يعرض 1 - 10 نتائج من 9,845 نتيجة بحث عن '"التسويق"', وقت الاستعلام: 1.92s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: Marketing efficiency of olive in South Sinai governorate. (English)

    المؤلفون: El Khateb, Rabab A. M.

    المصدر: Fayoum Journal of Agricultural Research & Development / Maǧallaẗ Al-Fayūm lil Buḥūṯ wa Al-Tanmiyyaẗ Al-Zirāʿiyyaẗ; Jul2024, Vol. 38 Issue 3, p443-453, 11p

    مصطلحات موضوعية: MARKETING channels, MARKETING, LABOR costs, PRICES, AGRICULTURE, OLIVE

    Abstract (English): Olive is considered the main crop that is cultivated in South Sinai Governorate. Despite this importance, it is noted that there are deficiencies in the marketing system of olive in South Sinai Governorate. Therefore, the study aimed to analyze the marketing systems of olive, determine their efficiency, uncover the problems they suffer from, and then suggest appropriate solutions to them. To achieve this goal, the study used the descriptive analysis method and relied on the questionnaire as a main tool for data collection, through a random sample of olive producers in the villages of Ras Masla and Abu Suwayra in Ras Sidr District. The sample size was 80 farmers, and data was collected during the 2023/2024 agricultural season. The findings indicated that there are four marketing channels for olives in South Sinai Governorate: selling as a kalala, selling to a wholesaler on the farm, selling to a retailer on the farm, and selling in the wholesale market. By estimating the marketing efficiency of olives according to the different marketing methods, it was found that selling in the wholesale market ranked first at about 61.3%, followed by selling to the retailer in the farm at about 58.2%, then selling to the wholesaler in the farm at about 56.7%. According to the respondent's opinions, the marketing problems of olive in South Sinai Governorate are mainly represented by the rise in transportation and labor costs, and the sharp price rise in fuel and production inputs. Accordingly, the study recommends reducing the prices of production inputs, opening new outlets for marketing and manufacturing olives, and improving the performance of marketing operations. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): يعتبر الزيتون المحصول الرئيسي الذي تجود زراعته في محافظة جنوب سيناء، وبالرغم من ذلك، يلاحظ وجود قصور بالمنظومة التسويقية للزيتون بالمحافظة. لذا، استهدفت الدراسة تحليل النظم التسويقية للزيتون، والوقوف على مدى كفاءتها والكشف عن المشكلات التي تعاني منها، ومن ثم اقتراح الحلول المناسبة لها. وتحقيقا لذلك استخدمت الدراسة أسلوب التحليل الوصفي، كما اعتمدت على استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وذلك من خلال عينة عشوائية من مزارعي الزيتون بقريتي رأس مسلة وأبو صويرة بمركز رأس سدر. وبلغ حجم العينة ۸۰ مزارعاً، كما تم جمع البيانات خلال الموسم الزراعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣. وأظهرت النتائج وجود أربعة مسالك تسويقية للزيتون في محافظة جنوب سيناء هي البيع كلالة، البيع لتاجر الجملة على رأس المزرعة البيع لتاجر التجزئة على رأس المزرعة البيع في سوق الجملة وبتقدير الكفاءة التسويقية للزيتون وفقا للمسلك التسويقية المختلفة، تبين أن البيع بسوق الجملة قد احتل المرتبة الأولى بنحو ٦١,٣، يليها البيع لتاجر التجزئة على رأس المزرعة بنحو ٥٨,٢، ثم البيع لتاجر الجملة على رأس المزرعة بنحو %٥٦,٧. الأمر الذي يعكس وجود خلل في المنظومة التسويقية للزيتون بالمحافظة. وقد استطلعت الدراسة آراء المبحوثين حول المشاكل التسويقية التي أدت إلى تدني كفاءة النظم التسويقية للزيتون، وكان من أهمها ارتفاع أجور النقل والعمالة وأسعار الوقود ومدخلات الإنتاج. كما تم الوقوف على مقترحات المبحوثين للتغلب على تلك المعوقات. وعليه، أوصت الدراسة بضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات للنهوض بإنتاج وتسويق الزيتون بجنوب سيناء، والتغلب على كافة المشكلات التسويقية، ومن أهمها تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج، فتح منافذ جديدة لتسويق الزيتون وتصنيعه، وتحسين أداء العمليات التسويقية [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Fayoum Journal of Agricultural Research & Development / Maǧallaẗ Al-Fayūm lil Buḥūṯ wa Al-Tanmiyyaẗ Al-Zirāʿiyyaẗ is the property of Egyptian National Agricultural Library (ENAL) and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  2. 2
    دورية أكاديمية

