الإِعْجَازُ القُرْآنِيُّ وَتَجَلِّيَّاتُ فِكْرِةِ الصَّرْفَةِ فِي الدِّرَاسَاتِ القُرْآنِيَّةِ

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: الإِعْجَازُ القُرْآنِيُّ وَتَجَلِّيَّاتُ فِكْرِةِ الصَّرْفَةِ فِي الدِّرَاسَاتِ القُرْآنِيَّةِ
المؤلفون: null زيناي طارق
المصدر: مجلة المعيار. 25:35-45
بيانات النشر: Emir Abdelkader University for Islamic Sciences constantin, 2021.
سنة النشر: 2021
الوصف: ما إن نزل القرآن الكريم على العرب، حتى اعترفوا بلسان الحال أو المقال أنه خطاب معجز لا يشبه خطابهم، وبيان مفارق لا يشبه بيانهم، وبقي الـأمر على هذه الشاكلة، حتى ظهر في الأمة الإسلامية من ادَّعى أن القرآن ليس بعجز بذاته، وإنما بصرف الله الناس على أن يأتوا بمثله، وهي ما تعرف بفكرة الصرفة، وتأتي أهمية هذا الدراسة في كونها تناولت قضية خلافية بين المعتزلة من جهة، والأشاعرة من جهة ثانية، ولعل الإشكال المطروح في هذا السياق، هو كيف تلقى العلماء هذا الفكرة ؟ وكيف استطاعوا أن يردوا على أصحابها، ويبطلوا هذا الدعوة ؟ وهل الخلاف فيها معتبر أم أنَّ بطلانها أمر محسوم ؟ وما هي أهم الحجج في الردِّ عليها ؟ وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن تلخيصها : في أن فكرة الصرفة دخيلة وافدة لم يكن لها حضور إلا في أواخر القرن الثاني الهجري، وأنَّ علماء الإعجاز القرآني قد عبرَّوا عنها بأكثر من معنى، وأن أكثر القائلين بها هم المعتزلة، وأغلب من ردَّ عليهم هم الأشاعرة، وقد كانت الغلبة في جل السجالات لصالح الأشاعرة وعلى رأسهم الجرجاني.
تدمد: 2588-2384
1112-4377
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::04141fad4c6c2758575e521fa768f3ac
https://doi.org/10.37138/almieyar.v25i4.1015
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........04141fad4c6c2758575e521fa768f3ac
قاعدة البيانات: OpenAIRE