)
مصطلحات موضوعية: أخلاقية التسويق ، ميثاق الجمعية الأمريكية للتسويق، نماذج عالمية للالتزام الأخلاقي, Law, Social Sciences
الوصف: في مجتمعات ذات قوة استهلاكية ضخمة، أصبحت المؤسسات ساعية لسد هذه الاحتياجات بانتهاج مختلف الوسائل و الطرائق المتاحة، لتحقيق الهدف الوحيد الممثل في الربح، إلا أن زيادة وعي المستهلك جعلته يبحث عن منتجات و خدمات تقدم له أكبر قيمة و طمأنينة ممكنين، الأمر الذي حتم على المؤسسات إعادة النظر في سياساتها و الاستثمار في مبادئ أخلاقية تسويقية تضمن مصداقية لما تقدمه و تثبت من خلالها جدية التزامها ، و قد اعتمدت هذه الدراسة على تقديم عينة من تجربة المؤسسات الرائدة أخلاقيا و التي تمكنت من تعزيز القيم الايجابية لعلامتها التجارية من خلال الالتزام بأكبر قدر ممكن من مبادئ الجمعية الأمريكية لأخلاقيات التسويق.
وصف الملف: electronic resource
Relation: https://afak-revues.com/index.php/afak/article/view/89; https://doaj.org/toc/2507-7228; https://doaj.org/toc/2602-5345
-
2دورية أكاديمية
المؤلفون: نهار خالد بن الوليد / لحول فطوم
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 4, Iss 3 (2020)
مصطلحات موضوعية: التسويق , التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي , المنظمات غير الربحية , الجمعيات, Law, Social Sciences
الوصف: تهتم هذه الدراسة بتحديد مفهوم التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ودوره في تحقيق مختلف الأهداف التي تطمح لها المنظمات غير الربحية , بإعتبارها منظمات تساهم في التنمية المحلية , ومن خلال طرح جملة من الفرضيات قمنا بتصميم إستبيان لمعالجة هذه الفرضيات , إخترنا على عينة الدراسة بعض الجمعيات الناشطة عبر موقع الفيس بوك بإعتباره من أهم المواقع العالمية والفعالة عبر المجتمع , أظهرت النتائج أن التسويق عبر موقع الفيس بوك له دورا في تحقيق بعض الأهداف مثل تحسين و رفع مستوى رضا المستفيدين و جمع التبرعات وتقديم الخدمات ولكن بنسبة منخفضة , أما دور التسويق عبر موقع الفيس بوك في تطوير القدرات و الميزة التنافسية وعملية البحث عن الحاجات ونشر المعلومات كانت بنسبة متوسطة.
وصف الملف: electronic resource
Relation: https://afak-revues.com/index.php/afak/article/view/85; https://doaj.org/toc/2507-7228; https://doaj.org/toc/2602-5345
-
3دورية أكاديمية
المؤلفون: مسعودة حلموس / عبد القادر بلخضر
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 4, Iss 3 (2020)
مصطلحات موضوعية: التسويق الداخلي، التمكين، التحفيز، التدريب، الاتصال الداخلي، أخلاقيات الأعمال., Law, Social Sciences
الوصف: في هاته الدراسة سنحاول توضيح اثر ممارسات التسويق الداخلي في ترسيخ أخلاقيات الأعمال ببنك الفلاحة والتنمية الريفية وقد اعتمدنا في ذلك نموذج مكون من متغيرين هما ،المتغير المستقل (ممارسات التسويق الداخلي)، وقد تم تجزئته إلى أربعة متغيرات فرعية مستقلة هي : التمكين ،التحفيز، التدريب، الاتصال الداخلي والمتغير التابع هو أخلاقيات الأعمال. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة طردية قوية بين ممارسات التسويق الداخلي وأخلاقيات الأعمال، أكثر الممارسات تأثيراً في ترسخ أخلاقيات الأعمال هي التمكين والتحفيز.
