يعرض 1 - 10 نتائج من 28,459 نتيجة بحث عن '"رياض الأطفال"', وقت الاستعلام: 1.55s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة ابحاث كلية التربية الاساسية, Vol 19, Iss 4, Pp 432-456 (2023)

    الوصف: الملخص: یهدف البحث الحالی الى التعرف على مستوى اسهام مدیرات ریاض الأطفال فی تحفیز الابداع التربوی لدى معلمات الریاض، وقد اتبعت الباحثة المنهج الوصفی، وتم تطبیق البحث على عینة تکونت من (130) معلمة من مدینة الموصل-مرکز محافظه نینوى للعام الدراسی (2021-2022). واعتمدت الباحثة على مقیاس تحفیزالابداع التربوی والمعد من قبل (بوفین (2012)). وتم اجراء الصدق الظاهری للاداة وذلک بعرضها على المحکمین حیث تم حذف وتعدیل بعض الفقرات. وکذلک تم حساب الثبات للادوات بطریقة الاختبار- اعادة الاختبار وحسب بمعادلة الارتباط بیرسون حیث بلغ (0.80).وبعد تطبیق المقیاس توصلت الباحثة إلى أن مدیرات ریاض الأطفال یتمتعن بمهارات جیدة والتی بدورها ساهمت فی تحفیز الابداع التربوی لمعلمات ریاض الأطفال بشکل عام. کذلک أظهرت اثر سنوات الخبرة فی مجال الاسهام فی تحفیز الابداع التربوی لمعلمات ریاض الأطفال لصالح المدیرات الاکثرخبرة.فی ضوء النتائج التی توصل إلیها قدمت الباحثة بعض التوصیات منها: التعاون بین ادارات ریاض الاطفال التی تساهم فی تبادل الخبرات بین المدیرات لتطویرالطرق اسالیب المستخدمة فی تحفیز الابداع للمعلمات.واقامة ورش تدریبیة بمشارکة المدیرات والمعلمات للمساهمة فی تسلیط الضوء على اهمیة الابداع التربوی فی ریاض الاطفال وابراز انعکاس ایجابیاته على العمل التربوی فی المؤسسة التعلیمیة العراقیة.

    وصف الملف: electronic resource

  2. 2
    كتاب إلكتروني

    الوصف: ينص هذا الكتاب على الوثيقة التربوية في مرحلة رياض الأطفال، ومؤسساتها، ثم نشأة علم نفس النمو وتطوره، والخبرات التعليمية في الروضة ودورها ]في تربية الطفل، مشكلات الأطفال اليومية في مرحلة الروضة.

    نوع المادة: eBook.

  3. 3
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: The reality of kindergarten teachers' practices to develop vocal awareness skills to learn to read in children in Riyadh. (English)

    المصدر: Journal of Social Affairs; Spring2024, Vol. 41 Issue 161, p89-138, 50p

    مصطلحات جغرافية: RIYADH (Saudi Arabia)

