دورية أكاديمية
استخدام النص الشعري لصالح محاضرات الصوت في صفوف اللغة الفرنسية بوصفها لغة اجنبية
العنوان: | استخدام النص الشعري لصالح محاضرات الصوت في صفوف اللغة الفرنسية بوصفها لغة اجنبية |
---|---|
المؤلفون: | حنين النجار, احمد البياتي |
المصدر: | آداب الرافدين, Vol 53, Iss 95, Pp 21-29 (2023) |
بيانات النشر: | University of Mosul, College of Arts, 2023. |
سنة النشر: | 2023 |
المجموعة: | LCC:History of scholarship and learning. The humanities |
مصطلحات موضوعية: | نوع إيقاعي, ذاكرة صوتية, استقبال سمعي, History of scholarship and learning. The humanities, AZ20-999 |
الوصف: | يتمتّع النص الشعري ببنية ايقاعية تميّزه عن الانواع الأدبية الأخرى، لذا فمن المُرجّح ان يمثّل هذا الصنف الأدبي من بين الاصناف الأكثر ملاءمة لتناوله في محاضرات الصوت كداعم لغويّ فعّال. وبغية الوقوف على خصائص ومميزات النص الشعري وربطه بالجانب السمعي للغة الفرنسية، فإننا نستعرض المصطلحات التقنية الأكثر شيوعاً فيما يخص النص الشعري واشكاله المتعارف عليها ووظائفه واثر النبرات الأدبية خصوصاً في هذا النوع من النصوص الأدبية ومقاربته مع محاضرات الصوت واخيراً اجتماع اكثر من حاسة في الوقت ذاته لتلقي النص الشعري. يسترعي الإيقاع والقافية المختارين بعناية وبموهبة من قِبل الشاعر في بعض الأشعار أذن المتعلم واهتمامه بواسطة التناغم الناتج عن نظم الشعر. إن لهذا التناغم السمعي أثراً في حفر اصوات وصور الكلمات في ذاكرة متعلم اللغة مما يؤدي إلى تعزيز قدرته على تلقي الأصوات بشكل ممتع ومتناغم صوتياً. كما أن لتلحين الأبيات الشعرية ذات القوافي المنسجمة دوراً في إدخال عامل المتعة مع التعلّم، الأمر الذي يجعل من النص الشعري اداة تعليميّة فعّالة. |
نوع الوثيقة: | article |
وصف الملف: | electronic resource |
اللغة: | Arabic English French Turkish |
تدمد: | 0378-2867 2664-2506 |
Relation: | https://radab.mosuljournals.com/article_180974_e98617b45120266aeb1c6f16e9093ebe.pdf; https://doaj.org/toc/0378-2867; https://doaj.org/toc/2664-2506 |
DOI: | 10.33899/radab.2023.180974 |
URL الوصول: | https://doaj.org/article/77c63a43522e43d3b65f4b363c749030 |
رقم الأكسشن: | edsdoj.77c63a43522e43d3b65f4b363c749030 |
قاعدة البيانات: | Directory of Open Access Journals |
تدمد: | 03782867 26642506 |
---|---|
DOI: | 10.33899/radab.2023.180974 |