كتاب إلكتروني

مبادئ التسويق

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: مبادئ التسويق
الوصف: تغطي فصول هذا الكتاب المفاهيم الأساسية في التسويق، وأهمية نظم المعلومات التسويقية في اتخاذ القرارات الاستراتيجية في مجال التسويق، كما تقدم فكرة عن كيفية إجراء بحوث التسويق وعن البيئة التسويقية وسلوك المستهلك، إضافة إلى التعريف بمختلف الوظائف التسويقية (منتج، تسعير، ترويج، توزيع... إلخ)، وإعطاء فكرة عن التسويق الدولي والتسويق عبر الشبكة العالمية الإنترنيت. إن علم التسويق هو وليد وظيفة البيع والتوزيع، وقد تطور ليصبح الآن أحد العلوم الإدارية الأكثر حداثة وديناميكية، ويعد من أهم وظائف الإدارة الحديثة. تعد وظيفة التسويق من أهم الوظائف الإدارية في أي منظمة ومحددة لنجاح هذه المنظمة. فقدرة أي مشروع على إنتاج السلع والخدمات تكون محدودة ما لم يصاحبها جهود تسويقية فعالة تساعد على تحديد احتياجات المستهلك وزيادة المبيعات والربحية التي تسعى المنظمة إلى تحقيقها. لقد ازداد الاهتمام في الآونة الأخيرة بدراسة وتطبيق المبادئ والمفاهيم التسويقية في معظم الشركات نتيجة العديد من العوامل، منها: زيادة العرض على الطلب، وارتفاع حدة المنافسة في الأسواق الداخلية والخارجية، وبعد المسافة بين المنتج والمستهلك، والتطورات التقنية السريعة... وغيرها من العوامل التي أدت إلى تحول السوق من سوق بائعين (العرض أقل من الطلب)، إلى سوق مشترين (العرض أكبر من الطلب). وقد أدى ذلك الوضع إلى تحول فكرة النشاط التسويقي من كونه أداة لإتاحة السلع في الأسواق وحث المستهلك إلى شرائها، وإلى كونه نشاطًا وفلسفة تقوم على إشباع رغبات المستهلك من خلال دارسة سلوكه ودوافع الشراء لديه وتخطيط وتقديم السلع التي تشبع هذه الاحتياجات بسعر مناسب وفي المكان المناسب والتوقيت المرغوب به.
المؤلفون: رضوان المحمود العمر
نوع المادة: eBook.
تصنيفات: BUSINESS & ECONOMICS / Marketing / General
قاعدة البيانات: eBook Index