مدى تضمين محتوى كتب الفقه بالمرحلة الثانوية في المملكة العربية السعودية للقضايا الفقهيَّة المعاصرة

هدفت الدِّراسَة إلى معرفة أثر استراتيجية التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه وتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي والتجريبي (ذي التصميم شبه التجريبي)، وقامت بإعداد الأدوات والمواد الآتية: (قائمة بالمفاهيم الفقهية...

وصف كامل

محفوظ في:
التفاصيل البيبلوغرافية
المؤلف الرئيسي: الصّيعري, عبد الله بن سالم بن حمد
مؤلفون آخرون: Faqihi, Yahya bin Ali bin Ahmed
الوثيقة: رسالة جامعية
اللغة: العربية
منشور في: المملكة العربية السعودية 2022
الموضوعات: ماجستير
الوصول للمادة أونلاين:https://repo.nu.edu.sa/handle/123456789/127
الوسوم: إضافة وسم
لا توجد وسوم, كن أول من يضع وسما على هذه التسجيلة!
الوصف
الملخص: هدفت الدِّراسَة إلى معرفة أثر استراتيجية التعارض المعرفي في تعديل التصورات البديلة لمادة الفقه وتنمية الوعي بالقضايا المعاصرة لدى طالبات المرحلة الثانوية. ولتحقيق ذلك استخدمت الباحثة المنهجين: الوصفي والتجريبي (ذي التصميم شبه التجريبي)، وقامت بإعداد الأدوات والمواد الآتية: (قائمة بالمفاهيم الفقهية من خلال تحليل محتوى الوحدتين: الثانية والثالثة (أحكام النِّكاح- الفُرْقَة الزوجية وما يتعلق بها وبعض الحقوق الأسرية)، بمادة الفقه "1" نظام مقررات، البرنامج المشترك للمرحلة الثانوية- اختبار التصورات البديلة لمادة الفقه- مقياس الوعي بالقضايا المعاصرة- دليل المعلمة وأوراق عمل الطالبات)، وطُبِّقت على عينة عشوائية مكوّنة من (60) طالبةً من طالبات الصف الثاني الثانوي بالمدرسة الثانوية العاشرة بمدينة نجران، منهن (30) طالبة مثّلن المجموعة التجريبية، دُرِّسنَ وحدتَي الدِّراسة باستخدام استراتيجية التعارض المعرفي، و(30) طالبة مثلّن المجموعة الضابطة، دُرِّسن الوحدتين نفسها باستخدام الطريقة المعتادة في التدريس