يعرض 1 - 10 نتائج من 2,119 نتيجة بحث عن '"تعليم اللغة العربية"', وقت الاستعلام: 0.91s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    المصدر: Arkhas, Vol 4, Iss 1, Pp 85-98 (2024)

    الوصف: Nahwu Wadhih is one of the most widely used Arabic grammar books among beginner Arabic language learners. Therefore, it is essential to deeply understand and study the book's background, objectives, advantages, and disadvantages. This study aims to describe the author's biography, history, and overview of the book Nahwu Wadhih First Juz by 'Ali Al-Jarim and Musthafa Amin and identify it in terms of the book's objectives, advantages, and disadvantages. This research uses a descriptive qualitative approach with the type of library research with the book Nahwu Wadhih First Juz as the primary data and several books and scientific journals as secondary data. The data collection technique was carried out using the documentation method, which was then analyzed using the 3 steps of the Miles, Huberman, and Saldana model: data condensation, data display, and conclusions drawing. The result of this study is that the book of Nahwu Wadhih First Juz is a book for elementary school, which is the work of 2 experts in Egypt, namely Dr. 'Ali Al-Jarim and Dr. Musthafa Amin. This book contains basic rules in Arabic that aim to help beginners learn the rules of Arabic properly and correctly. This book has several advantages but is also inseparable from its shortcomings. Further research could be conducted to study the effectiveness of using this book in the Arabic language learning process in different educational institutions.

    وصف الملف: electronic resource

  2. 2
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة ابحاث ميسان, Vol 20, Iss 39 (2024)

    الوصف: تهدف هذه الدراسة إلى مواكبة التطوير للبرامج الجامعية على مستوى العالم، من خلال تطوير برنامج بكالوريوس اللغة العربية وآدابها في قسم اللغة العربية في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية في جامعة السلطان قابوس، بما يتواكب مع حركة العصر، وطموح القسم والكلية والجامعة في تحديث طريقة التعليم والتعلّم لمقررات البرنامج. وتفيد الدراسة من المنهج الوصفي المرتكز على المدخل المسحي، فقد تمَّ الرجوع للعديد من الأدبيات ذات الصلة باستعمال تقنيات الذكاء الاصطناعي في منظومة التعليم والتعلم؛ للوصول إلى مجموعة من المجالات التي يمكن استخدامها في عملية تقييم مدى فاعلية هذه التقنيات في تعزيز مهارات اللغة العربية من وجهة نظر الطلبة، فقد تمَّ تطوير استبانة تشمل مجموعة من الأبعاد لجمع بيانات أولية من مجتمع الدراسة، وقُسِّمت الاستبانة إلى ثلاثة أقسام: الأول يكشف عن مدى إلمام الطلبة بالذكاء الاصطناعي، والثاني يبيِّن المجالات التي يصلح فيها استعماله من وجهة نظر الطلبة، والثالث يحتوي على فقرات يمكن قياسها لتوضيح مدى نجاح الذكاء الاصطناعي في تعزيز مهارات الخريج في قسم اللغة العربية وآدابها. وسعت الدراسة إلى تحقيق مجموعة من الأهداف هي: تحسين جودة تعليم اللغة العربية وآدابها على المستوى الجامعي، وتنمية المهارات المرتبطة باللغة، من مثل: النطق بأسلوب صحيح والمحادثة الفصيحة، والكتابة بشكل سليم، وتحليل النصوص الأدبية بدقة. لتنتهي الدراسة إلى نتيجة تؤكِّد تزايد أهمية تقنية الذكاء الاصطناعي في مجال التعلّم والتعليم، ولا سيَّما فيما يتعلَّق باللغة العربية.

