تهدف الدراسة الحالية إلى مقاربة التمظهرات (أو الخصائص) التّداولية في البلاغة العربية، المُتمركزة في صميم الدّرس البلاغيّ العربي، والمُتجلية، بدايةً، في الاعتناء بـ (المُخَاطَب) أو المُتلقّي و(مقامه) أو (حاله) و (سياقه) خلال أداء الكلام وإنتاج الخطاب، وفي الاحتفاء بالمخاطِب (المتكلّم) ومقاصده. ويبدو الاهتمام التّداوليّ جلياً في كل مباحث البلاغة العربيّة وموضوعاتها وعلومها، ولكنّه يظهر، بشكل أوضح، في مباحث مُعيّنة أو مخصوصة، مثل مباحث علم المعاني. ولم يكن الاهتمام غائباً أيضاً عن أذهان من يُمارس البلاغة، بطريقة من الطرائق، تنظيراً أو توصيفاً أو تحليلاً أو تصنيفاً أو مُلاحظة وتأمّلاً في ظواهرها. وقد منح ذلك الاهتمام، بالبعد التداولي للبلاغة العربية، قيمة أخرى لخصوبة الدرس البلاغي وحيويته. كما تهدف الدراسة إلى تقريب المنهج التداولي من التراث البلاغي العربي، والاستفادة من أدواته في الدرس والقراءة، ومد جسور من المعرفة البلاغية بين المعطيين الغربي والعربي ======= The study aims at approaching rhetoric and dialectical styles in the choice of words and expressions in Arabic, depending on audience, situation and contexts. Arabic rhetoric style is present almost in all subjects and research related to rhetoric studies and poetry in general and semantics in particular. It is also part of the interests of those who practice rhetoric theoretically, analysis, classification, observation and contemplation of these phenomena. The attention to Arabic rhetoric style gave another value to the creativity and vitality of the rhetorical lesson. The study also aims at bringing dialectic approach closer to Arabic dialectical heritage, using its tools in reading and establishing bridges between Western and Arabic rhetoric styles.