-
1دورية أكاديمية
المؤلفون: حورية الهاجري, عارف مقصود, مختار العريشي
المصدر: مجلة الآداب, Vol 1, Iss 148 (2024)
مصطلحات موضوعية: التكنولوجيا الرقمية, الواقع الإفتراضي, الترويج والتسويق, المواقع التاريخية والأثرية, مواقع التواصل الاجتماعي الرقمي, Language and Literature
الوصف: تزخر إمارة الشارقة بتاريخ حضاري وثقافي كبير، استمدّتها من القيادة الرشيدة- صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي- وذلك من خلال إشرافه المباشر بإعادة إحياء المواقع التاريخية للحفاظ على الإرث التاريخي والثقافي، وتوّج هذا الاهتمام بإنشاء هيئة مستقلّة تهتم بالآثار لحمايتها من الاندثار، وجعل إمارة الشارقة صرحاً تاريخياً ثقافياً شامخاً. ولكن تلك المواقع الأثرية والتاريخية لم تحظى بالترويج والتسويق لها بطرق مبتكرة وجاذبة، ولم يتم استغلال التكنولوجيا الرقمية والإفتراضية فيها لإظهار الجمال التاريخي فيها ورؤية جميع معالمها الأثرية وكأنك تعيش تلك العصور وتتجول بين تلك الأماكن وتستمتع بها. تهدف هذه الرسالة إلى تسليط الضوء على إدارة المواقع الأثرية والتراث العمراني في إمارة الشارقة، من خلال ابراز أهميتها التاريخية والحضارية والثقافية وذلك من خلال تعزيز دور التكنولوجيا الرقمية المتمثّلة في وسائل التواصل الإجتماعي وتقنيات الواقع الإفتراضي، ضماناً لاستدامة هذه المواقع للأجيال القادمة وبطرق مبتكرة تواكب المسرّعات، فمن خلال القراءات السابقة التي تطرّقت نحو الإهتمام بالمواقع الأثرية، ودمج التكنولوجيا الرقمية من منصّات التواصل الإجتماعي ومفهوم تقنيات الواقع الافتراضي وتسخيره في الترويج عن طريق الرحلات الإفتراضية للمواقع، لخدمة عملية الترويج والتسويق بطرق تشويقية مثيرة وبالتالي التوجّه نحو زيادة استقطاب السياحة التاريخية في الإمارة. وبناءً على الزيارات الميدانية والمقابلات مع الجهات ذات الاختصاص على مستوى الدولة، من جهة، تبيّن أن التكنولوجيا الرقمية المتمثّلة في وسائل ومنصّات التواصل الإجتماعي وتقنيات الواقع الإفتراضي أصبحت تأخذ حقها في تسليط الضوء عليها في المواقع الأثرية من قبل المؤسسات ذات الصلة للترويج والتسويق، كما وأنّ نتائج الاستبيانات التي طرحت على فئات المجتمع المختلفة، وضّحت أن هناك ارتفاعاً ملحوضاً وواضحاً من فئات المجتمع المستهدف من الأعمار، ولها تقبّل في إدراج تلك التكنولوجيا الرقمية المثمثل في (تطبيق البانورامي للمكان360، الواقع المعزز والواقع الإفتراضي-الهولوجرام) وكذلك تسخير مواقع التواصل الاجتماعي الرقمي (الفيسبوك وتك توك والإنستغرام واليوتيوب) في جذب السياحة الأثرية لزيادة عدد المتابعين والمتفاعلين في تلك القنوات، وتحويل المواقع الأثرية في الإمارة إلى وجهات ثقافية ذات قيمة مضافة سياحياً وتجارياً واقتصادياً، وذات قيمة تاريخية عريقة ومواقع سياحية تنافسية، وفق متطلبات العصر الرقمي، وتعزيز موقع المليحة التاريخي (حالة الدراسة) كوجهة سياحية تاريخية مبتكرة بوسائل التكنولوجيا الرقمية الحديثة والواقع الإفتراضي.