    Abstract (English): This study aimed to identify the extent of kindergarten teachers' knowledge of the concept of vocal awareness and its skills. And identifying the level of kindergarten teachers' application of vocal awareness skills. It also aimed to reveal the challenges that kindergarten teachers face when implementing vocal awareness activities in the kindergarten classroom it also aimed to reveal the extent to which there is a statistically significant interaction between the type of qualification and years of experience on the extent of kindergarten teachers' knowledge of phonemic awareness skills and the extent of kindergarten teachers' application of phonemic awareness skills. To achieve these goals, the researcher used the descriptive survey method, and used the questionnaire as a tool to collect data. The study population consisted of all kindergarten (n= 2797) female teachers in public kindergartens in Riyadh. A stratified sample of (n= 252) female teachers was selected throughout the 12th education offices in Riyadh city. The study reached the following results: Kindergarten teachers' knowledge of vocal awareness skills was high, with a mean of (2.59 out of 3.00), Kindergarten teachers' application of vocal awareness skills was high, with a mean of (2.51 out of 3.00), and the challenges facing kindergarten teachers when implementing vocal awareness activities in the kindergarten classroom were high, with a mean of (2.50 out of 3.00). Based on these results, the researcher presented a number of recommendations, the most prominent of which are: Working to reduce the number of kindergarten teachers' quorum of children in one class, Paying attention to providing the necessary financial resources for kindergarten teachers to purchase what they need to conduct phonemic awareness activities, Working to provide the necessary means and resources to activate phonemic awareness activities in kindergartens, Working to provide allocated budgets for the educational materials needed for kindergartens. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): هدفت هذه الدراسة إلى التعرُّف إلى مدى إلمام معلِّمات رياض الأطفال بمفهوم الوعي الصوتي ومهاراته. والتعرُّف إلى مستوى تطبيق معلِّمات رياض الأطفال لمهارات الوعي الصوتي. كذلك هدفت إلى الكشف عنِ التحديات التي تواجه معلِّمات رياض الأطفال عند تطبيق أنشطة الوعي الصوتي في صف الروضة؛ وهدفت إلى الكشف عن مدى وجود تفاعل دالة إحصائياً بين نوع المؤهل وسنوات الخبرة على مدى معرفة معلمات رياض الأطفال بمهارات الوعي الصوتي ومدى تطبيق معلمات رياض الأطفال مهارات الوعي الصوتي. ولتحقيق هذه الأهداف استعملتِ الباحثة المنهجَ الوصفيَّ المسحيَّ، واستعملت كذلك الاستبانة كأداة لتحقيق أهداف دراستها. تكوّن مجتمع الدراسة من معلمات رياض الأطفال جميعهن في الروضاتِ الحكومية) في مدينة الرياض؛ والبالغ عددهن) 2797 (معلمة. وتم اختيار عينة طبقية بلغ عددها) 252 معلمة، وتوصلتِ الدراسة للنتائج التالية: أن معرفة معلمات رياض الأطفال بمهارات الوعي الصوتي جاءت بدرجة مرتفعةٍ وبمتوسط حسابي بلغ:) 2.59 من 3.00 (، وتطبيق معلمات رياض ،) الأطفال مهارات الوعي الصوتي جاءت بدرجة مرتفعةٍ وبمتوسط حسابي بلغ:) 2.51 من والتحديات التي تواجه معلمات رياض الأطفال عند تطبيق أنشطة الوعي الصوتي في صف الروضة جاءت بدرجة مرتفعة بمتوسط حسابي بلغ:) 2.50 من 3.00 (، وبناء على هذه النتائج، قدمتِ الباحثة عدداً من التوصيات، من أبرزها: العمل على تقليل عدد نصاب معلمات رياض الأطفال من الأطفال في الصف الواحد، والاهتمام بتوفير الموارد المالية اللازمة لمعلمات رياض الأطفال لشراء ما يحتجن إليه لإجراء أنشطة الوعي الصوتي، والعمل على توفير الوسائل والمصادر اللازمة لتفعيل أنشطة الوعي الصوتي برياض الأطفال، والعمل على توفير ميزانيات مخصصة للوسائل التعليمية اللازمة لرياض الأطفال. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Journal of Social Affairs is the property of Journal of Social Affairs and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  4. 4
    دورية أكاديمية

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, Vol 39, Iss 3 (2023)

    الوصف: هدف هذا البحث إلى تعرف واقع تطبيق الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال من وجهة نظر المعلمات، ومعرفة معوقات تطبيقها، وذلك وفقاً للمتغيرات: المؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة، والخضوع لدورات تدريبية، وتبعية الروضة (عامة أو خاصة)، ولتحقيق ذلك تم بناء استبانة مكونة من (32) بنداً، وطبقت الكترونياً على عينة من معلمات رياض الأطفال التابعة لمدينة دمشق خلال العام (2021)، وتكونت عينة البحث من (164) معلمة، تم اختيارهن بالطريقة العشوائية البسيطة بنسبة بلغت (19%) من الروضات العامة والخاصة في مدينة دمشق، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: • إن واقع تطبيق الأنشطة المتكاملة في رياض الأطفال جاء بدرجة كبيرة من وجهة نظر المعلمات. • توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات المعلمات على أداة البحث تبعاً لمتغير المؤهل العلمي لصالح المؤهل العلمي الأعلى. • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات المعلمات على أداة البحث تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة، ومتغير الخضوع لدورات تدريبية. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات المعلمات على أداة البحث تبعاً لمتغير تبعية الروضة لصالح الروضة ذات التبعية الخاصة

