يعرض 1 - 10 نتائج من 23,422 نتيجة بحث عن '"الإبداع"', وقت الاستعلام: 1.64s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    المصدر: آداب الرافدين, Vol 54, Iss 97, Pp 155-172 (2024)

    الوصف: يهدف البحث الحالي الى معرفة اثر استراتيجية التخيل في تحصيل طلبة الجامعة في اللغة الانكليزية كلغة اجنبية في القراءة الاستيعابية وتنمية التفكير الابداعي لديهم في الفصل الدراسي الثاني للعام الدراسي 2022-2023. وقد تم اختيار العينة عشوائيا من طلبة الصف الثالث في قسم اللغة الانكليزية, كلية التربية الاساسية. وقد تكونت العينة من (80) طالباً (40) طالباً يمثلون "المجموعة التجريبية" والتي درست باستخدام استراتيجية التخيل و (40) طالب يمثلون "المجموعة الضابطة" التي درست باستخدام الطريقة التقليدية. تبنت الباحثتان التصميم التجريبي ذا المجموعتين المتكافئتين ذواتي الاختبار القبلي والبعدي. وأعدت الباحثتان اختبارا تحصيلياً وتم استخدام اختبار تورانس للتفكير الابداعي الصورة اللفظية (أ) لأختبار فرضيات البحث. وبعد معالجة البيانات احصائيا باستخدام الاختبار التائي لعينتين مستقلتين اظهرت النتائج وجود فروق دالة احصائيا بين المجموعتين لصالح المجموعة التجريبية في الاختبار التحصيلي واختبار التفكير الابداعي.

    وصف الملف: electronic resource

  2. 2
    دورية أكاديمية

    المصدر: Maǧallaẗ Kulliyyaẗ Al-Tarbiyyaẗ - Ǧamiʿaẗ Būr Saʿīd, Vol 45, Iss 45, Pp 252-273 (2024)

    الوصف: الهدف: هدف البحث تنمية مهارات الفهم الإبداعى لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية.العينة : عينة عشوائية من تلاميذ الصف الثانى الإعدادى بمحافظة بورسعيد.ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية :ـــ قائمة بمهارات الفهم الإبداعى اللازم تنميتها لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.ـــ اختبار الفهم الإبداعى.ـــ كتاب التلميذ ( كراسة الأنشطة والتدريبات ) القائم على نظرية المرونة المعرفية فى تنمية مهارات الفهم الإبداعى.ـــ دليل المعلم القائم على نظرية المرونة المعرفية.ـــ بناء البرنامج المقترح القائم على نظرية المرونة المعرفية لتنمية مهارات الفهم الإبداعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى.وقد أظهر البحث النتائج الآتية :فاعلية البرنامج القائم على نظرية المرونة المعرفية فى تنمية مهارات الفهم الإبداعى لدى تلاميذ الصف الثانى الإعدادى عينة البحث حيث:وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤0.01) بين متوسطى درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج المقترح القائم على نظرية المرونة المعرفية ودرجات طلاب المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الفهم الإبداعى لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية بالنسبة لمهارات الفهم الإبداعى الرئيسة وككل.وقد أوصت الباحثة : • الأخذ بالبرنامج المقترح الذى قدمته الدراسة الحالية ؛ ليكون دليلًا ينتفع به المعلمون.• الاهتمام بتعليم وتعلم اللغة العربية ؛ حفاظًا على تراثنا الحضارى, وقوميتنا وهويتنا العربية.• الاعتماد على نظرية المرونة المعرفية ومبادئها لرفع المستوى التحصيلى للتلاميذ فى مراحل مختلفة.

    وصف الملف: electronic resource

  3. 3
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: عبد الله ميلاد

    المصدر: مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, Vol 2, Iss 8 (2024)

    الوصف: هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد دور وزارة التربية والتعليم في تنمية الإبداع التكنولوجي لدى مديري المدارس الثانوية، وقد استخدمت المنهج الوصفي التحليلي على عينة مكونة (134) مديراً ومن خلال استخدام برنامج الحزم الإحصائي (spss) تم استخلاص النتائج والتي من أهمها: أن الدرجة الكلية لمستوى دور وزارة التربية والتعليم في تعزيز الإبداع التكنولوجي بسبة (60%) وفي المجال المهني (57%)، والمجال الإداري (62%)، والمجال التقني (62%)، وقد أوصت الدراسة إلى: دمج مدراء المدارس في الاجتماعات التي تركز على حلول ضعف استخدام وسائل التكنولوجيا المتعددة واختيار البدائل المرغوبة، تنسيق مع مديريات التربية والتعليم لإنشاء مركز تدريب تكنولوجي يعمل على تهيئة مدراء المدارس لزيادة كفاءتهم التكنولوجيا.