    وصف الملف: electronic resource

  3. 3
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Rosyid Ridho, Humairo Toha

    المصدر: Arkhas, Vol 3, Iss 1, Pp 29-40 (2023)

    الوصف: Since language is as old as man, interest in it is also ancient. Scientists have occupied their thinking for centuries in search of the origin of the human language and what is the oldest language in the world. All languages originate from one source (the mother tongue). And the language used in Paradise, and how did the words follow from the beginning. Many questions have gone through experiences and debates that date back nearly three thousand years, and no one has reached a satisfactory answer to these vexed questions about the origin of language. Successive generations began asking the same questions without running a specific solution. This research will present what is related to language history in the West and the East. We will continue to discuss the emergence of modern linguistics, research methods in contemporary linguistics, and finally, what will be discussed. They concern theoretical and applied linguistics. This research aims to know the history of the modern language, its origins, trends in teaching the Arabic language, and the method used to prepare this proposal to become a scientific work that meets the existing standards and can be calculated. The author uses the library research methodology, which is an attempt to obtain data from the library.

    وصف الملف: electronic resource

  4. 4
    دورية أكاديمية

    المصدر: Thariqah Ilmiah, Vol 10, Iss 2, Pp 173-190 (2022)

    الوصف: تعليم مهارة الإستماع على أساس ما وراء المعرفية: المشكلات والحلول صعوبة فهم الطلاب للفظ الأصوات المسموعة والمعنى أو المعلومات المسموعة واستكمال الجمل أو المحتوى المسموع يسبب المشاكل في عملية تعليم مهارة الاستماع في الجامعة. الأهداف من هذا البحث هي وصف عملية التعلم الخاصة بمهارة الاستماع في قسم تعليم اللغة العربية بجامعة الإسلامية الحكومية بادانج سيدمبوان ويصف الأنماط واستراتيجياتها من خلال أساس وراء المعرفة. استخدام هذا البحث تصميم البحث النوعي، باستخدام الملاحظات والمقابلات والدراسات الميدانية. نتائج هذا البحث هي؛ أ) عدم توافق الأهداف الموضوعة مع مستوى قدرة الطلاب، ب) توجد ثغرات في إستراتيجية وطريقة مستخدمة مع تطور وسائل الإعلام التكنولوجية اليوم، والتنوع غير الكافي للوسائط التي تدعم عملية التعلم، ج) نموذج التقويم المستخدم هي تقليديً الذي قليل من التطوير باستخدام تطبيقات الفيديو. تعليم مهارة الاستماع باستخدام أساس وراء المعرفية التحكم في عملية التفكير وتنظيمها والتحكم فيها. استخدام منهج وراء المعرفية على الطلاب في الجامعي خيار في حل مشكلة مهارة الاستماع. TEACHING LISTENING SKILL ON A METACOGNITIVE BASIS: PROBLEMS AND SOLUTIONS content causes problems in the process of teaching listening skills at the university. The objectives of this research are to describe the learning process of listening skills in the Department of Arabic Language Education at the State Islamic University of Padangsidimpuan and to describe the patterns and their strategies through a metacognitive foundation. This research used a qualitative research design, using observations, interviews, and field studies. The results of this research are the problems of listening skills in the Department of Arabic Language Education at State Islamic University Padangsidimpuan; (a) the incompatibility of the goals set with the level of student ability; (b) there is a gap in the maharah istima' strategy and method that is used with the development of today's technological media, and the inadequate variety of media to support the learning process; and (c) the evaluation model used is still conventional although there has been a slight development using video applications. Teaching the listening skill using a metacognitive basis to control, organize and control the thinking process. The use of a metacognitive approach on university students as a choice in solving the problem of listening skills.

    وصف الملف: electronic resource

  5. 5
    دورية أكاديمية

    المصدر: International Journal of 'Umrānic Studies, Vol 3, Iss 1, Pp 113-126 (2022)