    المصدر: المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات, Vol 6, Iss 18, Pp 215-244 (2024)

    الوصف: يُعَدّ التسويق عبر شبكات التواصل الاجتماعي، أحد الأشكال التسويقية الحديثة التي اتجهت إليها أغلب دور النشر حول العالم، وَتَهْدِفُ الدّراسةُ الحاليَّةُ إلى معرفة طريقة استخدام دور النشر المصرية لموقع الانستجرام في التسويق الإلكتروني لمطبوعاتها، وذلك من خلال تحليل حسابات الناشرين المصريين على موقع الانستجرام، واستعانت الدّراسةُ بعينة قصدية عمدية مُكَوَّنَةٍ من عشر دور نشر مصرية، واعتمدت على منهج تحليل المضمون، وخرجت الدّراسةُ بعدة نتائج، من أهمها: بلغ عدد مشاركات دور النشر (عينة الدراسة) من الصورعدد 2006 صورة، في حين بلغ عدد المشاركات من الفيديو عدد 133 فيديو، وأولت جميع دور النشر (عينة الدراسة) اهتمامًا كبيرًا بالمشاركات (الصور والفيديو) الدعائية بوصفها وسيلة للترويج لإصداراتها، وذلك بواقع 1161 مشاركة، بنسبة 54.28% من إجمالي المشاركات، ثم تلى ذلك الاهتمام بالمشاركات (الصور والفيديو) الإنسانية، بواقع 508 مشاركة، بنسبة 23.74% من إجمالي المشاركات، ثم المشاركات التفاعلية (الصور والفيديو) بواقع 210 مشاركة، وبنسبة 9.81%، وتلقت دور النشر (عينة الدراسة) عدد 344 تساؤُلاً ، بنسبة66.9% ، واستجابة لعدد 170 تساؤُلاً بنسبة 33.1% من إجمالي التساؤلات، وتوصى الدراسة دور النشر المصرية باستخدام موقع الانستجرام في التسويق الإلكتروني لمطبوعاتها، وأنشطتها، وخدماتها، وضرورة الإجابة عن تساؤلات القراء التي تُوَجَّه إليها عبر حساباتها على الانستجرام.

    وصف الملف: electronic resource

  3. 3
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية، سلسلة العلوم البيولوجية, Vol 21, Iss 9 (2024)

    الوصف: دراسة تحليلية لانتاج وتسويق الحمضيات في الساحل السوري

    وصف الملف: electronic resource

  4. 4
  5. 5
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Mohammed Edan Bani Al-khazraje

    المصدر: Tikrit Journal of Administrative and Economic Sciences, Vol 20, Iss 66, part 1 (2024)

