دورية أكاديمية

دور الجامعات الفلسطينية في التخفيف من حدة الاضطرابات الاجتماعية المصاحبة للمراحل ا أ لولى لجائحة فيروس كورونا

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: دور الجامعات الفلسطينية في التخفيف من حدة الاضطرابات الاجتماعية المصاحبة للمراحل ا أ لولى لجائحة فيروس كورونا (Arabic)
المؤلفون: سام عبد القادر الفقهاء
المصدر: Cihan University-Erbil Journal of Humanities & Social Sciences; 2023, Vol. 7 Issue 2, p1-10, 10p
Abstract (Arabic): تقدّم هذه الدراسة تحليلاً لدور الجامعات في التخفيف من حدة الاضطرابات الاجتماعية المصاحبة لجائحة كورونا. حيث تناقش الدراسة ثلاثة جوانب رئيسة لدور الجامعات، وهي تقديم المعلومات الموثقة وذات المصداقية حول الفيروس وطرق الوقاية منه، وتقديم الخدمات الطبية المبا شرة والمساندة للمواطنين، إ اضافة إ الى اس تمرار التعليم عن بعد. اعتمدت منهجية الدراسة على المراجعة التحليلية لنتائج البحوث الميدانية والنظرية المنشورة حول الموضوع، وقد تم التركيز على البيانات الخاصة بتجربة الجامعات الفلسطينية خلال الجائحة. تمع الفلسطيني وخاصة في 􀟽 وقد توصلت الدراسة إ الى أ أنه كان للجامعات تأأثير مباشر في التخفيف من حدة الاضطرابات الاجتماعية التي نتجت عن انتشار فيروس كورونا في ا المراحل ا أ لولى من انتشاره. فقد بينت الدراسة أ أن الجامعات عملت على تقديم معلومات موضوعية وموثقة للمواطنين خففت من حالة ا إ لارباك التي صاحبت ظهور الفيروس، وقدمت معلومات مكثفة حول طرق الوقاية من الفيروس، وقدمت خدماتها المباشرة وغير المباشرة للمواطنين. وأ أخيراً بينت الدراسة كيف أ أن اس تمرار الجامعات بتقديم الخدمات التعليمية عبر الوسائط الالكترونية أ أسهم في التخفيف من حدة الاضطراب الاجتماعي. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي تعزز من الدور القيادي للجامعات في ظل تمعات المعاصرة. 􀟽 ا أ لزمات التي تواجهها. [ABSTRACT FROM AUTHOR]
Copyright of Cihan University-Erbil Journal of Humanities & Social Sciences is the property of Cihan University-Erbil and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)
قاعدة البيانات: Complementary Index
الوصف
تدمد:27098648
DOI:10.24086/cuejhss.v7n2y2023.pp1-10