يعرض 1 - 10 نتائج من 19 نتيجة بحث عن '"مثنى فلیح حسن ثج&', وقت الاستعلام: 1.53s تنقيح النتائج
  1. 1
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: Using the strategy of direct and independent education and their impact on the achievement of the intermediate stage of the Arabic language subject. (English)

    المصدر: Thi Qar Arts Journal; Dec2022, Vol. 40 Issue 1, p84-119, 36p

    Abstract (English): The current research aims to identify: - (the use of the strategy of direct and independent education and their impact on the achievement of the intermediate stage of the Arabic language subject) and to achieve the goal of the research, the following zero hypothesis was formulated: - 1- There is no statistically significant difference at the level of significance (0.05) between the mean scores of (the experimental group that is taught using the strategy of independent and direct education) 0 and the average scores of the control group that is taught using the traditional method in the Arabic language achievement test 0 - In order to achieve the goal of the current research, a sample of (90) students was approved for a community of (300) students, from the second grade students in the schools affiliated to the General Directorate of Education. - After achieving the achievement test experience, the results were processed statistically, as in the research tool represented by the pre and post tests, as the validity of the tool was confirmed after it was presented to a group of experts, and the stability coefficients of the tool were found by applying the Cowder-Richardson equation 0 - The results of the statistical analysis in the achievement test related to the basic zero chance showed that (there is a statistically significant difference in the achievement test at the level of (0.5) for students’ achievement in favor of the strategy of direct and independent education), and thus the null hypothesis is rejected and the alternative hypothesis is accepted. - The statistical results showed that there is a statistically significant difference that tends in favor of the independent education strategy, and then the direct education strategy, compared with the regular education method, and thus the null hypothesis is rejected and the alternative hypothesis is accepted. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): یھدف البحث الحالي الى التعرف على:- (استخدام استراتیجیة التعلیم المباشر والمسـتقل واثرھمـا فـي تحصـیل المرحلـة المتوسطة لمادة اللغة العربیة) وللتحقیق ھدف البحث صیغت الفرضیة الصفریة الاتیة:- ۱ -لا یوجــد فــرق ذا دلالــة إحصــائیة عنــد مســتوى دلالــة ( ٥ ۰٬۰ (بــین متوســط درجــات،( المجموعــة التجریبیــة التــي تــدرس باســتعمال اســتراتیجیة التعلــیم المســتقل والمباشــر ) ۰و بــین متوســط درجــات المجموعــة الضابطة التي تدرس باستعمال الطریقة الاعتیادیة في الاختبار التحصیلي لمادة اللغة العربیة ۰ ً لمجتمـع مكـون مـن( ۳۰۰ (طالبـا ، مـن طـلاب - ولتحقیـق ھـدف البحـث الحـالي تـم اعتمـاد عینـة( ۹۰ ( طالبـا الصف الثاني متوسط في المدارس التابعھ الى المدیریة العامھ لتربیة ۰ - وبعــد تحقیــق تجربــة الاختبــار التحصــیلي، تــم معالجــة النتــائج احصــائیا وكمــا فــي أداة البحــث المتمثلــة بالاختبــارین القبلــي والبعــدي، إذ تــم التأكــد مــن صــدق الاداة بعــد عرضــھا علــى مجموعــة مــن الخبــراء ، وإیجاد معاملات ثبات الاداة بتطبیق معادلة كودر-ریتشاردسون ۰ - أظھــرت نتــائج التحلیــل الاحصــائي قــي الاختبــار التحصــیلي المتعلــق بالفرصــیة الصــفریھ الاساســیة الــى (وجــود فــرق ذا دلالــة احصــائیة قــي الاختبــار التحصــیلي عنــد مســتوى ( ٥ ۰٬۰ (لتحصــیل الطلبــة لصــالح استراتیجیة التعلیم المباشر والمستقل) ، و بذلك ترفض الفرضیة الصفریة وتقبل الفرضیة البدیلة۰ - و أظھــرت النتــائج الاحصــائیة وجــود فــرق ذا دلالــة احصــائیة تمیــل لصــالح اســتراتیجیة التعلــیم المســتقل ، ومــن ثــم اســتراتیجیة التعلــیم المباشــر ، مقارنــة مــع طریقــة التعلــیم الاعتیــادي، و بــذلك تــرفض الفرضــیة الصفریة وتقبل الفرضیة البدیلة۰ - تـــم اســـتخدام تحلیـــل التبـــاین المصـــاحب (ANCOVA (ومعادلـــة (شـــیف Scheffe(للمقارنـــة بـــین درجـــات [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Thi Qar Arts Journal is the property of Republic of Iraq Ministry of Higher Education & Scientific Research (MOHESR) and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  2. 2
    دورية أكاديمية