    الوصف: يهدف البحث الحالي إلى اكتشاف طبيعة العلاقة بين التسويق العكسي والحد من الادمان الاستهلاكي والتحول نحو المستهلك الأخضر، يسلط البحث الضوء على استخدام التسويق العكسي في الحد من الادمان الاستهلاكي ونشر الوعي بضرورة الحد من السلوكيات الخاطئة ومنها الادمان على استهلاك المنتجات المضرة والتحول نحو المستهلك الأخضر والمنتجات الصحية والصديقة للبيئة. اعتمد البحث الحالي المنهج التحليلي الوصفي وقد اختيرت عينة عشوائية بسيطة مؤلفة من (409) فرد من مستهلكي المشروبات الغازية، تم استخدام الاستبيان الالكتروني في جمع البيانات واستخدم برنامج SPSS V.26 وSmart PLS4 لتحليل البيانات واختبار الفرضيات وقد توصل نتائج البحث إلى وجود تأثير معنوي ايجابي للاستخدام التسويق العكسي في الحد من الادمان الاستهلاكي بتوسيط المستهلك الأخضر، ويوصي البحث بضرورة تكثيف جهود التسويق في استخدام تقنيات التسويق العكسي لتثقيف المستهلكين وخلق وعي كاف لديهم للحد من السلوكيات الخاطئة والادمان على المنتجات المضرة غير الصحية والتحول نحو الاستهلاك الأخضر والحفاظ على الصحة والبيئة لتحقيق أهداف الاستدامة.

    وصف الملف: electronic resource

  6. 6
    دورية أكاديمية

    المصدر: Tikrit Journal of Administrative and Economic Sciences, Vol 20, Iss 65, part 1 (2024)

    الوصف: يهدف هذا البحث إلى معرفة الدور الذي يلعبه تسويق المعلومات في تحقيق مربع التسويق الذهبي واستخدم الباحث المنهج الوصفي والتحليلي لبيان العلاقة بين متغيراتها في شركة زين العراق للاتصالات كميداناً للدراسة واختبار فروضها، واعتمد الباحث الاستبانة كأداة لجمع البيانات. وتضمن ذلك أخذ عينة من عدد من المديرين والموظفين فتم توزيع استمارة على عينة (60) شخصاً وتم تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة لغرض اختبار فرضيات البحث. ومن أهم النتائج التي خرج بها البحث وجود تأثير لأبعاد تسويق المعلومات في تحقيق مربع التسويق الذهبي في شركة زين العراق.

    وصف الملف: electronic resource

  7. 7
    دورية أكاديمية

    المصدر: Maǧallaẗ Al-Buḥūṯ Al-Mālīyyaẗ wa Al-Tiğāriyyaẗ, Vol 24, Iss 4, Pp 377-422 (2023)

    الوصف: استهدف البحث الحالي فحص التأثير المباشر وغير المباشر لأبعاد اليقظة التسويقية (المسح البيئي، القدرة التشخيصية، الصلاحية واتخاذ القرار) على الميزة التنافسية بأبعادها (الجودة، التكلفة، التسليم) عبر توسيط رضا العملاء، وقد أُجريت هذه الدراسة بالتطبيق على العاملين وكذلك عملاء البنك الأهلي المصري بجمهورية مصر العربية، حيث تم تصميم قائمة استقصاء خاصة بالعاملين للإجابة عن عبارات قياس اليقظة التسويقية والميزة التنافسية، بالإضافة إلى تصميم قائمة أخرى خاصة بالعملاء للإجابة عن عبارات قياس رضا العملاء. وقد بلغ عدد القوائم الصحيحة الصالحة للتحليل الإحصائي 336 استمارة مجمعة من العاملين، إلى جانب 351 استمارة مجمعة من العملاء. وقد تم استخدام الحزمة الإحصائية SPSS V.25 ، Amos V.23 لتحليل البيانات واستخراج النتائج.وقد وجدت نتائج الدراسة فيما يتعلق بالتأثيرات المباشرة أن أبعاد اليقظة التسويقية (المسح البيئي، الصلاحية واتخاذ القرار) فقط لها تأثير معنوي إيجابي على الجودة (كبعد من أبعاد الميزة التنافسية)، كما كان لأبعاد اليقظة التسويقية (المسح البيئي، القدرة التشخيصية) فقط تأثير معنوي إيجابي على التكلفة (كبعد من أبعاد الميزة التنافسية)، وكان لجميع أبعاد اليقظة التسويقية تأثير معنوي إيجابي على التسليم (كبعد من أبعاد الميزة التنافسية). وقد كان لليقظة التسويقية بجميع أبعادها تأثير معنوي إيجابي على رضا العملاء. وكذلك كان لرضا العملاء تأثير معنوي إيجابي على أبعاد الميزة التنافسية (الجودة، التسليم) فقط دون التكلفة. وفيما يتعلق بالتأثيرات غير المباشرة، فقد توسط رضا العملاء العلاقة بين اليقظة التسويقية والميزة التنافسية بجميع أبعادهم فيما عدا لم يتوسط العلاقة بين الصلاحية واتخاذ القرار وبين التكلفة. ولذلك تم قبول جميع فروض البحث جزئياً.

