دورية أكاديمية
الذکاء الوجدانى لتأهيل معلمى التربية الخاصة
العنوان: | الذکاء الوجدانى لتأهيل معلمى التربية الخاصة |
---|---|
المؤلفون: | إيمان محمد السيد الشامى |
المصدر: | Maǧallaẗ Kulliyyaẗ Al-Tarbiyyaẗ - Ǧamiʿaẗ Būr Saʿīd, Vol 7, Iss 7, Pp 107-117 (2010) |
بيانات النشر: | Faculty of Education - Port Said University, 2010. |
سنة النشر: | 2010 |
المجموعة: | LCC:Education |
مصطلحات موضوعية: | الذکاء الوجدانى, التربية الخاصة, Education |
الوصف: | تحاول الدراسة الحالية الإجابة على التساؤلات التالية : 1ـ ما هى المهارات الوجدانية اللازمة لمعلم التربية الخاصة ؟ 2ـ ما أهمية مهارات الذکاء الوجدانى لمعلم الفئات الخاصة ؟ أهم النتائج التى تسفر عنها الدراسة الحالية عن الذکاء الوجدانى لتأهيل معلمى الفئات الخاصة يجب أن يتمتع بمهارات أنفعالية وکفاءة أنفعالية ووفق نماذج الذکاء الانفعالى فيجب التأکيد على أهم المهارات التى تسهم فى تأهيل معلمى التربية الخاصة وهى : 1- الکفاءة الوجدانية والشخصية بما تتضمنه من الوعى بالذات والوعى الوجدانى والدقة فى تقدير الذات والثقة بالنفس. 2- کيفية إدارة الانفعالات بما تشمل من الضبط الذاتى والثقة بالذات والمرونة فى التعامل حسب مقتضبات الموقف. 3- کيفية إدارة العلاقات بما تشمله فى الثأثير فى الاخرين وتحفيز الاخرين وإدارة الصراع والتعاطف والتواصل. 4- کيفية قراءة انفعالات الاخرين والتصرف وفقًا لها. |
نوع الوثيقة: | article |
وصف الملف: | electronic resource |
اللغة: | Arabic English French |
تدمد: | 2090-5319 2682-3268 |
Relation: | https://jftp.journals.ekb.eg/article_40244_4e12d7d2c204e0836c6897a8ff0da610.pdf; https://doaj.org/toc/2090-5319; https://doaj.org/toc/2682-3268 |
DOI: | 10.21608/jftp.2010.40244 |
URL الوصول: | https://doaj.org/article/27bd62ce4f3d4035b11a210b165cda39 |
رقم الأكسشن: | edsdoj.27bd62ce4f3d4035b11a210b165cda39 |
قاعدة البيانات: | Directory of Open Access Journals |
تدمد: | 20905319 26823268 |
---|---|
DOI: | 10.21608/jftp.2010.40244 |