يعرض 1 - 10 نتائج من 890 نتيجة بحث عن '"التسويق"', وقت الاستعلام: 1.57s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: Marketing efficiency of olive in South Sinai governorate. (English)

    المؤلفون: El Khateb, Rabab A. M.

    المصدر: Fayoum Journal of Agricultural Research & Development / Maǧallaẗ Al-Fayūm lil Buḥūṯ wa Al-Tanmiyyaẗ Al-Zirāʿiyyaẗ; Jul2024, Vol. 38 Issue 3, p443-453, 11p

    مصطلحات موضوعية: MARKETING channels, MARKETING, LABOR costs, PRICES, AGRICULTURE, OLIVE

    Abstract (English): Olive is considered the main crop that is cultivated in South Sinai Governorate. Despite this importance, it is noted that there are deficiencies in the marketing system of olive in South Sinai Governorate. Therefore, the study aimed to analyze the marketing systems of olive, determine their efficiency, uncover the problems they suffer from, and then suggest appropriate solutions to them. To achieve this goal, the study used the descriptive analysis method and relied on the questionnaire as a main tool for data collection, through a random sample of olive producers in the villages of Ras Masla and Abu Suwayra in Ras Sidr District. The sample size was 80 farmers, and data was collected during the 2023/2024 agricultural season. The findings indicated that there are four marketing channels for olives in South Sinai Governorate: selling as a kalala, selling to a wholesaler on the farm, selling to a retailer on the farm, and selling in the wholesale market. By estimating the marketing efficiency of olives according to the different marketing methods, it was found that selling in the wholesale market ranked first at about 61.3%, followed by selling to the retailer in the farm at about 58.2%, then selling to the wholesaler in the farm at about 56.7%. According to the respondent's opinions, the marketing problems of olive in South Sinai Governorate are mainly represented by the rise in transportation and labor costs, and the sharp price rise in fuel and production inputs. Accordingly, the study recommends reducing the prices of production inputs, opening new outlets for marketing and manufacturing olives, and improving the performance of marketing operations. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): يعتبر الزيتون المحصول الرئيسي الذي تجود زراعته في محافظة جنوب سيناء، وبالرغم من ذلك، يلاحظ وجود قصور بالمنظومة التسويقية للزيتون بالمحافظة. لذا، استهدفت الدراسة تحليل النظم التسويقية للزيتون، والوقوف على مدى كفاءتها والكشف عن المشكلات التي تعاني منها، ومن ثم اقتراح الحلول المناسبة لها. وتحقيقا لذلك استخدمت الدراسة أسلوب التحليل الوصفي، كما اعتمدت على استمارة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وذلك من خلال عينة عشوائية من مزارعي الزيتون بقريتي رأس مسلة وأبو صويرة بمركز رأس سدر. وبلغ حجم العينة ۸۰ مزارعاً، كما تم جمع البيانات خلال الموسم الزراعي ٢٠٢٤/٢٠٢٣. وأظهرت النتائج وجود أربعة مسالك تسويقية للزيتون في محافظة جنوب سيناء هي البيع كلالة، البيع لتاجر الجملة على رأس المزرعة البيع لتاجر التجزئة على رأس المزرعة البيع في سوق الجملة وبتقدير الكفاءة التسويقية للزيتون وفقا للمسلك التسويقية المختلفة، تبين أن البيع بسوق الجملة قد احتل المرتبة الأولى بنحو ٦١,٣، يليها البيع لتاجر التجزئة على رأس المزرعة بنحو ٥٨,٢، ثم البيع لتاجر الجملة على رأس المزرعة بنحو %٥٦,٧. الأمر الذي يعكس وجود خلل في المنظومة التسويقية للزيتون بالمحافظة. وقد استطلعت الدراسة آراء المبحوثين حول المشاكل التسويقية التي أدت إلى تدني كفاءة النظم التسويقية للزيتون، وكان من أهمها ارتفاع أجور النقل والعمالة وأسعار الوقود ومدخلات الإنتاج. كما تم الوقوف على مقترحات المبحوثين للتغلب على تلك المعوقات. وعليه، أوصت الدراسة بضرورة اتخاذ مجموعة من الإجراءات للنهوض بإنتاج وتسويق الزيتون بجنوب سيناء، والتغلب على كافة المشكلات التسويقية، ومن أهمها تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج، فتح منافذ جديدة لتسويق الزيتون وتصنيعه، وتحسين أداء العمليات التسويقية [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Fayoum Journal of Agricultural Research & Development / Maǧallaẗ Al-Fayūm lil Buḥūṯ wa Al-Tanmiyyaẗ Al-Zirāʿiyyaẗ is the property of Egyptian National Agricultural Library (ENAL) and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  2. 2
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: The Impact of Stopping the Export of Onion crops on Local Marketing (A Case Study in Gharbia Governorate. (English)

