دورية أكاديمية

الذکاء الوجدانى لتأهيل معلمى التربية الخاصة

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: الذکاء الوجدانى لتأهيل معلمى التربية الخاصة
المؤلفون: إيمان محمد السيد الشامى
المصدر: Maǧallaẗ Kulliyyaẗ Al-Tarbiyyaẗ - Ǧamiʿaẗ Būr Saʿīd, Vol 7, Iss 7, Pp 107-117 (2010)
بيانات النشر: Faculty of Education - Port Said University, 2010.
سنة النشر: 2010
المجموعة: LCC:Education
مصطلحات موضوعية: الذکاء الوجدانى, التربية الخاصة, Education
الوصف: تحاول الدراسة الحالية الإجابة على التساؤلات التالية : 1ـ ما هى المهارات الوجدانية اللازمة لمعلم التربية الخاصة ؟ 2ـ ما أهمية مهارات الذکاء الوجدانى لمعلم الفئات الخاصة ؟ أهم النتائج التى تسفر عنها الدراسة الحالية عن الذکاء الوجدانى لتأهيل معلمى الفئات الخاصة يجب أن يتمتع بمهارات أنفعالية وکفاءة أنفعالية ووفق نماذج الذکاء الانفعالى فيجب التأکيد على أهم المهارات التى تسهم فى تأهيل معلمى التربية الخاصة وهى : 1- الکفاءة الوجدانية والشخصية بما تتضمنه من الوعى بالذات والوعى الوجدانى والدقة فى تقدير الذات والثقة بالنفس. 2- کيفية إدارة الانفعالات بما تشمل من الضبط الذاتى والثقة بالذات والمرونة فى التعامل حسب مقتضبات الموقف. 3- کيفية إدارة العلاقات بما تشمله فى الثأثير فى الاخرين وتحفيز الاخرين وإدارة الصراع والتعاطف والتواصل. 4- کيفية قراءة انفعالات الاخرين والتصرف وفقًا لها.
نوع الوثيقة: article
وصف الملف: electronic resource
اللغة: Arabic
English
French
تدمد: 2090-5319
2682-3268
Relation: https://jftp.journals.ekb.eg/article_40244_4e12d7d2c204e0836c6897a8ff0da610.pdf; https://doaj.org/toc/2090-5319; https://doaj.org/toc/2682-3268
DOI: 10.21608/jftp.2010.40244
URL الوصول: https://doaj.org/article/27bd62ce4f3d4035b11a210b165cda39
رقم الأكسشن: edsdoj.27bd62ce4f3d4035b11a210b165cda39
قاعدة البيانات: Directory of Open Access Journals
الوصف
تدمد:20905319
26823268
DOI:10.21608/jftp.2010.40244