    وصف الملف: electronic resource

  4. 4
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: منيرة حميد

    المصدر: مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, Vol 3, Iss 9 (2024)

    الوصف: ملخص الدراسة : هدفت الدراسة لمعرفة التحديات التي تواجه القيادة التربوية في تعزيز الإبداع والاستدامة في المدارس الشرعية من وجهة نظر المديرين والمعلمين، تكون مجتمع الدراسة من مديري ومعلمي المدارس الشرعية في فلسطين، وتم اختيار عينة عشوائية بلغت (111) مديراً ومعلماً، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت الأداة في استبانة موزعة على (5) محاور، وأظهرت النتائج أن عدم وجود تحديات تواجه القيادة التربوية لمديري المدارس الشرعية من أجل الاستدامة والإبداع من وجهة نظر المديرين والمعلمين، حيث جاءت المتوسطات الحسابية بين منخفضة ومنخفضة جدا، وتبين أنه لا توجد فروق دالة إحصائياً عند مستوى الدلالة (0.05≥α) بين التحديات التي تواجه القيادة التربوية في تعزيز الإبداع والاستدامة للمدارس الشرعية من وجهة نظر المديرين والمعلمين تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والتخصص، والمركز الوظيفي، وتبين وجود فروق تعزى لمتغير جهة الإشراف على المدرسة لصالح المدارس الخاصة.

    وصف الملف: electronic resource

  5. 5
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: عائدة حراحشة

    المصدر: مجلة رابطة التربويين الفلسطينيين للآداب والدراسات التربوية والنفسية, Vol 4, Iss 12 (2024)

    الوصف: توظيف الدراما في برامج الإرشاد يعكس تقديراً لقوة القصص والتمثيل في توصيل المعلومات والمفاهيم بطريقة شيقة ومؤثرة. تسعى هذه الدراسة لفهم كيف يمكن استخدام الدراما بشكل إبداعي لخدمة برامج الإرشاد. يتمحور البحث حول تحليل تجارب مختلفة حول العالم حيث تم استخدام الدراما كأداة لتحقيق أهداف الإرشاد بشكل أكثر فاعلية وتفاعلية. يتناول الملخص الطرق المختلفة التي يمكن من خلالها توظيف الدراما في برامج الإرشاد، مثل استخدام المسرحيات القصيرة، وورش العمل التمثيلية، والألعاب الدرامية. كما يستعرض الدراسة الفوائد النفسية والاجتماعية والتعليمية لاستخدام الدراما في هذا السياق، وكيف يمكن للدراما أن تساهم في تعزيز التواصل، وبناء الثقة بالنفس، وتعزيز المهارات الاجتماعية للمشاركين في برامج الإرشاد. في الختام، تبرز الدراسة أهمية تبني استخدام الدراما بشكل إبداعي في برامج الإرشاد كأداة قوية لتحقيق الأهداف وتعزيز التأثير الإيجابي على المستفيدين.

    وصف الملف: electronic resource

  6. 6
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية, Vol 19, Iss 4, Pp 432-456 (2023)

    الوصف: الملخص: یهدف البحث الحالی الى التعرف على مستوى اسهام مدیرات ریاض الأطفال فی تحفیز الابداع التربوی لدى معلمات الریاض، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفی، وتم تطبیق البحث على عینة تکونت من (130) معلمة من مدینة الموصل-مرکز محافظه نینوى للعام الدراسی (2021-2022). واعتمدت الباحثة على مقیاس تحفیزالابداع التربوی والمعد من قبل (بوفین (2012)). وتم اجراء الصدق الظاهری للاداة وذلک بعرضها على المحکمین حیث تم حذف وتعدیل بعض الفقرات. وکذلک تم حساب الثبات للادوات بطریقة الاختبار- اعادة الاختبار وحسب بمعادلة الارتباط بیرسون حیث بلغ (0.80).وبعد تطبیق المقیاس توصلت الباحثة إلى أن مدیرات ریاض الأطفال یتمتعن بمهارات جیدة والتی بدورها ساهمت فی تحفیز الابداع التربوی لمعلمات ریاض الأطفال بشکل عام. کذلک أظهرت اثر سنوات الخبرة فی مجال الاسهام فی تحفیز الابداع التربوی لمعلمات ریاض الأطفال لصالح المدیرات الاکثرخبرة.فی ضوء النتائج التی توصل إلیها قدمت الباحثة بعض التوصیات منها: التعاون بین ادارات ریاض الاطفال التی تساهم فی تبادل الخبرات بین المدیرات لتطویرالطرق اسالیب المستخدمة فی تحفیز الابداع للمعلمات.واقامة ورش تدریبیة بمشارکة المدیرات والمعلمات للمساهمة فی تسلیط الضوء على اهمیة الابداع التربوی فی ریاض الاطفال وابراز انعکاس ایجابیاته على العمل التربوی فی المؤسسة التعلیمیة العراقیة.