    Alternate Title: The effect of the visual education strategy) on academic qualification of secondary school students. (Dhi Qar Education Directorate as a module. (English)

    المصدر: Larq Journal for Philosophy, Linguistics & Social Sciences; 2022, Vol. 4 Issue 47, p1160-1185, 26p

    Abstract (English): The Goal of the research entitled (The effect of the visual education strategy on academic qualification of secondary school students. (Dhi Qar Education Directorate as a module)) is: To know the effect of the visual education strategy on academic qualification of 2nd class of secondary school students). To achieve the goal of the research, Null hypothesis is drafted as following:- There are no statistically significant differences at the level of significance (0.05) in academic qualification due to the direct and independent education strategies (the experimental group that studies using the independent and direct education strategies). The control group that studies using the usual method of teaching Arabic. -To achieve the goal of the current research, a sample of (90) students was adopted for a community consisting of (300) students distributed over (6) middle schools (The 2nd class of secondary school). - To answer the question of the research problem. Statistical analysis was used to treat the results, as in the research tool represented by the pre and posttest. The validity of the tool was confirmed after it was presented to a group of arbitrators, and then the tool's stability coefficients were found by applying the Couder-Richardson equation. - The results of the statistical analysis related to the basic null hypothesis showed that (there are statistically significant differences at the level (0.05) in student academic qualification due to the direct and independent education strategy), thus rejecting the null hypothesis and accepting the alternative hypothesis. - The results of the statistical analysis also showed the presence of statistically significant differences in favor of the independent education as a main strategy and the direct education strategy as second rate, compared with the results related to the application of the regular education method - thus rejecting the null hypothesis and accepting the alternative hypothesis. - The accompanying analysis of variance (ANCOVA) and Scheffe's equation were used to compare the students' marks. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    Abstract (Arabic): يهدف البحث الحالي الى التعرف على اثر استراتيجية التعليم البصري في تحصيل طلبة المرحلة المتوسطة)الثالث متوسط(تجاه مادة اللغة العربية. وللتحقيقا لهدف البحث صيغت الفرضياتان الصفريتان التاليتان-: -1 ال توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة ) 5 0,0( بين متوسط درجات الطلبة . المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية التعليم البصري ومتوسط درجات الطلبة . المجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة االعتيادية في تحصيل مادة اللغة العربية -2 ال توجد فروق ذات داللة إحصائية عند مستوى داللة ) 5 0,0( بين متوسط درجات الطلبة المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية التعليم البصري ومتوسط درجات الطلبة المجموعة الضابطة التي تدرس باستعمال الطريقة االعتيادية في االتجاه نحو مادة اللغة العربية. لمجتمع مكون من) 300( طالب ، موزعين على - ولتحقيقا لهدفا البحث الحالي تم اعتماد عينة) 60 ( طالباً )6( مدارس متوسطة( مرحلة الثانث متوسط( . - ولالجابة عن سؤال مشكلة البحث، تم استخدام التحليل االحصائي لمعالجة النتائج، قسمت العينة الى مجموعتين متساويتين بالعدد ) مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة( . - بعد اجراء التكافؤ بين المجموعتين في عدد من المتغيرات ُطبقت تجربة البحث ومن ثم ادواته المتمثلة بـ )اختبار التحصيل ومقياس االتجاه نحو مادة اللغة العربية)، وجمعت البيانات واجريت المعالجة االحصائية باستعمال برنامج (SPSS). - اظهرت النتائج تفوق طلبة المجموعة التجريبية التي درست على وفق استرا تيجية التعليم البصري على طلبة المجموعة الضابطة التي درست على وفق الطريقة االعتيادية في اختبار التحصيل ومقياس االتجاه المعد لهذا الغرض0 و بذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة. - اظهرت النتائج الى وجود فروق ذي داللة احصائية بين متوسط درجات المجموعة التجريبية ومتوسط ، درجات المجموعة الضابطة في اختبار التحصيل، ولمصلحة المجموعة التجريبية، و بذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة. - اظهرت النتائج وجود فروق ذو داللة إحصائية عند مستوى) 5 0,0تدرس باستعمال الطريقة االعتيادية في االتجاه نحو مادة اللغة . و بذلك ترفض الفرضية الصفرية وتقبل الفرضية البديلة. لذا اوصى الباحث -: - استعمال استراتيجية التعليم البصري في تدريس مادة اللغة العربية. - ادخال استراتيجية التعليم البصري من ضمن المناهج ودليل المدرسين . - عقد دورات تدريبية للمالكات التدريسية لتعريفهم بخطوات استراتيجية التعليم البصري. كما اقترح الباحث اجراء بحوث مماثلة لمعرفة-: - اثر استراتيجية التعليم البصري في مواد دراسية وصفوف مختلفة ومتغيرات اخرى. وانتهى البحث بالمصادر العربية واالجنبة وبعض المالحق.( بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية التي تدرس باستعمال استراتيجية التعليم البصري ومتوسط درجات طلبة المجموعة الضابطة التي. [ABSTRACT FROM AUTHOR]