    الوصف: يتناول هذا البحث الواقع والتحدّيّات التي تواجه تعليم اللغة العربيّة في بوركينافاسو التي يعدّ عدد المسلمين فيها كبيرا جدًّا إلاّ أنّ التعليم الديني بها، وخاصة تعليم اللغة العربية لم يجد الاهتمام الكافي من الدولة، وعلى الرغم من أنّ دخول اللغة العربية في بوركينافاسو أسبق من اللغة الفرنسية، لكن اتخذت اللغة الفرنسية مكانة كبيرة، وأصبحت اللغة الرسمية في البلاد بحكم أن بوركينافاسو كانت مستعمرة فرنسية؛ وتسعى الباحثة إلى الوقوف على أسباب عدم تقدّم اللغة العربية في بوركينافاسو، وأهم التحديات التي تواجهها، مع تقديم بعض المقترحات التي قد تساعد في تطوير واقع اللغة العربية في بوركينافاسو. وباعتماد المنهج التحليلي الوصفي توصل البحث إلى أن تعليم اللغة العربية والاهتمام بها في دولة بوركينافاسو ما زال دون المستوى المطلوب، وأن الأمر يحتاج إلى إعادة النظر؛ لإعطاء اللغة العربية حقها في مجتمع تعد نسبة المسلمين فيه هي الأكثر، مع ضرورة التعاون مع الجهات المعنية الحكومية والخاصة حتى تأخذ اللغة العربية حقها المطلوب، وتحظى بالمنزلة نفسها -أو أكثر – التي تحظى بها اللغة الفرنسية.

    وصف الملف: electronic resource

  6. 6
    دورية أكاديمية

    المصدر: Kalamuna, Vol 4, Iss 2 (2023)

    الوصف: إن حيرة طلبة الجامعة في تحديد مجالات البحث الجامعي واختيار المناهج لكتابته ظاهرة واقعة. قد تعود هذه القضية إلى عدم التصنيف الواضح في مجالات البحث الجامعي في جامعة ما. يهدف هذا البحث إلى وضع خريطة المفاهيم لمجالات البحوث ومناهجها في قسم تعليم اللغة العربية. استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي عن المدخل الكيفي. أجريت الدراسة في قسم تعليم اللغة العربية بجامعة الراية. وقد تم تحليل البيانات عن طريق جمع البيانات، ثم فرز البيانات ثم عرض البيانات، والأخير الاستنتاج. دلت نتائج البحث على أن مجالات البحوث في قسم تعليم اللغة العربية في هذه الجامعة تنقسم إلى قسمين، الأول المجالات التعليمية التي تشمل استراتيجيات التعليم، وطرق التعليم، وبرامج التعليم، ومناهج التعليم، ووسائل التعليم، ومشكلات التعليم، والكتب أو محتوياتها، والتقييم، والثاني علوم اللغة التي تشمل علم المعاجم، وعلم اللغة الاجتماعي، وعلم اللغة النفسي، وعلم النحو، وعلم الصرف، علم البلاغة، علم الترجمة، علم الأصوات، وعلم تعليم اللغة، أما المناهج المستخدمة في كتابة البحوث في هذا القسم فهي منهج الوصف التحليلي، ومنهج الوصف التحليلي المقارن، ومنهج الوصف التحليلي الاستقرائي، ومنهج البحث المكتبي، والمنهج التقابلي، ومنهج الوصف التحليلي التاريخي، والمنهج التجريبي. وقد تم وضع خرطة المفاهيم على الشكل النظامي.

    وصف الملف: electronic resource

  7. 7
    دورية أكاديمية

    المصدر: Kalamuna, Vol 4, Iss 2 (2023)

    الوصف: تكمن مفتاح التعليم الفعال في منهج محكم يضم أهداف التعلم والمحتوى والأساليب والتقييم. تهدف هذه الدراسة إلى (1) وصف تنفيذ منهج اللغة العربية لطلاب الصف الخامس في مدرسة الراية الابتدائية بسوكابومي و (2) تحديد العوامل التي تعيق تعلم اللغة العربية بين هؤلاء الطلاب. تم إجراء البحث باستخدام المنهج النوعي، واستخدمت الطرق النوعية المختلفة. وشملت المشاركين في هذه الدراسة طلاب المرحلة الابتدائية من بنار سوكابومي. كشفت نتائج البحث أن أهداف تعليم اللغة العربية في مدرسة الراية تشمل اكتساب المفردات وتطبيقها عملياً، وحفظ الحوار، وفهم المفردات، بالإضافة إلى اتقان مهارات القراءة والمحادثة والكتابة. وشملت وسائل التقييم المستخدمة في هذا المنهج التقييم المستمر من خلال التدريبات، والتقييمات الوسيطة، والاختبارات النهائية. في الختام، تم تصميم صياغة أهداف التعليم واختيار المحتوى لمنهج اللغة العربية استنادًا إلى الموارد البيداغوجية المناسبة والأساليب التي تتوافق مع قدرات الطلاب. تسلط الدراسة الضوء على الدور الحاسم للمعلمين في ضمان عملية تعليمية ناجحة.