    وصف الملف: electronic resource

  7. 7
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة الدراسات الاجتماعية, Vol 29, Iss 4, Pp 1-29 (2023)

    الوصف: هدفت الدراسة إلى تحديد أثر الثقافة التنظيمية في الإبداع الإداري لدى القيادات الأكاديمية والإدارية في الجامعات الأهلية بأمانة العاصمة صنعاء، واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها، وتكون مجتمع الدراسة من (40 جامعة أهلية) تم الاختيار منها (4) جامعات، ونظراً لصغر حجم مجتمع الدراسة فقد تم اعتماد أسلوب الحصر الشامل لتحديد عينة الدراسة التي شملت (249) قيادياً أكاديمياً وإدارياً. وبعد إجراء التحليل الإحصائي لعدد (233) استبانة باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS v.23)، توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ أن الثقافة التنظيمية تؤثر ايجاباً في الإبداع الإداري. كما اتضح أنه لا يوجد اختلاف دال احصائياً في مستوى الإبداع الإداري لدى القيادات الأكاديمية والإدارية في الجامعات محل الدراسة تُعزى لأي من المتغيرات الديموغرافية (الجنس، العُمر، المؤهل العلمي، سنوات الخدمة، نوع الوظيفة). وقدمت الدراسة عدد من التوصيات أهمها؛ تعزيز ونشر مفاهيم الثقافة التنظيمية والإبداع الإداري، وتوجيه الطقوس التنظيمية في الجامعات إلى ما من شأنه العمل على زيادة الإبداع الإداري في الجامعات. كما أوصت بالعمل بأبعاد الدراسة في الجامعات عموماً أو على مستوى كل جامعة. وكذلك أوصت الدراسة بالاستفادة من الإبداع الإداري المتوفر في الجامعات من أجل زيادة حل المشكلات التي تعيق عملية تحسين الأداء.

    وصف الملف: electronic resource

  8. 8
    دورية أكاديمية

    المصدر: Maǧallaẗ Kulliyyaẗ Al-Tarbiyyaẗ - Ǧamiʿaẗ Būr Saʿīd, Vol 44, Iss 44, Pp 405-429 (2023)

    الوصف: الهدف: هدف البحث تنمية مهارات الكتابة الإبداعية في ضوء البرنامج القائم على المواقف المصطنعة.العينة: - بعض طالبات الصف الأول الثانوي بمدارس محافظة بورسعيد ,وعددهم 120 طالبة .ولتحقيق هدف البحث تم إعداد المواد والأدوات الآتية:- قائمة بمعايير إعداد المواقف التعليمية المصطنعة اللازمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.- قائمة بمهارات الكتابة الإبداعية اللازمة لدى طلاب الصف الأول الثانوي.- اختبار الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي.- إعداد (كتاب الطالب) القائم على دور المواقف المصطنعة في تنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، إعداد ( دليل للمعلم ) لتدريبه على تنفيذ البرنامج المقترح للدراسة الحالية.- بناء البرنامج المقترح القائم على المواقف المصطنعة لتنمية مهارات الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي، ثم تطبيقه .- وقد أظهر البحث النتائج الآتية:فاعلية البرنامج الإلكتروني القائم على المواقف المصطنعة في تنمية الكتابة الإبداعية لدى طلاب الصف الأول الثانوي عينة البحث حيث: وجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (α ≤0.01) بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج الإلكتروني المقترح ودرجات المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات الكتابة الإبداعية لصالح متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية بالنسبة لمهارات الكتابة الإبداعية الرئيسة ككل".