    المصدر: Journal of Agricultural Economics & Social Sciences; Aug2024, Vol. 15 Issue 8, p309-314, 6p

    Abstract (English): The research problem is represented by the rise in onion prices to high levels, so this research aim to study the economic effects of the decision of stopping exports on onion producers, wholesalers, retailers, and consumers, The results of the variance analysis indicated the average price per kilogram during the study periods before the issuance of the decision (May - September 2023), and during the issuance of the decision (October 2023 - March 2024), After the issuance of the decision (April 2024 - June 2024), The results of applying the least significant difference (L.S.D) test indicate that there are significant differences between the average price in the first and second periods, and the average price in the second and third periods, By studying the distribution of consumer pounds to the study’s three categories of farmers during the agricultural season (2023-2024), it shows that the producer’s share of the price paid by the consumer is less or up to half, while the middlemen account for about 79.86%, 83.78%, and 76.48% of the selling price to the consumer for each category respectively, By Studying the most important problems facing the respondents which leads to a decrease in marketing efficiency, It was found that the ineffectiveness of pesticides available in the markets, with a relative importance by about 96.36%, followed by the problem of high prices of production requirements, especially fertilizers and pesticides, with a relative importance by about 94.55% of the total sample. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): تتمثل مشكلة البحث في ارتفاع أسعار محصول البصل لمستويات عالية نتيجة لانخفاض الكمية المعروضة منه في السوق المحلي وارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج وزيادة حجم الصادرات واتجاه التجار لتخزين المحصول، مما دفع الدولة لإصدار قرار بوقف التصدير لمدة ستة أشهر، وهدف البحث لدراسة الآثار الاقتصادية لقرار وقف التصدير على كل من المنتجين وتجار الجملة وتجار التجزئة والمستهلكين لمحصول البصل، وقد أشارت نتائج تحليل التباين لمتوسط سعر الكيلو جرام خلال فترات الدراسة ما قبل صدور القرار مايو - سبتمبر 2023)، وأثناء صدور القرار أكتوبر 2023-مارس (2024)، وما بعد صدور القرار إبريل (2024 يونيو 2024) إلى وجود فروق معنوية فيما بينها عند مستوى معنوية 0.01 ، كما تشير نتائج تطبيق إختبار أقل فرق معنوى (L.S.D) إلى وجود فروق معنوية بين متوسط السعر في الفترة الأولى والثانية، ومتوسط السعر في الفترة الثانية والثالثة، بينما لا توجد فروق معنوية واضحة فيما بين متوسط السعر في الفترتين الأولى والثالثة، وبدراسة أثر التغيرات السعرية على الكفاءة التسويقية للتاجر خلال المسالك التسويقية للمحصول تبين ارتفاع الكفاءة التسويقية للمحصول بعد تطبيق قرار وقف التصدير مقارنة بفترتي ما قبل وأثناء تطبيق القرار، وبدراسة توزيع جنيه المستهلك لفئات الدراسة الثلاث من المزارعين خلال الموسم الزراعي (2023-2024) اتضح أن نصيب المنتج من السعر الذي يدفعه المستهلك أقل أو يصل للنصف، بينما يستأثر الوسطاء بنحو 79.86%، 83.78، %76.48% من سعر البيع للمستهلك لكل من الفئة الأولى والثانية والثالثة على الترتيب مما يؤدي لانخفاض الكفاءة التسويقية، وقد تبين أن أهم المشكلات من وجهة نظر المبحوثين هي عدم فاعلية المبيدات الموجودة في الأسواق بأهمية نسبية بلغت نحو 96.36%، يليها مشكلة ارتفاع أسعار مستلزمات الإنتاج وخاصة الأسمدة والمبيدات بنسبة بلغت نحو 94.55% من إجمالي عينة الدراسة. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Journal of Agricultural Economics & Social Sciences is the property of Egyptian National Agricultural Library (ENAL) and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  3. 3
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, Vol 38, Iss 4 (2022)