    : Copyright of Larq Journal for Philosophy, Linguistics & Social Sciences is the property of Republic of Iraq Ministry of Higher Education & Scientific Research (MOHESR) and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)

  3. 3
  4. 4
  5. 5
    كتاب إلكتروني
  6. 6
    كتاب إلكتروني

    الوصف: تم اختيار مرحلة القرن السابع الهجري مجالاً لدراسة ظاهرة الاغتراب في الشعر في هذه الدراسة، وذلك للأحداث الجسام التي أُغرق بها ذلك القرن، ولقربها من نفوسنا، كونها مرحلة شابهت في شكلها ومضمونها ما يمر به العراق في الحقبة المعاصرة من اختلال في الأوضاع السياسية والاجتماعية والاقتصادية ولاسيما في النصف الأخير من القرن الماضي، وما تضمَّنه من حروب وتهديدات خارجية، أعقبها إعصار مُدمِّر تمثَّل بعودة الاحتلال الأجنبي، لذلك وجدنا نفسنا أفضل مَن يتفهَّم مشاعر الناس والشعراء في تلك الحقبة، كما أن عزوف بعض الباحثين عن الخوض في أدب تلك الأيام، كان وتداً ثانياً رسَّخ في نفسنا تعاطفها مع تلك المرحلة، علَّني أوقد شمعة تضيء بعض الظلام الذي عشعش على منارات ذلك القرن، وعلَّها تجد مَن يوقد شموعاً بجانبها في مستقبل الأيام.

    نوع المادة: eBook.

    تصنيفات: LITERARY CRITICISM / Poetry

  7. 7
    كتاب إلكتروني

    الوصف: يقول الكاتب : لم اكن اصدق احدا ان الشيعة يعتقدون ان القرآن محرف بل اننى لم اكن لأصدق ان فرقة من الفرق التى تعتنق الاسلام دينا مهما بلغ بها التطرف ان تظن التحريف فى كتاب قال الله فيه'لا يأتيه الباطل من بين يديه ولا من خلفه تنزيل من حكيم حميد'( فصلت : 42) وهل يشك احد فى أن القرآن الكريم وقد وعد الله تعالى بحفظه فقال :'إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون'( الحجر:9).

    المؤلفون: احمد حسين النمكى

    نوع المادة: eBook.

    تصنيفات: RELIGION / Islam / General

  8. 8
    كتاب إلكتروني
  9. 9
    كتاب إلكتروني

    الوصف: السنة النبوية المشرفة هي المتممة لمنهاج كتاب الله -عز وجل- (القرآن)، وقد اجتهد علماء المسلمين على مر العصور في جمعها وشرحها، وهذا الكتاب هو شرح لكتاب'تيسير الوصول إلى جامع الأصول'، وهو كتاب في الحديث اختصر فيه المؤلف وشرح كتاب جامع الأصول من أحاديث الرسول لابن الأثير، ويأتي الكتاب في سبعة أجزاء، وهذا الإصدار من الكتاب هو الجزء السابع، ويبدأ بكتاب الصيد، وينتهي الكتاب عند'الفرع والعتيرة'.

    نوع المادة: eBook.

  10. 10
    كتاب إلكتروني

    الوصف: كتاب مسند في الحديث النبوي، من أشهر كتب الحديث وأوسعها، يحتوي على ما يزيد على 26 ألف حديث نبوي، وفيه الكثير من الأحاديث الصحيحة التي لا توجد في الصحيحين، وجعله مرتباً على أسماء الصحابة الذين يروون الأحاديث كما هي طريقة المسانيد، فجاء كتاباً حافلاً كبير الحجم، يبلغ عدد أحاديثه أربعين ألفاً تقريباً، تكرر منها عشرة آلاف حديث ومن أحاديثه ثلاثمائة حديث ثلاثية الإسناد (أي بين راويها وبين النبي ثلاثة رواة). وقد رتب كتابه على المسانيد فجعل مرويات كل صحابي في موضع واحد، وعدد الصحابة الذين لهم مسانيد في مسند الإمام أحمد (904) صحابيا، ويبدأ هذا الجزء بأول مُسْندِ الْمَدَنيِّينَ رضي الله عنْهُمْ وبقية حديث سهْلِ بن أبي حثْمَةَ رضي الله عنه.

    نوع المادة: eBook.