كتاب إلكتروني

إدارة المؤسسات الإعلامية التخطيط الإعلامي الهيكل الإداري.. الجوانب المالية

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: إدارة المؤسسات الإعلامية التخطيط الإعلامي الهيكل الإداري.. الجوانب المالية
الوصف: لم تعد الإدارة حكرًا على مجال معين أو تخصص ما، فهي عملية تحتاجها كل المؤسسات مهما كان حجمها أو هدفها، بل إن الإدارة لا تقف عند حد المؤسسات بل يمارسها البشر بشكل تلقائي في حياتهم بعناصرها المختلفة والتي يوضحها الكتاب بالتفصيل بداية من التخطيط والتنظيم والتنسيق والرقابة. لذا ونظرًا لأهمية الإدارة كعملية ديناميكية ومستمرة بشكل عام، ولأهميتها لوسائل الإعلام كأحد أهم المؤسسات والتي لها طبيعة خاصة وتحكمها كثير من العوامل الإعلامية وغيرها، تناول هذا الكتاب في فصوله تباعًا تعريف المؤسسات ودورة حياتها، يليه تعريف الإدارة وعناصرها المختلفة، وتطرق لمفهومي القيادة والإدارة والفرق بينهما، والتخطيط الإعلامي بمفهومه العام والشامل في العملية الإعلامية، والقرارات الإدارية وأنواعها بالاستعانة ببعض أهم القرارات الإعلامية المحورية، وتم تناول أهم العوامل المؤثرة على إدارة المؤسسات الإعلامية والتي تحتاج بطبعها إلى مواصفات إدارية مختلفة، ولكي تتضح الإدارة ومنفذوها، تم تناول الهيكل الإداري مع توضيح التسلسل الوظيفي والإدارات المختلفة مع التأكيد علي أهمية إدارة الموارد البشرية والتي تتعامل مع أهم موارد أي مؤسسة وهو العنصر البشري سواء في التوظيف أو التدريب. وفي النهاية، اختتم الكتاب ببعض نماذج لهياكل إدارية وتنظيمية حديثة لبعض القنوات، بما يساهم في توضيح كثير من المسؤوليات والمهام الإدارية في وحدة متكاملة ومتناسقة لا تظهر على الشاشة ولا يدركها المتلقي، لكنها تعمل وتدار وفق هدف محدد ورؤية واضحة، تؤهلها للنجاح أو تعيقها.
المؤلفون: د. سارة نصر محمد
نوع المادة: eBook.
تصنيفات: SOCIAL SCIENCE / Media Studies, BUSINESS & ECONOMICS / Management
قاعدة البيانات: eBook Index