يعرض 1 - 10 نتائج من 66 نتيجة بحث عن '"التسويق"', وقت الاستعلام: 0.81s تنقيح النتائج
  1. 1
  2. 2
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: MARKETING EFFICIENCY OF MANGO CROP IN ISMAILIA GOVERNORATE. (English)

    المصدر: Zagazig Journal of Agricultural Research; Mar/Apr2024, Vol. 51 Issue 2, p319-328, 10p

    Abstract (English): The research aimed primarily to estimate the Marketing efficiency of the mango crop in Ismailia Governorate. The problem of the study was the low Marketing efficiency of mangoes in Ismailia Governorate. To achieve its objectives, the research relied on the use of descriptive and quantitative analysis methods, published and unpublished secondary data, and primary data with a random sample estimated at about 100 merchants in the Abu Khalifa and El-Mostaqbal Markets, and it reached The results indicate that the average area, production, and productivity in Egypt during the period (2000-2021) amounted to about 167.9 thousand feddan, 670.38 thousand ton, and 4.11 ton/feddan, respectively, and in Ismailia governorate it reached about 68.21 thousand feddan, 201.17 thousand tons, and 3.42 tons/feddan, respectively, and with a study The structure of Marketing cost per ton in Market of El-Mustaqbal, Abu Khalifa, and the total study sample for the wholesaler was found to be about 1458, 1530, and 1494 thousand LE, respectively, while for the retailer it amounted to about 2332, 2246, and 2289 thousand LE, respectively. By studying the net Marketing return per ton in Market of El-Mustaqbal, Abu Khalifa, and the total study sample. It was found that for the wholesaler it amounted to 2041, 1969, and 2005 thousand LE, respectively, while for the retailer it amounted to about 3168, 3754, and 3461 thousand LE, respectively. By studying the Marketing difference (producer - consumer) in Market of ElMustaqbal and Abu Khalifa and the total sample, it was found that it amounted to 9000, 9500, 9250 thousand LE, respectively. A study of marketing efficiency showed that it reached 33.68%, 28.08% and 30.78%, respectively. The research recommends reducing the number of intermediaries in the Marketing process, which improves the farmer’s income and provides the product to the consumer at acceptable prices. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): يهدف البحث بصفة اساسية إلى تقدير الكفاءة التسويقية لمحصول المانجو بمحافظة الإسماعيلية، وتمثلت مشكلة الدراسة في انخفاض الكفاءة التسويقية للمانجو بمحافظة الاسماعيلية، وأعتمد البحث لتحقيق اهدافه على استخدام أسلوبي التحليل الوصفي والكمي والبيانات الثانوية المنشورة وغير المنشورة والبيانات الأولية بعينة عشوائية بلغت 100 تاجر بسوق أبو خليفة والمستقبل، وتوصلت النتائج إلى أن متوسط المساحة والإنتاج والإنتاجية بالجمهورية خلال الفترة (2000 (2021) بلغ حوالي 167,9 ألف فدان، 670.38 ألف طن، 4.11 طن فدان على الترتيب، وبالمحافظة بلغ حوالي 68,21 ألف فدان، 201,17 ألف طن، 3.42 طن / فدان على الترتيب. وبدراسة هيكل التكاليف التسويقية للطن بسوق المستقبل وأبو خليفة ومتوسط عينة الدراسة لتاجر الجملة تبين أنه بلغ حوالي 1458 ، 1530,5 ، 1494 جنيه على الترتيب. بينما بلغ لتاجر التجزئة حوالي 2332 ، 2246 ، 2289 جنيه على الترتيب. وبدراسة صافي العائد التسويقي للطن بسوق المستقبل وأبو خليفة ومتوسط عينة الدراسة تبين أنه قد بلغ لتاجر الجملة حوالي 2041، 1969 ، 2005 جنيه على الترتيب. بينما بلغ لتاجر التجزئة حوالي 3168 ، 3754، 3461 جنيه على الترتيب. وبدراسة الفرق التسويقي منتج - مستهلك ) بسوق المستقبل وأبو خليفة ومتوسط عينة الدراسة تبين أنه بلغ حوالي 9000 ، 9500 ، 9250 جنيه على الترتيب. وبدراسة الكفاءة التسويقية تبين أنها بلغت نحو 33,68 ، 28,08 ، 30,78% على الترتيب. ويوصى البحث بخفض أعداد الوسطاء في العملية التسويقية مما يحسن من دخل المزارع وتوفير المنتج للمستهلك بأسعار مقبولة. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Zagazig Journal of Agricultural Research is the property of Egyptian National Agricultural Library (ENAL) and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  3. 3
  4. 4

