دورية أكاديمية

استخدام النص الشعري لصالح محاضرات الصوت في صفوف اللغة الفرنسية بوصفها لغة اجنبية

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: استخدام النص الشعري لصالح محاضرات الصوت في صفوف اللغة الفرنسية بوصفها لغة اجنبية
المؤلفون: حنين النجار, احمد البياتي
المصدر: آداب الرافدين, Vol 53, Iss 95, Pp 21-29 (2023)
بيانات النشر: University of Mosul, College of Arts, 2023.
سنة النشر: 2023
المجموعة: LCC:History of scholarship and learning. The humanities
مصطلحات موضوعية: نوع إيقاعي, ذاكرة صوتية, استقبال سمعي, History of scholarship and learning. The humanities, AZ20-999
الوصف: يتمتّع النص الشعري ببنية ايقاعية تميّزه عن الانواع الأدبية الأخرى، لذا فمن المُرجّح ان يمثّل هذا الصنف الأدبي من بين الاصناف الأكثر ملاءمة لتناوله في محاضرات الصوت كداعم لغويّ فعّال. وبغية الوقوف على خصائص ومميزات النص الشعري وربطه بالجانب السمعي للغة الفرنسية، فإننا نستعرض المصطلحات التقنية الأكثر شيوعاً فيما يخص النص الشعري واشكاله المتعارف عليها ووظائفه واثر النبرات الأدبية خصوصاً في هذا النوع من النصوص الأدبية ومقاربته مع محاضرات الصوت واخيراً اجتماع اكثر من حاسة في الوقت ذاته لتلقي النص الشعري. يسترعي الإيقاع والقافية المختارين بعناية وبموهبة من قِبل الشاعر في بعض الأشعار أذن المتعلم واهتمامه بواسطة التناغم الناتج عن نظم الشعر. إن لهذا التناغم السمعي أثراً في حفر اصوات وصور الكلمات في ذاكرة متعلم اللغة مما يؤدي إلى تعزيز قدرته على تلقي الأصوات بشكل ممتع ومتناغم صوتياً. كما أن لتلحين الأبيات الشعرية ذات القوافي المنسجمة دوراً في إدخال عامل المتعة مع التعلّم، الأمر الذي يجعل من النص الشعري اداة تعليميّة فعّالة.
نوع الوثيقة: article
وصف الملف: electronic resource
اللغة: Arabic
English
French
Turkish
تدمد: 0378-2867
2664-2506
Relation: https://radab.mosuljournals.com/article_180974_e98617b45120266aeb1c6f16e9093ebe.pdf; https://doaj.org/toc/0378-2867; https://doaj.org/toc/2664-2506
DOI: 10.33899/radab.2023.180974
URL الوصول: https://doaj.org/article/77c63a43522e43d3b65f4b363c749030
رقم الأكسشن: edsdoj.77c63a43522e43d3b65f4b363c749030
قاعدة البيانات: Directory of Open Access Journals
الوصف
تدمد:03782867
26642506
DOI:10.33899/radab.2023.180974