    وصف الملف: electronic resource

  8. 8
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: The Impact of Stopping the Export of Onion crops on Local Marketing (A Case Study in Gharbia Governorate. (English)

    المصدر: Journal of Agricultural Economics & Social Sciences; Aug2024, Vol. 15 Issue 8, p309-314, 6p

    Abstract (English): The research problem is represented by the rise in onion prices to high levels, so this research aim to study the economic effects of the decision of stopping exports on onion producers, wholesalers, retailers, and consumers, The results of the variance analysis indicated the average price per kilogram during the study periods before the issuance of the decision (May - September 2023), and during the issuance of the decision (October 2023 - March 2024), After the issuance of the decision (April 2024 - June 2024), The results of applying the least significant difference (L.S.D) test indicate that there are significant differences between the average price in the first and second periods, and the average price in the second and third periods, By studying the distribution of consumer pounds to the study’s three categories of farmers during the agricultural season (2023-2024), it shows that the producer’s share of the price paid by the consumer is less or up to half, while the middlemen account for about 79.86%, 83.78%, and 76.48% of the selling price to the consumer for each category respectively, By Studying the most important problems facing the respondents which leads to a decrease in marketing efficiency, It was found that the ineffectiveness of pesticides available in the markets, with a relative importance by about 96.36%, followed by the problem of high prices of production requirements, especially fertilizers and pesticides, with a relative importance by about 94.55% of the total sample. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): تتمثل مشكلة البحث في ارتفاع أسعار محصول البصل لمستويات عالية نتيجة لانخفاض الكمية المعروضة منه في السوق المحلي وارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وزيادة حجم الصادرات واتجاه التجار لتخزين المحصول، مما دفع الدولة لإصدار قرار بوقف التصدير لمدة ستة أشهر، وهدف البحث لدراسة الآثار الاقتصادية لقرار وقف التصدير على كل من المنتجين وتجار الجملة وتجار التجزئة والمستهلكين لمحصول البصل، وقد أشارت نتائج تحليل التباين لمتوسط سعر الكيلو جرام خلال فترات الدراسة ما قبل صدور القرار مايو - سبتمبر 2023)، وأثناء صدور القرار أكتوبر 2023-مارس (2024)، وما بعد صدور القرار إبريل (2024 يونيو 2024) إلى وجود فروق معنوية فيما بينها عند مستوى معنوية 0.01 ، كما تشير نتائج تطبيق إختبار أقل فرق معنوى (L.S.D) إلى وجود فروق معنوية بين متوسط السعر في الفترة الأولى والثانية، ومتوسط السعر في الفترة الثانية والثالثة، بينما لا توجد فروق معنوية واضحة فيما بين متوسط السعر في الفترتين الأولى والثالثة، وبدراسة أثر التغيرات السعرية على الكفاءة التسويقية للتاجر خلال المسالك التسويقية للمحصول تبين ارتفاع الكفاءة التسويقية للمحصول بعد تطبيق قرار وقف التصدير مقارنة بفترتي ما قبل وأثناء تطبيق القرار، وبدراسة توزيع جنيه المستهلك لفئات الدراسة الثلاث من المزارعين خلال الموسم الزراعي (2023-2024) اتضح أن نصيب المنتج من السعر الذي يدفعه المستهلك أقل أو يصل للنصف، بينما يستأثر الوسطاء بنحو 79.86%، 83.78، %76.48% من سعر البيع للمستهلك لكل من الفئة الأولى والثانية والثالثة على الترتيب مما يؤدي لانخفاض الكفاءة التسويقية، وقد تبين أن أهم المشكلات من وجهة نظر المبحوثين هي عدم فاعلية المبيدات الموجودة في الأسواق بأهمية نسبية بلغت نحو 96.36%، يليها مشكلة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وخاصة الأسمدة والمبيدات بنسبة بلغت نحو 94.55% من إجمالي عينة الدراسة. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Journal of Agricultural Economics & Social Sciences is the property of Egyptian National Agricultural Library (ENAL) and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  9. 9
  10. 10
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: وحيد سعد