    وصف الملف: electronic resource

  9. 9
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Mazin Noman Abdullah, Diyala Dhouib

    المصدر: Tikrit Journal of Administrative and Economic Sciences, Vol 20, Iss 65, part 1 (2024)

    الوصف: يهدف البحث الحالي إلى التعرف على اهتمامات المتزايدة لعمليه الابداع الاستراتيجي لتحليل SWOT ومدى التزام المصارف المبحوثة بها لضمان الجودة في تقديم خدماتها , وتم وضع فرضية البحث الرئيسة تحقيقا لمقاصدها وتوجهاتها وتأثيراتها المحتملة في الأداء التنافسي للصناعات المصرفية وقدرتها على تحقيق الميزة التنافسية المستدامة وقد اكد البحث على تحديد المواقف الحقيقة المصرف المبحوثة من خلال تحليل SWOT من حيث تحليل البيئة الداخلية والبيئة الخارجية بالاعتماد على استمارة الاستبيان موزعة على المصرف عينة البحث هما المصرف المتحدة للاستثمار ومصرف الخليج التجاري , وبواقع خمسة وأربعون استمارة وموزعة على العاملين في كل مصرف عينة البحث في حين تم تحليل الجداول فيما يخص الموارد المالية والبشرية في المصرفين من خلال التقارير السنوية لتلك المصرف للسنوات من 2015 ــــــ 2020 حيث توصلت نتائج البحث الى ان المصرف عينة البحث متشابهين في كثير من المصادر المالية ومختلفة في بعض الاخر ومن خلال تلك النتائج تبين ان المصرف المتحدة للاستثمار وحسب تحليل SWOT كان الأفضل من المصرف الخليج التجاري في مجالات عديدة وكان أهمها الكوادر البشرية الكفؤة والمؤهلة التي يمتلكها ولدية أولياته ادارية ومالية وكذلك قدرات إدارية افضل ومن اهم توصيات البحث هي البحث على القدرات والمهارات المعرفية للإدارات المصرفية وبأساليب التحليل الاستراتيجي وتطور هذه القدرات والثقافات لمواكبتها مع التطورات التكنلوجية المتسارعة في القطاعات المصرفية .

    وصف الملف: electronic resource

  10. 10
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: جلال رسم يونس

    المصدر: الأستاذ, Vol 63, Iss 1 (2024)

    الوصف: يرمي هذ البحث التعرف الى ( القيادة الاستراتيجية لدى مديري المدارس الاعدادية وعلاقتها بالأبداع الاداري وجودة العمل) وهدف الى تعرف : مستوى القيادة الاستراتيجية لدى مديري المدارس الاعدادية من وجهة نظر الهيئة التدريسية, والابداع الاداري لدى مديري المدارس الاعدادية من وجهة نظر الهيئة التدريسية, ومستوى جودة العمل لدى مديري المدارس الاعدادية من وجهة نظر الهيئة التدريسية, ومعرفة العلاقة بين القيادة الاستراتيجية والابداع الاداري, والقيادة الاستراتيجية وجودة العمل , والابداع الاداري وجودة العمل , ولتحقيق اهداف البحث اعد الباحث اداة القيادة الاستراتيجية اذ بلغت(20 ) فقرة , والابداع الاداري بلغ ( 25) فقرة , واداة جودة العمل بلغت( 20) فقرة بصيغتهم النهائية, وبعد ذلك طبّق الباحث ادوات البحث على افراد العينة البالغة ( 300) فردٍ من اعضاء الهيئة التدريسية في الرصافة الثالثة اختيروا من مجتمع البحث الاساسية البالغ (925) فردٍ ، حللت البيانات بواسطة برنامج الحاسوب(SPSS) واستعملت الوسائل الاحصائية الملائمة لإجراءات البحث ، وتوصل البحث إلى النتائج الاتية ان مديري المدارس الاعدادية لديهم مستوى متوسط من القيادة الاستراتيجية, ولديهم ابداع اداري بدرجة متوسطة, ولديهم جودة عمل بدرجة متوسطة , وتوجد علاقة بين القيادة الاستراتيجية والابداع الاداري , وبين القيادة الاستراتيجية وجودة العمل, وبين الابداع الاداري وجودة العمل, واهم التوصيات هي : اعتماد ادوات البحث في مديريات التربية في محافظة بغداد.

    وصف الملف: electronic resource