Study of Production and Marketing of Quinoa in Marginal Lands in The Desert Governorates (Case Study of The New Valley Governorate) دراسة إنتاج وتسويق نبات الکينوا فى الأراضى الهامشية بالمحافظات الصحراوية (دراسة حالة محافظة الوادى الجديد)

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: Study of Production and Marketing of Quinoa in Marginal Lands in The Desert Governorates (Case Study of The New Valley Governorate) دراسة إنتاج وتسويق نبات الکينوا فى الأراضى الهامشية بالمحافظات الصحراوية (دراسة حالة محافظة الوادى الجديد)
المصدر: Journal of Agricultural Economics and Social Sciences. 12:937-945
بيانات النشر: Egypts Presidential Specialized Council for Education and Scientific Research, 2021.
سنة النشر: 2021
مصطلحات موضوعية: Botany, Mathematics
الوصف: يعد دراسة الإنتاج الزراعى بالأراضى الهامشية من الموضوعات التى تهم متخذ القرار عند التخطيط لبرامج التنمية الزراعية فى مصر، وقد إستهدفت دراسة إنتاج وتسويق نبات الکينوا فى الأراضى الهامشية بالمحافظات الصحراوية دراسة حالة محافظة الوادى الجديد، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن حجم الإنتاج العالمى للکينوا يتزايد سنويا بحوالى 9.72 ألف طن، ويتزايد الإستهلاک بحوالى 6.22 ألف طن سنويا خلال الفترة (2010- 2019)، وبدراسة کفاءة الوضع الراهن لإنتاج نبات الکينوا بالوادى الجديد تبين أن هامش ربح المنتج، ومعدل الکفاءة الإقتصادية يبلغ حوالى 37.36%، 159.6% على الترتيب. وبتقدير الجدوى المالية لتبنى زراعة فدان بنبات الکينوا لکل من المزارع والدولة، تبين أن معدل العائد الداخلى يبلغ حوالى 66%، وعند توسع الدولة فى زراعتها يمکن أن تغطى حوالى 20% من واردات القمح فى مصر. وبدراسة عائد التسويق الحالى لنبات الکينوا بمنطقة الدراسة تبين أن نصيب السعر المزرعى من جنيه المستهلک النهائى يبلغ حوالى 25.3%، وفى حالة السيناريوهات المقترحة يبلغ حوالى 40.6%، 33.3% لکل من الزراعة التعاقدية والتعاون التسويقى على الترتيب، وبدراسة عائد النظام التسويقى الحالى تبين أن أربحية الجنيه المستثمر، هامش ربح المنتج، معدل الکفاءة الإقتصادية يبلغ حوالى 0.60 جنيه، 37.36%، 159.6% على الترتيب، بينما تبلغ فى حالة الزراعة التعاقدية حوالى 1.34 جنيه، 57.22%، 233.75% على الترتيب، وفى حالة التعاون التسويقى تبلغ حوالى 1.09 جنيه، 52.1%، 208.78% على الترتيب، وتتمثل أهم مشاکل إنتاج وتسويق الکينوا بمنطقة الدراسة فى ضعف التمويل اللازم للقيام ببعض الخدمات التسويقية، نقص المعلومات والأنباء التسويقية، وقد أوصت الدراسة بالتوسع فى زراعة الکينوا فى الأراضى الهامشية، وتطبيق الأساليب التسويقية الحديثة فى تسويق الکينوا بمنطقة الدراسة.
تدمد: 2090-3715
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::ac5086fa866653a48ccda1d855002f65
https://doi.org/10.21608/jaess.2021.204685
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........ac5086fa866653a48ccda1d855002f65
قاعدة البيانات: OpenAIRE