    الوصف: هدف هذا البحث إلى دراسة مدى معرفة المزارعين في تقنيات إنتاج الزيتون, وتقنيات القطاف وما بعده لمحصول الزيتون, ودراسة مدى معرفة المزارعين بالمعلومات الإرشادية والتسويقية التي تقدم للمحصول ومصادرها ومدى تطبيق تلك المعارف, بالإضافة الى دراسة التواصل بين المزارعين والوحدات الإرشادية ومعرفة المعلومات الإرشادية والتسويقية التي تقدمها الوحدات الارشادية للمزارعين في المنطقة. وشمل البحث 217 مزارع من منطقتي اللاذقية والحفة في محافظة اللاذقية. أوضحت النتائج أن درجة معارف المزارعين لتقنيات إنتاج الزيتون كانت 67.3% من المزارعين درجة معارفهم متوسطة و17.1% درجة معارفهم جيدة في حين 15.7% كانت درجة معارفهم ضعيفة, أما درجة تطبيقهم لتلك المعارف كانت بنسبة 46.5% متوسطة و 45.2% ضعيفة. أما درجة معارف المزارعين لتقنيات القطاف وما بعده كانت 58.1% من المزارعين درجة معارفهم متوسطة في تقنيات القطاف وما بعده و30.4% درجة معارفهم ضعيفة في حين 11.5% كانت درجة معارفهم جيدة, أما درجة تطبيقهم فكانت بنسبة 53% متوسطة و39.2% ضعيفة. إن مستوى تنفيذ النشاطات الإرشادية والتسويقية كانت ضعيفة فيما يخص مواعيد القطاف وضعيفة جداً فيما يخص القنوات التسويقية وأسعار السوق. إن 73.7% من المرشدين لا يقومون بزيارة المزارعين في حقولهم, والنسبة الكبرى من المزارعين لاتتواصل مطلقاً أو بالشكل الكافي مع المرشدين الزراعيين بنسبة 24.4% من المزارعين لايزورون الوحدة الإرشادية مطلقاً, و24% يزورونها مرة في السنة. إن النسبة الكبرى من المزارعين بنسبة63.1% يعتمدون على المزارعين الأكثر خبرة في الحصول على المعلومات والإرشادات الزراعية.

    وصف الملف: electronic resource

  4. 4
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: نواف فريجات

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم الزراعية, Vol 38, Iss 1 (2022)

    الوصف: هدف البحث إلى إجراء دراسة اقتصادية تحليلية لإنتاج الكرز المروي وتسويقه في محافظة ريف دمشق (منطقة الزبداني أنموذجاً). أُخذتْ عينة عشوائية شملت 261 مزارعاً من مزارعي الكرز المروي في منطقة الزبداني بمحافظة ريف دمشق بطريقة العينة العشوائية، تم مقابلتهم شخصياً وجمعت البيانات ولاسيما تكاليف إنتاج وتسويق الكرز. أظهرت نتائج التحليل الميداني للعينة المدروسة بأن إجمالي تكاليف الكرز المروي بلغت 518.4 ألف ل.س/هكتار لمتوسط عامي 2017 و2018. حيث شكلت أجور العمليات الزراعية المروية وقيمة مستلزمات الإنتاج وأجرة الأرض والنفقات النثرية وفائدة رأس المال نحو 52.3% و21.3% و15% و3.7% و2% من إجمالي التكاليف الكلية على التوالي، في حين بلغت قيمة إيرادات الكرز المروي نحو 1292.6 ألف ل.س/هـ، أما الربح الصافي المحقق للكرز المروي فبلغ نحو 774.1 ألف ل.س/هـكتار. ومن حيث قيمة الكفاءة الاقتصادية فبلغت نحو 2.49. كما بلغت إجمالي التكاليف التسويقية للكرز حوالي 32.8 ل.س/كغ، وأن أعلى كلفة كانت لعملية التخزين وأقل كلفة تسويقية كانت لفقد الوزن في الثمار، أما قيمة الكفاءة التسويقية لمحصول الكرز فكانت (73.3%) و(55.3%) وبلغ صافي هامش الرّبح التّسويقي لتاجر الجملة نحو 57.2 ل.س/كغ وشكل حوالي 25.4% من سعر الشّراء. ويوصي البحث بضرورة توفير مستلزمات الإنتاج وخاصة الأسمدة ومواد المكافحة والسعي نحو التوسع بزراعة الكرز حيث أن الظروف البيئية ملائمة لزراعته ضمن إطار تشجيع زراعته.

    وصف الملف: electronic resource

  5. 5
  6. 6
  7. 7
  8. 8
  9. 9
  10. 10