    وصف الملف: electronic resource

  8. 8
    دورية أكاديمية

    المصدر: Kalamuna, Vol 4, Iss 2 (2023)

    الوصف: من مشكلات تعليم اللغة العربية بمعهد سيتووانجي هي قلة عدد معلمي اللغة العربية المختصين، الحصة الدراسية لتعليم اللغة العربية قليلة، وعدم وجود التقويم المستمر. وأن التقويم له دور كبير في معرفة مدى تحقق الأهداف واتخاذ القرارات لبرنامج تعلم اللغة العربية، نموذج تقويم السياق والمدخلات والعملية والمنتج مستخدم لأنه أشمل من نماذج التقويم الأخرى. والأهداف التي يريد الباحثون أن يتوصل إليها من خلال كتابة هذا البحث هي وصف واقع تعليم اللغة العربية بمعهد سيتووانجي ومدخلاته وتنفيذه ونتائجه. يستخدم الباحثون في هذا البحث المدخل الكيفي ومنهج دراسة وصفية تقويمية. والأسلوب الذي يستخدم الباحثون للحصول على البيانات المرجوة هي: المقابلة والملاحظة، والوثائق، والاستبانة. ونتائج البحث هي أن تعليم اللغة العربية بمعهد سيتووانجي في ضوء نموذج (CIPP) من حيث الواقع من حيث النتيجة غير ملائمة بحيث أن مكونة "تحقيق الأهداف" و"النتيجة المرجوة" غير ملائمة بالمعيار ومكونة "المصروف المستعمل" قليل الملائمة بالمعايير. الخلاصة أن كتاب العربية بين يديك كتاب مميز ولكن بحاجة إلى مدرس مختص فيه ويعرف عملية تدريسه بشكل جيد.

    وصف الملف: electronic resource

  9. 9
    دورية أكاديمية

    المصدر: Maǧallaẗ Kulliyyaẗ Al-Tarbiyyaẗ - Ǧamiʿaẗ Būr Saʿīd, Vol 40, Iss 40, Pp 162-208 (2022)

    الوصف: الملخص:هدف هذا البحث إلى وضع تصور لتعليم اللغة العربية لغة أجنبية في ضوء تقييم نهجي "الطريقة" و "ما بعد الطريقة" لتعليم اللغات الأجنبية؛ ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج الوصفي، وقام الباحث بالخطوات التالية: قيَّم مصطلح طريقة تعليم اللغات الأجنبية، وقيَّم بعض طرق تعليم اللغات الأجنبية، وقيَّم المعايير التربوية لـتعليم اللغات الأجنبية وفق نهج "ما بعد الطريقة"، وقيَّم ثلاثة من أطر تعليم اللغات الأجنبية وفق نهج "ما بعد الطريقة"، ثم توصل إلى التصور المقترح لتعليم اللغة العربية لغة أجنبية، وقام هذا التصور على فلسفة ضرورة توظيف کل ما هو مفيد من النهجين، وتکون هذا التصور من مجموعة من العناصر، منها: عدم استخدام طرق تعليم اللغات الأجنبية بمفهومها ومبادئها وخطواتها وإلزاميتها ونهج استخدامها في تعليم اللغة العربية لغة أجنبية، مع توظيف المناسب من تلک الطرق دون التقيد بمفهومها ومبادئها وخطواتها وإلزاميتها ونهج استخدامها، وضرورة توظيف المعايير التربوية لتعليم اللغة وفق نهج "ما بعد الطريقة"، وضرورة توظيف أطر هذا النهج. وقدم البحث مجموعة من التوصيات، کما اقترح عددًا من الموضوعات التي ما زالت تحتاج إلى البحث.

    وصف الملف: electronic resource

  10. 10