    وصف الملف: electronic resource

  5. 5
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Samar Jameel Zaini

    المصدر: دراسات: العلوم التربوية, Vol 51, Iss 1 (2024)

    الوصف: الأهداف: هدفت الدراسة إلى معرفة السلوكيات غير المرغوبة الأكثر شيوعًا في مرحلة رياض الأطفال من وجهة نظر معلمات الروضة بمحافظة ينبع، بالإضافة إلى معرفة أثر المتغيرات التالية: عدد سنوات الخبرة، والتخصص الدراسي، وحضور الدورات التدريبية في مجال التعامل مع المشكلات السلوكية على تقدير المعلمات لدرجة شيوع السلوكيات غير المرغوبة. المنهجية: استخدمت الباحثة المنهج الوصفي المقارن؛ حيث قامت الباحثة بتطوير مقياس خاص بالسلوكيات غير المرغوبة في مرحلة رياض الأطفال يتكوَّن من (61) فقرة، وتطبيقه على عينة من المعلمات، وعددها (203) معلمات. النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن أكثر السلوكيات غير المرغوبة شيوعًا هي سلوكيات فرط الحركة والاندفاعية، ثم سلوكيات ضعف الانتباه، ثم سلوكيات الاستثارة الذاتية. وأن هناك فروقًا ذات دلالة إحصائية فيما يتعلق بدرجة شيوع السلوكيات غير المرغوبة تُعزى إلى متغير التخصص الدراسي لصالح المعلمات المتخصصات في مجال رياض الأطفال. وتبعًا لمتغير عدد سنوات الخبرة تجاه المعلمات اللاتي تقل خبرتهن عن خمس سنوات. وتبعًا لمتغير الحصول على دورات تدريبية لصالح المعلمات الحاصلات على دورات تدريبية في مجال التعامل مع المشكلات السلوكية. الخلاصة: أكثر السلوكيات غير المرغوبة شيوعًا هي سلوكيات فرط الحركة والاندفاعية، ثم ضعف الانتباه، ثم سلوكيات الاستثارة الذاتية. لذلك تُوصي الدراسة بالتركيز على تدريب معلمات الروضة بينبع على التعامل مع سلوكيات فرط الحركة والاندفاعية، وتصميم الأنشطة الجاذبة لاهتمام الأطفال، بالإضافة إلى التدريب على أسس الإدارة الصفية الفعالة، وخصائص نمو الأطفال؛ للتمييز بين السلوكيات غير المرغوبة وخصائص الطفل النمائية الطبيعية.

    وصف الملف: electronic resource

  6. 6
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: Areej Kekhe, Rouba Haidar

    المصدر: مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية- سلسلة الآداب والعلوم الانسانية, Vol 46, Iss 1 (2024)

    الوصف: هدف البحث التعرّف إلى درجة معرفة معلمات رياض الأطفال في تشخيص صعوبات الإدراك لدى طفل الروضة في مدينة اللاذقية، وتعرف الفروق بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث (معلمات رياض الأطفال) على استبانة البحث وفقاً لمتغيرات البحث (الدورات التدريبية، والمؤهل العلمي والتربوي، سنوات الخبرة). وقد طبق البحث على (156) معلمة يعملن في (16) روضة خاصة من رياض أطفال مدينة اللاذقية، وقد استخدمت استبانة لسؤال المعلمات عن درجة معرفة معلمات رياض الأطفال في تشخيص صعوبات الإدراك، كما تم اعتماد المنهج الوصفي. توصل البحث إلى النتائج الآتية: جاءت درجة معرفة معلمات رياض الأطفال في تشخيص صعوبات الإدراك بدرجة مرتفعة، ولا توجد فروق في درجة معرفة معلمات رياض الأطفال في تشخيص صعوبات الإدراك حسب متغير سنوات الخبرة، وتوجد فروق في درجة معرفة معلمات رياض الأطفال في تشخيص صعوبات الإدراك حسب متغيرات (الدورات التدريبية: لصالح المعلمين الذين خضعوا لدورات تدريبية، والمؤهل العلمي والتربوي لصالح إجازة في التربية).