    المصدر: المجلة العلمية للمكتبات والوثائق والمعلومات, Vol 5, Iss 15, Pp 196-235 (2023)

    الوصف: يستهدف البحث طرحَ تصورٍ لتسويق برنامج نظم المعلومات والأرشيف الإلكتروني بآداب بني سويف، ووصولاً لهذا الهدف اعتمد الباحث على منهج دراسة الحالة. وعني البحث بتناول مدخلين: تناول المدخل الأول إطاراً نظرياً تعرض فيه لتعريف تسويق برامج التعليم العالي، شملَ ماهيتهُ، وأهدافهُ، وعوامل فشلهِ، ومتطلبات نجاحهِ. وتناول المدخل الثاني نماذجَ من جهود مؤسسات المعلومات والمكتبات في مجال التسويق، بتناول نماذج من الجهود التجاريةِ، وجهود جمعيات واتحادات المكتباتِ، ونماذجَ للمكتبات، وكذا نماذج لبرامج المعلومات والمكتبات. ليشكلَ هذا توطئة لطرح المدخل الثالث: تصور متكامل للخطةِ التسويقية لبرنامج نظم المعلومات والأرشيف الإلكتروني بآداب بني سويف، وشملت الخطة: الملخصَ التنفيذي، والتعريفَ بالبرنامج ورسالتهِ، وأهدافهِ العامة والتسويقيةِ، والاستراتيجيةِ التسويقية المقترحة، وسبلِ تنفيذها عبر برنامج العملِ، والمزيجِ التسويقي، والشرائحِ المستهدفة، ودراسة المنافسين، والميزانيةِ التقديرية، وانتهاءً بمرحلة التقييم و المتابعة. وللوصول لما سبق فقد تم الاعتماد على التحليلِ البيئي للوضع الراهن لبرنامج نظم المعلومات والأرشيف الإلكتروني بكلية آداب بني سويف SWOT Analysis. وانتهى البحث إلى عددٍ من النتائج، تمثل أهمها في: ضعف الخطةِ التسويقيةِ الخاصة بالبرنامج، التي اعتمدت تقريباً على التسويق عبر الفيس، والمطبوعات. وتكلفت 2000 جنيهٍ (ما يعادل 130 دولاراً تقريباً)، رُصدت من صندوق القسم، أي عبر الجهود الذاتية لأعضاء البرنامج. وقد مثلت النتائج توطئةً لوضع خطة تسويقية - يوصي الباحث بتطبيقها، شريطة توافر الإمكانات البشرية والمادية واقتناع القائمين على البرنامج - تحقق رسالة البرنامج، ورؤيته المستقبلية من خلال الأهداف والبرامج والأنشطة التي تضمن إنجاز رسالته ورؤيته، على مدار العام الجامعي القادم.

    وصف الملف: electronic resource