يعرض 1 - 10 نتائج من 108 نتيجة بحث عن '"التسويق"', وقت الاستعلام: 0.94s تنقيح النتائج
  1. 1
  2. 2
  3. 3
  4. 4
  5. 5
  6. 6

    المصدر: Journal of Agricultural Economics and Social Sciences. 12:907-916

    مصطلحات موضوعية: Botany, Mathematics

    الوصف: تعتبر محافظة الدقهلية واحدة من أهم المحافظات التى تجود فيها زراعة محاصيل الخضر وبلغت مساحة البطاطس والطماطم بها نحو 10.67%، 23.18% على الترتيب من مساحة بالجمهورية وتمثلت مشکلة البحث فى عدم تحقيق الکفاءة الانتاجية والتسويقية للمحصولين. واستهدف دراسة الوضع الانتاجى والتسويقي للمحصولىن وتلخصت اهم النتائج للبطاطس ببطرة أن النسبة بين قيمة الناتج الحدى والنفقة البديلة سالبة للسماد الفوسفاتى وعدد سنوات الخبرة وبقرية الطويلة سالبة للعمل البشرى، السماد البلدى، السماد الآزوتى مما يشير للتوسع فى استخدامها وجاءت للطماطم بصهرجت للعمل البشرى، السماد الآزوتى، السماد الفوسفاتى، السماد البوتاسى، المبيدات موجبة بنحو 1.57، 16.27، 25.14، 22.08، 5.92 وجاءت للطماطم بکفر المندرة للسماد البلدى، التقاوى، السماد الفوسفاتى والمبيدات موجبة بنحو 3.07، 27.70، 3.08. وتبين ان السعر الاقتصادى للبطاطس ببطرة والطويلة بلغ نحو 278.13، 270.90 جنية، والحجم الأمثل بنحو 42.80، 304، 93 طن والحجم المعظم بحوالى 621.05، 960.92 طن، وقدر السعر الاقتصادى للطماطم بصهرجت، کفر المندرة بحوالى 1319.93، 318.48 جنية، والحجم الأمثل بنحو 15.39، 20.45 طن، والحجم المعظم بحوالي 57.78، 39.84 طن. واتضح ان اکثر الشهور تأثرا بالتغيرات الموسمية هي ابريل، اکتوبر، سبتمبر حيث قدر للبطاطس بحولي122.16%، 121.6%، 115.79%، وللطماطم بحوالى 151.10%، 120.06%، 119.44%، وبلغت عدالة توزيع المحصولين حوالى 69.3%، 62.1% على التوالى. وان نسبةعمليات الفرز والتعبئة والتقل والعمولة قدرت للبطاطس بنحو 6.91%، 21.55%، 25.86%، 38.79% وللطماطم بنحو 8.74%، 7.77%، 19.42%، 27.18%، وبلغ متوسط سعر السوق بنحو 4810، 2620 جنية/طن، والفروق التسويقية بنحو 1990، 1070 جنية/طن ونصيب المنتج من جنية المستهلک نحو 58.63، 59.16%، وقدرت الکفاءة التسويقية للمحصولين بنحو 55.6%، 59.8%.

  7. 7

    المصدر: Journal of Agricultural Economics and Social Sciences. 12:937-945

    مصطلحات موضوعية: Botany, Mathematics

    الوصف: يعد دراسة الإنتاج الزراعى بالأراضى الهامشية من الموضوعات التى تهم متخذ القرار عند التخطيط لبرامج التنمية الزراعية فى مصر، وقد إستهدفت دراسة إنتاج وتسويق نبات الکينوا فى الأراضى الهامشية بالمحافظات الصحراوية دراسة حالة محافظة الوادى الجديد، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن حجم الإنتاج العالمى للکينوا يتزايد سنويا بحوالى 9.72 ألف طن، ويتزايد الإستهلاک بحوالى 6.22 ألف طن سنويا خلال الفترة (2010- 2019)، وبدراسة کفاءة الوضع الراهن لإنتاج نبات الکينوا بالوادى الجديد تبين أن هامش ربح المنتج، ومعدل الکفاءة الإقتصادية يبلغ حوالى 37.36%، 159.6% على الترتيب. وبتقدير الجدوى المالية لتبنى زراعة فدان بنبات الکينوا لکل من المزارع والدولة، تبين أن معدل العائد الداخلى يبلغ حوالى 66%، وعند توسع الدولة فى زراعتها يمکن أن تغطى حوالى 20% من واردات القمح فى مصر. وبدراسة عائد التسويق الحالى لنبات الکينوا بمنطقة الدراسة تبين أن نصيب السعر المزرعى من جنيه المستهلک النهائى يبلغ حوالى 25.3%، وفى حالة السيناريوهات المقترحة يبلغ حوالى 40.6%، 33.3% لکل من الزراعة التعاقدية والتعاون التسويقى على الترتيب، وبدراسة عائد النظام التسويقى الحالى تبين أن أربحية الجنيه المستثمر، هامش ربح المنتج، معدل الکفاءة الإقتصادية يبلغ حوالى 0.60 جنيه، 37.36%، 159.6% على الترتيب، بينما تبلغ فى حالة الزراعة التعاقدية حوالى 1.34 جنيه، 57.22%، 233.75% على الترتيب، وفى حالة التعاون التسويقى تبلغ حوالى 1.09 جنيه، 52.1%، 208.78% على الترتيب، وتتمثل أهم مشاکل إنتاج وتسويق الکينوا بمنطقة الدراسة فى ضعف التمويل اللازم للقيام ببعض الخدمات التسويقية، نقص المعلومات والأنباء التسويقية، وقد أوصت الدراسة بالتوسع فى زراعة الکينوا فى الأراضى الهامشية، وتطبيق الأساليب التسويقية الحديثة فى تسويق الکينوا بمنطقة الدراسة.

