دورية أكاديمية

دراســـة اقتصـــاديــة للفـائـض المســــوق لعســـل النحــل بمحــافظـــة الشـــرقية

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: دراســـة اقتصـــاديــة للفـائـض المســــوق لعســـل النحــل بمحــافظـــة الشـــرقية (Arabic)
Alternate Title: AN ECONOMIC STUDY FOR MARKETED SURPLUS IN SHARKIA GOVERNORATE. (English)
المؤلفون: عبد الرحمن, سارة أحمد علي, نور الدين, عبد الحكيم محمد إسماعيل, قنديل, سهام عبد المولي محمد, أحمد, سعيد محمد فؤاد
المصدر: Zagazig Journal of Agricultural Research; 2016, Vol. 43 Issue 4, p1381-1389, 9p
Abstract (English): Bee honey production projects are considered as one of the oldest and important economic projects in the Egyptian agriculture. At the time when clay hives disappeared, the study has focused on the modern hives.The study problem is declining of honey production in Egypt and in Sharkia Governorate. The reasons of this problem are deterioration of areas of flowering plants and excessive use of pesticides. The study aimed to identify the most important factors that affect the total production, self-consumption and gifts and marketed surplus of honey bees. The study depended on two main sources of data, a sample survey data from Sharkia Governorate and secondary data published by the ministry of Agriculture and land Reclamation. The study used descriptive and quantative represented in the stepwise regression in addition to the percentages and averages in the data analysis. The study found the following results: The average number of apiaries in Sharkia Governorate decrease compared to the number of apiaries in Egypt. The marketing difference for different levels of study in Sharkia Governorate exceeds those at Egypt and that on the average for the study period (2009-2013). By studying the factors effected the honey bee production of the sample. It has proved the positive significant correlation between the hives production of honey bees in kilograms and each of the number of hives, the amount of sugar used in feeds in kilograms, the number of days of human labor, the number of times transfer of the hives from its original place. By studying the family consumption and gifts, it has been shown that the increase of honey production leads to increase in self-consumption and gifts. While increase the price of honey bees at the level of producer and consumer lead to decrease in self-consumption and gifts. [ABSTRACT FROM AUTHOR]
Abstract (Arabic): يعتبر نشاط تربية وإنتاج النحل من أقدم الأنشطة الاقتصادية الزراعية التي عرفها الإنسان في العالم عامة وفي مصر خاصة، ويشجع علي تربية وإنتاج عسل النحل في مصر ما تمتلكه من مقومات عديدة أهمها المناخ المعتدل طول العام ويتسم هذا النشاط بأهميتة من حيث مصدر الدخل ويوفر فرص عمالة وغذاء جيد، وتمثلت مشكلة الدراسة في انخفاض وتدهور إنتاج عسل النحل في مصر ومحافظة الشرقية وبالتالي المعروض والفائض التسويقي وارتفاع أسعار العسل وتناقص القدرة علي التصدير، واستهدفت الدراسة توصيف الوضع الحالي لإنتاج وتسويق عسل النحل والتعرف علي أهم العوامل والمتغيرات التي تؤثر في كل من الإنتاج الكلي والاستخدام العائلي والفائض المسوق من عسل النحل هذا إلى جانب التعرف علي معوقات تربية النحل لإنتاج عسل النحل وسبل علاجها، واعتمدت الدراسة علي مصدرين رئيسيين للبيانات وهما:بيانات ثانوية منشورة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وأخري أولية ميدانية من خلال استمارة استبيان وبلغ حجم العينة 60 مشاهدة موزعة علي ثلاثة مراكز هي فاقوس وديرب نجم ومنيا القمح. واستخدمت الدراسة الأسلوبين الوصفي والكمي. ولقد توصلت الدراسة للنتائج التالية: ارتفاع الأهمية النسبية لعدد المناحل بمحافظة الشرقية مقارنة بمثيلتها علي مستوي الجمهورية في حين ينخفض متوسط عدد الخلايا بالمنحل بالشرقية مقارنة بمثيله على مستوى الجمهورية، كما أتضح أنه في الوقت الذي تقل المستويات السعرية بمحافظة الشرقية عن مثيلتها علي مستوي الجمهورية فإن الفروق التسويقية لمستويات الدراسة المختلفة بمحافظة الشرقية تفوق مثيلتها علي مستوي الجمهورية وذلك لمتوسط فترة الدراسة (2009-2013)، ولقد تبين انه في الوقت الذي يرتفع نصيب المسوق(تاجر جملة، تاجر تجزئة) بمحافظة الشرقية من جنيه المستهلك مقارنة بمثيله علي مستوي الجمهورية فإن نصيب المنتج علي مستوي الجمهورية يفوق مثيله علي مستوي الشرقية ويرجع ذلك إلى أن محافظة الشرقية تعتبر محافظة منتجة ومسوقة لعسل النحل بدراسة العوامل والمتغيرات المؤثرة في إنتاج عسل النحل بعينة الدراسة فقد تبين وجود علاقة طردية موجبة بين كل من إنتاج المنحل من عسل النحل بالكيلوجرام، من جانب، وكل من عدد الخلايا بالمنحل، كمية السكر المستخدمة في التغذية بالكيلوجرام، عدد أيام العمل البشري وعدد مرات نقل المنحل من مكانه الأصلي من جانب أخر، أي أن زيادة هذه المتغيرات أو إحداها يؤدي إلي زيادة إنتاج عسل النحل من المنحل، كما أن هذه المتغيرات تفسر حوالي 98% من التغير في كمية إنتاج عسل النحل بالمنحل. بدراسة الاستخدام العائلي والهدايا فقد تبين أن زيادة إنتاج عسل النحل بالكيلوجرام في المنحل يؤدي إلي زيادة الاستخدام العائلي والهدايا، في حين يؤدي زيادة سعر كيلوجرام عسل النحل بالجنيه علي مستوي المنتج والمستهلك إلي نقص في الاستخدام العائلي والهدايا، تفسر المتغيرات الثلاثة السابقة 95% من التغير في كمية عسل النحل المستخدمة عائليا، بدراسة العوامل والمتغيرات المؤثرة في الفائض المسوق والمباع للتاجر فقد تبين وجود تأثير عكسي لكل من النسبة السعرية مابين سعر المستهلك وسعر المنتج ونسبة الاستخدام العائلي والهدايا لإجمالي إنتاج عسل النحل للمنحل أي أن زيادتهما يؤدي إلي نقص في كمية الفائض المسوق من عسل النحل المباعة للتاجر. ولقد تبين أن هذان المتغيران معا يفسران 38.6% من التغير في كمية الفائض المسوق من عسل النحل بالكيلوجرام للمنحل. [ABSTRACT FROM AUTHOR]
Copyright of Zagazig Journal of Agricultural Research is the property of Egyptian National Agricultural Library (ENAL) and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)
قاعدة البيانات: Complementary Index
الوصف
تدمد:11100338
DOI:10.21608/zjar.2016.100506