وصف الملف: electronic resource
Relation: https://afak-revues.com/index.php/afak/article/view/84; https://doaj.org/toc/2507-7228; https://doaj.org/toc/2602-5345
-
4دورية أكاديمية
المؤلفون: جقال خديجة
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 1, Iss 3 (2020)
مصطلحات موضوعية: Law, Social Sciences
الوصف: يبقى مفهوم نظام المعلومات بالنّسبة لكثير من النّاس غامضا غير مضبوط، فقد نكون محاطين بكثير من الأنظمة للمعلومات، و بالرّغم من هذا فإنّنا نجد عناء كبيرا في الإحاطة بما تكون هذه الأنظمة. إنّه من الصّعب في هذا المجال أن نتعامل بالتّعاريف المضبوطة، فصرامة و دقّة العلوم الدّقيقة هنا صعبة البلوغ. ذلك أنّ هذا الموضوع هو من الـمواضيع المتعلّقة بالإنسان تعلّقا شديدا، و هي تميل إلى النّسبية لأنّها ترتبط بالإنسان، و هذا الأخير هو دائما متغيّر الطّبع متقلّب المزاج، ممّا يجعل الباب مفتوحا للاجتهاد و التّطوير و طرح الآراء و الأفكار الجديدة في كلّ مرّة. لقد ارتأينا أن نخصّص هذا البحث للتّحدّث عن المبادئ الأساسية التي يقوم عليها هذه نظام المعلومات التسويقي، وكذا أدواره المختلفة، و ذلك من خلال العناصر التالية : • أولا : تعريف نظام المعلومات التسويقي و بعض نماذجه • ثانيا : مكونات نظام المعلومات التسويقي: - ثالثا : الحاجة إلى نظام المعلومات التسويقي
وصف الملف: electronic resource
Relation: https://afak-revues.com/index.php/afak/article/view/626; https://doaj.org/toc/2507-7228; https://doaj.org/toc/2602-5345
-
5
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 4, Iss 3 (2020)
مصطلحات موضوعية: lcsh:Social Sciences, lcsh:H, أخلاقية التسويق ، ميثاق الجمعية الأمريكية للتسويق، نماذج عالمية للالتزام الأخلاقي, lcsh:Law, lcsh:K
الوصف: في مجتمعات ذات قوة استهلاكية ضخمة، أصبحت المؤسسات ساعية لسد هذه الاحتياجات بانتهاج مختلف الوسائل و الطرائق المتاحة، لتحقيق الهدف الوحيد الممثل في الربح، إلا أن زيادة وعي المستهلك جعلته يبحث عن منتجات و خدمات تقدم له أكبر قيمة و طمأنينة ممكنين، الأمر الذي حتم على المؤسسات إعادة النظر في سياساتها و الاستثمار في مبادئ أخلاقية تسويقية تضمن مصداقية لما تقدمه و تثبت من خلالها جدية التزامها ، و قد اعتمدت هذه الدراسة على تقديم عينة من تجربة المؤسسات الرائدة أخلاقيا و التي تمكنت من تعزيز القيم الايجابية لعلامتها التجارية من خلال الالتزام بأكبر قدر ممكن من مبادئ الجمعية الأمريكية لأخلاقيات التسويق.
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doajarticles::01a20a5f05925bf6d3612b30219f4ac3
http://afak-revues.net/index.php/afak/article/view/89 -
6
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 4, Iss 3 (2020)
مصطلحات موضوعية: lcsh:Social Sciences, lcsh:H, التسويق , التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي , المنظمات غير الربحية , الجمعيات, lcsh:Law, lcsh:K
الوصف: تهتم هذه الدراسة بتحديد مفهوم التسويق عبر مواقع التواصل الإجتماعي ودوره في تحقيق مختلف الأهداف التي تطمح لها المنظمات غير الربحية , بإعتبارها منظمات تساهم في التنمية المحلية , ومن خلال طرح جملة من الفرضيات قمنا بتصميم إستبيان لمعالجة هذه الفرضيات , إخترنا على عينة الدراسة بعض الجمعيات الناشطة عبر موقع الفيس بوك بإعتباره من أهم المواقع العالمية والفعالة عبر المجتمع , أظهرت النتائج أن التسويق عبر موقع الفيس بوك له دورا في تحقيق بعض الأهداف مثل تحسين و رفع مستوى رضا المستفيدين و جمع التبرعات وتقديم الخدمات ولكن بنسبة منخفضة , أما دور التسويق عبر موقع الفيس بوك في تطوير القدرات و الميزة التنافسية وعملية البحث عن الحاجات ونشر المعلومات كانت بنسبة متوسطة.
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doajarticles::716a1a44a94fda2519b5a303d99a593a
http://afak-revues.net/index.php/afak/article/view/85 -
7
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 4, Iss 3 (2020)
مصطلحات موضوعية: lcsh:Social Sciences, lcsh:H, التسويق الداخلي، التمكين، التحفيز، التدريب، الاتصال الداخلي، أخلاقيات الأعمال, lcsh:Law, lcsh:K
الوصف: في هاته الدراسة سنحاول توضيح اثر ممارسات التسويق الداخلي في ترسيخ أخلاقيات الأعمال ببنك الفلاحة والتنمية الريفية وقد اعتمدنا في ذلك نموذج مكون من متغيرين هما ،المتغير المستقل (ممارسات التسويق الداخلي)، وقد تم تجزئته إلى أربعة متغيرات فرعية مستقلة هي : التمكين ،التحفيز، التدريب، الاتصال الداخلي والمتغير التابع هو أخلاقيات الأعمال. وقد تم التوصل إلى النتائج التالية: وجود علاقة طردية قوية بين ممارسات التسويق الداخلي وأخلاقيات الأعمال، أكثر الممارسات تأثيراً في ترسخ أخلاقيات الأعمال هي التمكين والتحفيز.
