درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران
هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث في الدارسة الحالية على المنهج الوصفي لجمع البيانات وذلك لملائمته لطبيعة البحث، ونتألف مجتمع البحث من معلمين المرحلة الثانوية في منطقة نجران وبلغ عددهم (900) معلماً، حيث تكونت ع...
محفوظ في:
المؤلف الرئيسي: | |
---|---|
مؤلفون آخرون: | |
الوثيقة: | رسالة جامعية |
اللغة: | العربية |
منشور في: | المملكة العربية السعودية
2022
|
الموضوعات: | ماجستير مهني |
الوصول للمادة أونلاين: | https://repo.nu.edu.sa/handle/123456789/207 |
الوسوم: |
إضافة وسم
لا توجد وسوم, كن أول من يضع وسما على هذه التسجيلة!
|
id |
oai:repo.nu.edu.sa:123456789-207 |
---|---|
record_format |
dspace |
spelling |
ماجستير مهني The study aimed to identify the degree of participatory leadership practice in the secondary stage in the Najran region. To achieve the objectives of the study, the researcher in the current study relied on the descriptive method for data collection, in order to suit the nature of the study. The study population consisted of secondary school teachers in the Najran region, and their number reached (900) teacher, where the study sample consisted of (161) teachers and a percentage (17.9%) of the study population. (The degree to which principals practice the principle of delegation of authority in secondary schools in the Najran region, the degree to which principals practice the principle of participation in decision-making in secondary schools in the Najran region, the degree to which principals practice the principle of human relations in secondary schools in the Najran region) |
institution |
DSpace Repository |
collection |
DSpace |
language |
العربية |
topic |
القيادة التشاركية المرحلة الثانوية منطقة نجران Participatory leadership secondary school Najran region ماجستير مهني |
spellingShingle |
القيادة التشاركية المرحلة الثانوية منطقة نجران Participatory leadership secondary school Najran region ماجستير مهني المحمضي, رفعان سالم هادي درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران |
description |
هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث في الدارسة الحالية على المنهج الوصفي لجمع البيانات وذلك لملائمته لطبيعة البحث، ونتألف مجتمع البحث من معلمين المرحلة الثانوية في منطقة نجران وبلغ عددهم (900) معلماً، حيث تكونت عينة البحث من (161) معلما وبنسبة مئوية (17.9%) من مجتمع البحث، واستخدم الباحث أسلوب العينة (المتاحة)، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (23) فقرة قسمت على ثلاث محاور هما: (درجة ممارسة المديرين لمبدأ تفويض السلطة في المدارس الثانوية في منطقة نجران، درجة ممارسة المديرين لمبدأ المشاركة في اتخاذ القرارات في المدارس الثانوية في منطقة نجران، درجة ممارسة المديرين لمبدأ العلاقات الإنسانية في المدارس الثانوية في منطقة نجران) |
author2 |
لأغبري, بدر سعيد |
author_facet |
لأغبري, بدر سعيد المحمضي, رفعان سالم هادي |
format |
رسالة جامعية |
author |
المحمضي, رفعان سالم هادي |
author_sort |
المحمضي, رفعان سالم هادي |
title |
درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران |
title_short |
درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران |
title_full |
درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران |
title_fullStr |
درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران |
title_full_unstemmed |
درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران |
title_sort |
درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران |
publisher |
المملكة العربية السعودية |
publishDate |
2022 |
thumbnail |
https://repo.nu.edu.sa/bitstreams/428eff75-d542-47c3-baf7-70392f91748b/download |
url |
https://repo.nu.edu.sa/handle/123456789/207 |
work_keys_str_mv |
AT ạlmḥmḍyrfʿạnsạlmhạdy drjẗmmạrsẗạlqyạdẗạltsẖạrkyẗfyạlmrḥlẗạltẖạnwyẗfymnṭqẗnjrạn AT ạlmḥmḍyrfʿạnsạlmhạdy thedegreeofparticipatoryleadershippracticeinthesecondarystageinthenajranregion |
_version_ |
1795302277835128832 |