وصف الملف: electronic resource
-
2دورية أكاديمية
المؤلفون: الهاجري، حورية عبدالرحمن, مؤلف
المساهمون: مقصود، عارف, مشرف, العريشى، مختار حسن, مشرف
المصدر: مجلة الآداب. ع148:177-190
-
3دورية أكاديمية
المؤلفون: Bader Nayil Muflih Alanazi, Bader Adil Al-Faqeer
المصدر: مجلة الآداب, Vol 1, Iss 139 (2021)
مصطلحات موضوعية: التسويق الرقمي, التسويق السياحي, الحجر, مدائن صالح, Language and Literature
الوصف: تعد الحجر من أهم المواقع السياحية في السعودية وعلى الرغم من دخوله في قائمة منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو) لمواقع التراث العالمي، إلا أن البيانات والمعلومات الخاصة بالموقع الأثرية والخدمات لا تزال معلومات عامة وتعرض بالطرق الإعلامية والتسويقية التقليدية، وتحتاج لوقت كبير لتقييم كفاءتها ودقتها. جاءت الدراسة بهدف بناء برنامج إلكتروني للتسويق السياحي في مركز الحجر يعتمد على قاعدة بيانات جغرافية سياحية لمنطقة الدراسة، والخصائص الشخصية للسياح، والتأكيد على دور المعلومات لعرض نتائج ذات قيمة مناسبة. استخدمت الدراسة المنهج الاستدلالي/الاستقرائي، وفق الإجراءات التي استلزمها حل إشكالية البحث. توصلت الدراسة بنتائجها لأهمية العناية بالمعلومات والبيانات لمواقع الجذب السياحية الجغرافية والوصفية، ودورها في تقليل الصعوبات التي قد تواجه السائح. واستطاعتها مع البرامج الإلكترونية القيام بمهمة التسويق السياحي، وإمكانية حصول السائح على عدد من المواقع السياحية البديلة، وترتيب أولوياته ووضع للبدائل السياحية القريبة بطريقة آلية، بناء على الخصائص الشخصية والاهتمامات. وتوصي الدراسة بأهمية زيادة الاستثمار في التقنيات الحديثة والتوسع في التسويق الإلكتروني للوجهات السياحية، وضرورة العناية بالمعلومات والبيانات وإنشاء مراكز متخصصة للعناية بتلك البيانات والعمل على تثقيف العاملين بالمجال السياحي بقيمتها وأهميتها.
وصف الملف: electronic resource
-
4دورية أكاديمية
المؤلفون: المحمودي، فضل محمد إبراهيم, مؤلف
المساهمون: المسني، معاذ حسن عبده, م. مشارك
المصدر: مجلة الآداب. مج11, ع4:659-701
-
5دورية أكاديمية
المؤلفون: حسين، توانا فريدون, مؤلف
المصدر: مجلة الآداب. ع146:461-490
-
6دورية أكاديمية
المؤلفون: العنزي، بدر بن نايل, مؤلف
المساهمون: الفقير، بدر بن عادل, م. مشارك
المصدر: مجلة الآداب. ع139:315-338
-
7دورية أكاديمية
المؤلفون: الشريف، عبده نعمان صالح, مؤلف
المصدر: مجلة الآداب. ع7:153-201
-
8
المصدر: مجلة الآداب. 1:153-201
مصطلحات موضوعية: General Medicine
الوصف: يهدف هذا البحث لدراسة دور التسويق الإلكتروني في عملية الشراء في البيئة اليمنية بشكل عام سواء الشراء عبر الانترنت أو الشراء المباشر من المتاجر من خلال الوقوف على دور التسويق الالكتروني في مراحل عملية الشراء ودورة في خلق الدافع واتخاذ قرار الشراء ،والشراء ،والرضا بالمنتج وإعادة الشراء ،وقد اتبع الباحث في كتابة البحث المنهج الوصفي التحليلي. مستخدماً الاستبيان كأداة لجمع البيانات، ومعالجتها باستخدام حزم تحليل البيانات (spss) وتوصل الباحث إلى نتيجة العامة وهي أن التسويق الالكتروني يلعب دور في عملية الشراء في البيئة اليمنية بمختلف أشكالها سواء عبر الانترنت أو الشراء المباشر من المتاجر حيث أن التسويق الإلكتروني يخلق الدافع ويدعم متخذ قرار الشراء ويحقق الرضا ويدفع لإعادة الشراء ،وتم تقديم عدد من التوصيات أهمها: ضرورة الاهتمام بالتسويق الالكتروني كأداة مهمة من أدوات المزيج الترويجي في البيئة اليمنية.
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::e25cde4415cb4e44430288630d030e3f
https://doi.org/10.35696/.v1i7.510 -
9دورية أكاديمية
المؤلفون: شبيب، هدى مالك, مؤلف
المصدر: مجلة الآداب. ع102:564-588
-
10دورية أكاديمية
المؤلفون: الموسوي، نبيل فيصل موسى, مؤلف
المصدر: مجلة الآداب. ع96:671-690