    المصدر: Zagazig Journal of Agricultural Research. 48:1095-1102

    الوصف: استهدف البحث عرض تعريفي لتطور مساحة محصول بطيخ اللب وتجارته الخارجية وإقتصادياتإنتاجه وتسويقه مع افتراض أنه سلعة تتسم بسمات مميزة من حيث سهولة التخزين والنقل وصعوبة التلف عن محاصيل الخضر الأخري،واعتمدت الدراسه علي بيانات ثانوية منشورة وغير منشورة وبيانات أولية من عينة ميدانية حجمها 50 مزارع من قريتي ميت الشيخ، وسماتاي مرکز قطور بمحافظة الغربية تم جمعها في شهري فبراير ومارس 2021 لتغطي الموسم الصيفي 2020. هذا إلي جانب عشرة تجار جملة ومثلهم تاجر وسيط وأخرون من تجار التجزئة المتعاملين مع نفس تجار الجملة.واستخدمت الدراسة نموذج تحليل الميزانية المزرعية في قياس ربحية الإنتاج وتقدير الهوامش التسويقية لکل مرحلة من مراحل التسويق وتقدير معامل الکفاءة التسويقية.وکانت أهم النتائج.أن بطيخ اللب أصبح من المحاصيل الرئيسية کمحصول خضر صيفي تحتل مساحته المرتبة السادسة في الترکيب المحصولي الصيفي علي مستوي الجمهورية کما أنه محصول تصديري. وتبين أثر المساحة المزروعة علي تکاليف وحدة الإنتاج والتي تقل بزيادة المساحة، وأهم بنود التکاليف هي ايجار المثل الذي يمثل أکثر من 36% من إجمالي التکاليف، وتراوح هامش المنتج من أکثر من45.8% من سعر البيع باب المزرعة للمزارع فئة أکثرمن 5 أفدنة ينخفض إلي حوالي 38.2% للمساحات أقل من فدان. ومن تقدير توزيع جنيه المستهلک إرتفاع نصيب تاجر التجزئة لأکثر من 58%.وهو الأعلي ربحا. وقدر معامل الکفاءة التسويقية بحوالي 42% مما يشير إلي عدم صحة مبررات إنخفاض الکفاءة التسويقية بسبب سرعة التلف وصعوبة النقل والتخزين لمحاصيل الخضر الأخري ولکن هناک قصور في النظام التسويقي بصفة عامة. وتبين أن أهم محفزات زراعته سهولة المعاملات الزراعية وقصر فترة بقاءه بالأرض وانخفاض إحتياجاته المائية والعمالة البشرية، وسهولة تسويقه.

  5. 5
  6. 6
  7. 7
  8. 8
  9. 9

    المصدر: Zagazig Journal of Agricultural Research. 48:295-305

    الوصف: يهدف البحث إلى دراسة الکفاءة الإنتاجية والاقتصادية لمحصول القطن المصري بمحافظة الشرقية خلال الموسم الزراعي (2020/2019)، واعتمد البحث لتحقيق أهدافه علي استخدام أساليب التحليل الإحصائي الوصفى والکمي للبيانات، کما اعتمد على البيانات الثانوية التى تصدرها الجهات الرسمية المختصة، بالإضافة إلى البيانات الأولية والتى تم الحصول عليها من خلال استمارة استبيان تم جمعها بالمقابلة الشخصية مع المزارعين موسم إنتاج 2019/2020، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها أن المساحة المزروعة وکذلک الإنتاج الکلي لمحصول القطن في محافظة الشرقية قد أخذتا اتجاها عاما متناقصا معنوي إحصائيا خلال فترة الدراسة (2000-2019)، بلغت الإنتاجية المتوسطة للمستخدم من عناصر الإنتاج التقاوي (س1)، السماد الأزوتي (س2)، السماد الفوسفاتي (س3)، السماد النتراتي (س4)، العمل البشري (س5)، العمل الآلي (س6)، المبيدات (س7)، السماد البلدي (س8)، نحو 0.290، 0.125، 0.146، 0.121، 0.154، 0.277، 3.786، 1.294 في حين بلغت الإنتاجية الحدية حوالي 0.028، 0.002، 0.047، 0.002، 0.065، 0.038، 0.647، 0.014 للعناصر الإنتاجية المستخدمة على الترتيب، زيادة الکميات المستخدمة بمقدار وحدة واحدة لکل منها يؤدى إلي زيادة کمية الناتج من محصول القطن بحوالي 1.19 قنطار للفدان بقيمة تبلغ نحو 2429.49 جنيها للفدان، بما يشير إلى أن الاستخدام الحالي لهذه العناصر في المرحلة الاقتصادية، أن قيمة الکفاءة الاقتصادية لعناصر التقاوي، السماد الأزوتي، السماد الفوسفاتي، السماد النتراتي، العمل البشري، العمل الآلي، المبيدات أکبر من الواحد الصحيح، حيث بلغت على التوالي نحو 11.08، 1.078، 23.088، 1.174، 2.418، 1.195، 10.488 مما يعني انخفاض کفاءة الاستخدام لتلک العناصر، وينصح بزيادة الکميات المستخدمة منهما في العملية الإنتاجية لتعظيم الکفاءة الاقتصادية، وانتهي البحث ببعض التوصيات والتى قد يکون من شأنها النهوض بإنتاج وإنتاجية محصول القطن في محافظة الشرقية.