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doajarticles::4b3a9c044d3f74af681b829f9b1b696a
http://afak-revues.net/index.php/afak/article/view/84 -
8
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 1, Iss 3 (2020)
مصطلحات موضوعية: lcsh:Social Sciences, lcsh:H, lcsh:Law, lcsh:K
الوصف: يبقى مفهوم نظام المعلومات بالنّسبة لكثير من النّاس غامضا غير مضبوط، فقد نكون محاطين بكثير من الأنظمة للمعلومات، و بالرّغم من هذا فإنّنا نجد عناء كبيرا في الإحاطة بما تكون هذه الأنظمة. إنّه من الصّعب في هذا المجال أن نتعامل بالتّعاريف المضبوطة، فصرامة و دقّة العلوم الدّقيقة هنا صعبة البلوغ. ذلك أنّ هذا الموضوع هو من الـمواضيع المتعلّقة بالإنسان تعلّقا شديدا، و هي تميل إلى النّسبية لأنّها ترتبط بالإنسان، و هذا الأخير هو دائما متغيّر الطّبع متقلّب المزاج، ممّا يجعل الباب مفتوحا للاجتهاد و التّطوير و طرح الآراء و الأفكار الجديدة في كلّ مرّة. لقد ارتأينا أن نخصّص هذا البحث للتّحدّث عن المبادئ الأساسية التي يقوم عليها هذه نظام المعلومات التسويقي، وكذا أدواره المختلفة، و ذلك من خلال العناصر التالية : • أولا : تعريف نظام المعلومات التسويقي و بعض نماذجه • ثانيا : مكونات نظام المعلومات التسويقي: - ثالثا : الحاجة إلى نظام المعلومات التسويقي
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doajarticles::80e1a9a21f3810b45bffcc21fe76ca33
http://afak-revues.net/index.php/afak/article/view/626 -
9دورية أكاديمية
المؤلفون: عصام سليماني
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 3, Iss 2 (2020)
مصطلحات موضوعية: الصورة المرغوبة؛ العلامة التجارية؛ الإشهار؛ الاتصال التسويقي., Law, Social Sciences
الوصف: مع اشتداد المنافسة وتعدد العلامات التجارية، زادت الحاجة إلى البحث عن قنوات اتصال فعالة بينها بين المستهلكين من أجل ترسيخ صورة جيدة لهم بأذهانهم لضمان ولائهم لها، ويعد الإشهار أحد هذه القنوات الاتصالية لتميزه بخاصية الاتصال المباشر والواضح. هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية الإشهار كوسيلة اتصال تسويقي فعالة من خلال مختلف الوسائل الخاصة به، وذلك بغية ترسيخ صورة مميزة ومرغوبة عنها تريد العلامة التجارية تعزيزها بذهن المستهلك. خلصت الدراسة إلى أن الإشهار عبر مختلف وسائله يعد من أفضل قنوات الاتصال التسويقي في الترويج للعلامة التجارية، ويعتبر الإشهار التلفزيون أفضل وسائل الإشهار في خلق وتعزيز الصورة المرغوبة بذهن المستهلك.
وصف الملف: electronic resource
Relation: https://afak-revues.com/index.php/afak/article/view/287; https://doaj.org/toc/2507-7228; https://doaj.org/toc/2602-5345
-
10دورية أكاديمية
المؤلفون: هاجر لعروسي
المصدر: آفاق للعلوم, Vol 4, Iss 2 (2020)
مصطلحات موضوعية: التسويق الاجتماعي، الاتصال العمومي، الجمعية, Law, Social Sciences
الوصف: سعت هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين وسائل الإعلام والجمعيات في الجزائر، والوقوف على مدى التعامل بين هذه القطاعين واستفادة كل منهما من الآخر. خاصة في ظل اتجاه الجمعيات إلى تبني إعلام خاص بها اعتمادا على الويب، وهو ما مهد لظهور الإعلام الجمعوي أو إعلام الجمعيات أو الإذاعات الجمعوية. ما خلق ضرورة للبحث في ما ألحقته الانترنت أو الويب 2.0 على العلاقة، من حيث التقارب أو زيادة حجم التباعد بينهما. كما سعت لتشخيص نظرة كل من الإعلاميين والجمعويين لأهمية الدور الذي يلعبه كل منهما للآخر. ولجعل هذه الدراسة أكثر موضوعية اعتمدنا على المنهج الوصفي المسحي واستخدمنا الاستمارة كأداة للبحث للوصول لجملة نتائج تتمثل في: أن معظم الإعلاميين يرون أن النشاط الجمعوي لا يشكل إلا مساحة لملأ فراغ الصفحات أو الزمن الإعلامي، كما يرجعون ضعف العلاقة إلى ضعف قدرة الجمعويين على التعامل مع وسائل الإعلام وغياب توزيع البرامج السنوية أو البيانات الصحفية لمجموع أنشطتهم وغياب التعاون الفعلي بينهم من خلال امتناعهم عن الإجابة عن الأسئلة الإعلامية أو البحثية، في المقابل أكد الجمعويين أن العلاقة عادية تعتمد على السطحية في التناول والمحاباة في التعامل من خلال العلاقات الشخصية. بالإضافة إلى إجماع الجمعويين أنه وعلى الرغم من عدم الاستغناء عن الإعلام الرسمي أو التقليدي، إلا أن الانترنت فتحت آفاقا للجمعيات وساهمت في مدى استقلالية انتشارها
وصف الملف: electronic resource
Relation: https://afak-revues.com/index.php/afak/article/view/161; https://doaj.org/toc/2507-7228; https://doaj.org/toc/2602-5345