    وصف الملف: electronic resource

  7. 7
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: نجاح محرز

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, Vol 39, Iss 2 (2023)

    الوصف: هدف البحث إلى تعرف درجة ممارسة مديرات رياض الأطفال لبعض مهارات الإشراف التربوي وفق تقدير أفراد عينة البحث من معلمات الرياض. تكونت عينة البحث من (127) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومية في مدينة دمشق وفق متغيرات البحث (المؤهل العلمي، عدد سنوات الخبرة، الدورات التدريبية)، اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الباحثة استبانة من تصميمها على عينة البحث، وتوصل البحث إلى النتائج التالية: • جاء محور التنفيذ في المرتبة الأولى من حيث ممارسة مديرات رياض الأطفال له من وجهة نظر أفراد عينة البحث، ثم التقويم يليه إدارة غرفة النشاط ثم النمو المهني ثم التخطيط. • لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات إجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة مهام الإشراف التربوي تبعاً لمتغيري المؤهل العلمي، والدورات التدريبية. • توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (0.05) بين متوسطات درجات إجابات معلمات رياض الأطفال على استبانة مهام الإشراف التربوي تبعاً لمتغير سنوات الخبرة لصالح من كانت عدد سنوات الخبرة لديهم أكثر من خمس سنوات.

    وصف الملف: electronic resource

  8. 8
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: د. مزنة بنا

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, Vol 39, Iss 1 (2023)

    الوصف: هدفُ البحث تعرُّف درجة توظيف معلمات رياض الأطفال للمهارات الحياتية في أنشطة الروضة في ظل المتطلبات المعاصرة "جائحة كورونا"، وتعرُّف الفروق في درجة توظيف معلمات رياض الأطفال للمهارات الحياتية في أنشطة الروضة ، تبعاً لمتغيرات البحث (المؤهل العلمي، وسنوات الخبرة، والدورات التدريبية)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، بحيث تكونت العينة من (80) معلمة من معلمات رياض الأطفال في القطاع الحكومي، طُبِقَت عليهن أداة البحث ، وهي استبانة من إعداد الباحثة ، تكونت من (30) بنداً. وأظهرت النتائج أن درجة توظيف المعلمات للمهارات الحياتية في أنشطة الروضة كان بدرجة عالية، بحيث حصل مجال المهارات الصحية على المرتبة الأولى، في حين جاء مجال مهارة إدارة الوقت في المرتبة الأخيرة، أما فيما يتعلق بمتغيرات البحث فقد أشارت النتائج إلى وجود فروق دالة لصالح المعلمات ذوات الخبرة الأكبر، وعدم وجود فروق تبعاً للمؤهل العلمي، فضلاً عن وجود فروق ضئيلة بين المعلمات تبعاً للدورات التدريبية، وفي ضوء النتائج اقترحت الباحثة ما يأتي : إقامة دورات تدريبية لمعلمات رياض الأطفال في أثناء الخدمة لإرشادهن إلى كيفية تنمية المهارات الحياتية للأطفال. تنظيم محاضرات وندوات خاصة للمعلمات لدعم معارفهن، وللإسهام في تحسين أدائهن في التعامل مع الأطفال.

    وصف الملف: electronic resource

  9. 9
    دورية أكاديمية

    المؤلفون: د. هاني المحرز

    المصدر: مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, Vol 39, Iss 1 (2023)

    الوصف: هدف هذا البحث إلى تعرف درجة امتلاك معلمات رياض الأطفال لمهارات تكنولوجيا المعلومات، ولتحقيق هدف الدراسة أعد الباحث استبانة مؤلفة من قسمين: تضمن القسم الأول البيانات الشخصية، في حين تألف القسم الثاني من (30) بندًا مقسمًا على ثلاثة محاور: مهارات استخدام الحاسوب، مهارات استخدام الإنترنت، مهارات استخدام الأجهزة الإلكترونية، وطبقت الاستبانة على عينة مؤلفة من (71) معلمة خلال الفصل الأول من العام الدراسي 2020- 2021. وأظهرت نتائج البحث: توافر مهارات استخدام الحاسوب بدرجة متوسطة، في حين توافرت مهارات استخدام الإنترنت ومهارات استخدام الأجهزة الإلكترونية بدرجة قليلة، وذلك وفقًا لمفتاح التصحيح المعتمد في البحث. ولم تظهر نتائج البحث وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد العينة حول تقييم درجة امتلاكهم مهارات تكنولوجيا المعلومات تعزى لمتغير المؤهل العلمي أو الخبرة التدريسية.

    وصف الملف: electronic resource

  10. 10