  10. 10

    المصدر: Zagazig Journal of Agricultural Research. 46:2065-2079

    الوصف: استهدف هذا البحث التعرف علي بعض المتغيرات الشخصية، الاقتصادية، الإجتماعية والإتصالية التي يتميز بها زراع محصول الزيتون بمنطقة الدراسة، وتحديد مستوي معرفة الزراع للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون، وتحديد العلاقة بين مستوي معرفة الزراع للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون وبين کل من المتغيرات المستقلة المدروسة، وتحديد مستوي تنفيذ الزراع للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون، وتحديد العلاقة بين مستوي تنفيذ الزراع للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون وبين کل المتغيرات المستقلة المدروسة، التعرف علي الأهمية النسبية لمصادر المعلومات الزراعية التي يستقي منها زراع الزيتون معلوماتهم المتعلقة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون، وتحديد المشکلات التي تواجه زراع الزيتون عند إنتاج وتسويق المحصول ومقترحاتهم لحل تلک المشکلات، وقـد أجري هذا البحث في محافظة الإسماعيلية، حيث تم إختيار أکبر ثلاثة مراکز من المحافظة لإجراء البحث بها علي أساس المساحة المزروعة بمحصول الزيتون، وقد تم إختيار قريتين من کل مرکز من المراکز المختارة وهي مراکز القنطرة شرق، أبو صوير، والإسماعيلية، وقد تم جمع البيانات من عينة عشوائية بلغ حجمها 260 مزارعا، وإستخدم لتحليلها إحصائيا إختبار مربع کاي، ومعامل التوافق، کما تم استخدام العرض الجدولي بالتکرارات، والنسب المئوية، والمتوسط الحسابي، والإنحراف المعياري، والمتوسط الحسابي المرجح، وقد أوضحت النتائج أن 18.85% من إجمالي المبحوثين المستوي المعرفي لهم بالتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون منخفض، في حين أن حوالي 56.92% من إجمالي الزراع المبحوثين المستوى المعرفي لهم متوسط، کما تبين أن 24.23% من إجمالي المبحوثين المستوي المعرفي لهم مرتفع، وکذلک أوضحت النتائج أن نسبة 26.53% من إجمالي الزراع المبحوثين يقعون في فئة التنفيذ المنخفض، بينما 60.77% يتواجدون في فئة التنفيذ المتوسط، في حين أن نسبة 12.70% في فئة التنفيذ المرتفع، وأوضحت النتائج وجود علاقة معنوية بين مستوي معرفة الزراع المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون وکل من المتغيرات التالية: الحالة التعليمية، مساحة الحيازة الزراعية، المساحة المزروعة بمحصول الزيتون، المشارکة الإجتماعية غير الرسمية، المشارکة في الأنشطة الإرشادية والتعرض لطرق الإتصال الجماهيرية. کما أوضحت النتائج وجود علاقة معنوية بين مستوي التنفيذ للزراع المبحوثين للتوصيات الفنية الخاصة بإنتاج وتسويق محصول الزيتون والمتغيرات المستقلة التالية: السن، الحالة التعليمية، مساحة الحيازة الزراعية، المساحة المزروعة بمحصول الزيتون، الدرجة القيادية، المشارکة في الأنشطة الإرشادية، التعرض لطرق الإتصال الجماهيرية، وتبين من النتائج أن أهم مصادر المعلومات التي يستقي منها زراع الزيتون معارفهم ومهاراتهم في مجال إنتاج وتسويق محصول الزيتون هي الجيران من الزراع ذوي الخبرة بالقرية، وتجار الأسمدة والمبيدات، والبرامج الزراعية بالتليفزيون والمرشد الزراعي بالقرية، والنشرات الإرشادية، أما عن المشکلات التي تواجه زراع الزيتون في مجال الإنتاج فتمثلت في ندرة العمالة الزراعية المدربة وإرتفاع أجورها، وإرتفاع تکلفة الري، أما عن المشکلات التي تواجه زراع الزيتون في مجال التسويق هي: الإعتماد علي الطرق التقليدية في جمع الزيتون، وإرتفاع تکاليف جمع المحصول، وتحکم التجار في أسعار تسويق المحصول، وإرتفاع تکاليفنقل المحصول.