دورية أكاديمية

6 كمدخل لتحقيق الجودة في مؤسسات التعليم الفني الز ا رعي Sigma تطبيق منهجية.

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: 6 كمدخل لتحقيق الجودة في مؤسسات التعليم الفني الز ا رعي Sigma تطبيق منهجية. (Arabic)
Alternate Title: Applying Six Sigma Methodology to Achieve the Agricultural Technical Education Institutions Quality. (English)
المؤلفون: Hassan Morsi, Mai Mustafa
المصدر: Alexandria Science Exchange Journal; Jan-Mar2022, Vol. 43 Issue 1, p59-70, 12p
مصطلحات موضوعية: TECHNICAL education, AGRICULTURAL education, SIX Sigma, VOCATIONAL schools, UNIVERSITIES & colleges
مصطلحات جغرافية: EGYPT
Abstract (English): Six Sigma methodology is considered a modern trend to achieve high levels in the education institutions performance quality, and it is one of the successful methods in developing the environment of education systems with its human and material components. Thus, the research aims to determine the sigma level of the agricultural technical education outputs in Egypt, using DEA, and the 6σ methodology. The research showed that the sigma level of the Egyptian agricultural technical education was about 1.15, which is a low level of quality that reflects the low quality of Egyptian agricultural technical education which means failure of the agricultural technical education to meet the needs of the labor market, which leads to the reluctance of students to join it. The research recommends activating the quality system in agricultural technical education schools, setting specific standards for them and raising the efficiency of the Quality Assurance and Accreditation Authority for agricultural technical education schools. [ABSTRACT FROM AUTHOR]
Abstract (Arabic): 6 اتجاهاً إدارياً حديثاً يحقق σ تُعد منهجية ستة سيجما مستويات مرتفعة في جودة أداء المؤسسات الإنتاجية والخدمية، وهي من الأساليب الناجحة في تطوير بيئة النظم التعليمية بمكوناتها البشرية والمادية، كما تساعد تلك المنهجية المؤسسة التعليمية على قياس العيوب الموجودة فيها، وبالتالي القدرة على إ ا زلتها حتى تقترب العيوب إلى الصفر، أي تصبح المؤسسة التعليمية خالية من العيوب، وبالتالي فإن منهجية ستة سيجما تعتمد على الربط بين أعلى جودة وأقل تكاليف للعملية التعليمية، ويهدف البحث إلى تحديد مستوى السيجما لمخرجات تخصصات التعليم الفني الز ا رعي في مصر، بإستخدام أسلوب تحليل مغلف 6 ، وقد أوضح البحث أن مستوى σ و منهجية ،DEA البيانات السيجما للتعليم الفني الز ا رعي على مستوى جمهورية مصر العربية بلغ حوالي 1.15 وهو مستوي متدني للجودة يعكس انخفاض جودة التعليم الفني الز ا رعي المصري وبالتالي عدم مقابلته لاحتياجات سوق العمل مما يؤدي إلى عزوف الطلاب عن الالتحاق به، كما يعتبر تخصص الإنتاج الحيواني هو الأعلى من حيث مستوى السيجما والذي بلغ 1.82 ، يليه قسم التصنيع الغذائي، قسم الميكنة الز ا رعية واستصلاح الأ ا رضي، قسم المحاصيل حيث بلغ مستوى السيجما لكل منهم حوالي 1.45 على الترتيب، في حين بلغ مستوى ،1.57 ،1.80 السيجما لقسم إعداد معلمي وأمناء المعامل حوالي 0.31 ، وهو ما يشير إلى تدني كبير في مستويات الجودة التعليمية لتخصصات التعليم الفني. ويقترح البحث ضرورة تفعيل نظام الجودة في مدارس التعليم الفني الز ا رعي ووضع معايير محددة لها يتم من خلالها اعتماد جودة تلك المدارس، كما يجب رفع كفاءة هيئة ضمان الجودة والاعتماد لمدارس التعليم الفني الز ا رعي وتوفير الكوادر اللازمة للهيئة لتمكينها من القيام بدورها خاصة وأن معايير الجودة لمدارس التعليم الفني الز ا رعي تختلف عن مدارس التعليم الأساسي، كما ينبغي إل ا زم الخريجين بالحصول على رخصة م ا زولة المهنة لرفع كفاءتهم والتأكد من مواكبتهم لسوق العمل. [ABSTRACT FROM AUTHOR]
Copyright of Alexandria Science Exchange Journal is the property of Alexandria Science Exchange Journal and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)
قاعدة البيانات: Complementary Index
الوصف
تدمد:11100176
DOI:10.21608/asejaiqjsae.2022.216723