التسويق الأخلاقي وتأثيره في ولاء الزبائن لدى متاجر بيع الملابس

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: التسويق الأخلاقي وتأثيره في ولاء الزبائن لدى متاجر بيع الملابس
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإدارية والاقتصادية. :1
بيانات النشر: Al-Quds Open University, 2018.
سنة النشر: 2018
الوصف: هدفت هذه الدراسة التعرف إلى تأثير التسويق الأخلاقي على ولاء الزبائن لدى متاجر بيع الملابس في مدن الضفة الغربية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال تطوير إستبانة مكونةمن ستة مجالات تقيس أبعاد التسويق الأخلاقي وولاء الزبائن ، وجـرى التأكـد مـن صـدقها وثباتهـا،ثم تم توزيعها في مدن الضفة الغربية على عينة عشوائية من رواد هذه المتاجر شملت فئات عمرية مختلفة ومستويات علمية متنوعة وثقافات متباينة ومستويات دخل متعددة، وقد تم استرداد ما مجموعه (350) استبانة صالحة للتحليل، واســتخدم برنــامج الحزمــة الإحــصائية(SPSS) لتحليل بيانات الدراسة واختبار فرضياتها ، وقد أظهرت النتائج أن درجة بعض مظاهر التسويق الأخلاقي (النزاهة، والإحترام، وعدم إلحاق الأذى بالزبائن) مرتفعة، في حين أن درجة بعض المظاهر الأخرى متوسطة (الدقة، والعدالة، والمسؤولية الإجتماعية)، كما بينت النتائج وجود أثر دال إحصائيا بين التسويق الأخلاقي والولاء لمتاجر بيع الملابس في فلسطين، وعدم وجود فروق دالة إحصائيا في اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو واقع التسويق الأخلاقي لدى متاجر بيع الملابس تبعا لمتغيرات الجنس، الحالة الاجتماعية، المستوى التعليمي، مستوى الدخل، بينما بينت النتائج وجود فروق جوهرية في اتجاهات أفراد عينة الدراسة نحو التسويق الأخلاقي بحسب متغير العمر،وكانت النتيجة لصالح الفئات العمرية الأكبر سنا. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة أوصى الباحثان بضرورة تبني متاجر بيع الملابس للتسويق الأخلاقي بأبعاده المختلفة في جميع برامجها وعملياتها وأنشطتها وخدماتها وتعاملها مع الزبائن خصوصا إذا ما رغبت في الوصول إلى ولاء أولئك الزبائن.
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::e12daa87433079a950135e77df438aee
https://doi.org/10.33977/1760-003-009-001
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........e12daa87433079a950135e77df438aee
قاعدة البيانات: OpenAIRE