  8. 8
  9. 9

    المصدر: Journal of Agricultural Economics and Social Sciences. 12:485-499

    الوصف: تهدف هذه الدراسة إلى دراسة إقتصاديات ونظم الاستزراع السمکى المختلفة بمزارع بحيرة المنزلة وکذلک نظم التسويق المختلفة لأسماک البلطى والبورى بمحافظة الدقهلية ، وإعتمدت الدراسة على إتباع التحليل الوصفى.وقد تبين من نتائج الدراسة أن الإنتاج المحلى من الأسماک فى محافظة الدقهلية أخذ إتجاه عام متناقص قدر بنحو 0.08% ألف طن ، وبدراسة إقتصاديات إنتاج الأسماک تحت نظم الاستزراع المختلفة تبين تفوق نظام الاستزراع فى أحواض ترابية ونظام التربية فى أقفاص عائمة وذلک من عينة الدراسة الميدانية.وبدراسة تکاليف الإنتاج للاستزراع السمکى تحت نظم الاستزراع المفضلة تبين أن التکاليف الکلية للطن الواحد بلغت نحو 18.5 ألف جنيه وذلک لحوض مساحته 7 فدان.وبدراسة مؤشرات الکفاءة التسويقية لنظم التسويق المختلفة إتضح أنه بالنسبة لتوزيع جنيه المستهلک إرتفع نصيب المنتج يليه تاجر التجزئة ثم تاجر الجملة وبالنسبة للهوامش التسويقية فقد بلغت أعلاها بين مرحلتى تاجر التجزئة والمنتج ، وکذلک إتضح إرتفاع الکفاءة التسويقية لنظام التسويق فى مبردات عن نظيرة التقليدى.وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات بشأنها حل مشاکل الإنتاج السمکى وتنميته بمحافظة الدقهلية منها ضرورة توفير مستلزمات الإنتاج المختلفة بأسعار مناسبة ، توفير وسائل نقل مناسبة ، توفير وسائل إرشادية للمزارعين لتقليل الفاقد ، إقامة مراکز تدريب لرفع کفاءة المنتجين ، منع وتجريم إستخدام السموم فى صيد الأسماک ، ضرورة التوسع فى الاستزراع السمکى فى المحافظة لأهميته فى سد الفجوة الغذائية من الأسماک وتطبيق الإعفاء الضريبى لتلک المزارع.

  10. 10

    المصدر: Journal of Agricultural Economics and Social Sciences. 12:521-528

    الوصف: يعتبر القطاع الزراعي من أهم قطاعات الاقتصاد القومي، ومحاصيل الخضر من أهم المنتجات الزراعية في حياة الإنسان، وأن محصول البصل أحد أهم المحاصيل الاستراتيجية التصديرية في مصر والذي يدر دخلا مجزيا لکل من المزارع والدولة علي حد سواء، وتمثلت مشکلة البحث بصفة رئيسية في انخفاض الکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية بنحو 10.93%، 83.56% بمقارنة عامي 2000، 2016.وهدف البحث لدراسة إنتاج وتسويق محصول البصل في مصر خلال الفترة (2000-2016)، من خلال محاور تمثلت في الفجوة الغذائية لمحصول البصل، والکفاءة التسويقية المحلية والتصديرية لمحصول البصل، معتقديمأهم المقترحات للنهوض بالجهاز التسويقي المحلي والتصديري لهذا المحصول.وتبين من البحث انخفاض الکفاءة التسويقية المحلية لهذا المحصول خلال فترة الدراسة مما يعني عدم کفاءة الجهاز التسويقي المحلي وخصوصا نصيب تاجر الجملة وتاجر التجزئة والوسطاء مما يستتبع معه العمل علي زيادة وتحسين نصيب المنتج لتحسين مستوي معيشة هؤلاء المنتجين وقدرتهم علي تمويل إنتاجهم وتحسين نصيب الوسطاء وخاصة تاجر التجزئة من أجل کفاءة الجهاز التسويقي المحلي لهذا المحصول الهام.کما اتضح أن متوسط نسبة السعر المزرعي إلي السعر التصديري لهذا المحصول خلال نفس الفترة المذکورة قدر بنحو 0.51%، مما يعني وجود حافز لدي المزارع للاتجاه لزراعة هذا المحصول والقيام بتصديره.وأخيرا تبين انخفاض الکفاءة التسويقية التصديرية لهذا المحصول عن الوضع الأمثل بالإضافة لانخفاض کل من نسبة تغطية التکاليف الإنتاجية لسعر التصدير ونسبة نصيب المزارع أيضا من سعر التصدير، مما يعني عدم کفاءة النظام التسويقي التصديري لهذا المحصول. وأوصي البحث بدعم التعاونيات الزراعية، وقيام بتوعية المزارعين بالعمليات التسويقية المختلفة بأنفسهم وتقليل تکاليف الشحن والنقل وتبسيط الإجراءات التصديرية المعقدة والحد من الفاقد لهذا المحصول.