درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران

هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث في الدارسة الحالية على المنهج الوصفي لجمع البيانات وذلك لملائمته لطبيعة البحث، ونتألف مجتمع البحث من معلمين المرحلة الثانوية في منطقة نجران وبلغ عددهم (900) معلماً، حيث تكونت ع...

وصف كامل

محفوظ في:
التفاصيل البيبلوغرافية
المؤلف الرئيسي: المحمضي, رفعان سالم هادي
مؤلفون آخرون: لأغبري, بدر سعيد
الوثيقة: رسالة جامعية
اللغة: العربية
منشور في: المملكة العربية السعودية 2022
الموضوعات: ماجستير مهني
الوصول للمادة أونلاين:https://repo.nu.edu.sa/handle/123456789/207
الوسوم: إضافة وسم
لا توجد وسوم, كن أول من يضع وسما على هذه التسجيلة!
id oai:repo.nu.edu.sa:123456789-207
record_format dspace
spelling ماجستير مهني The study aimed to identify the degree of participatory leadership practice in the secondary stage in the Najran region. To achieve the objectives of the study, the researcher in the current study relied on the descriptive method for data collection, in order to suit the nature of the study. The study population consisted of secondary school teachers in the Najran region, and their number reached (900) teacher, where the study sample consisted of (161) teachers and a percentage (17.9%) of the study population. (The degree to which principals practice the principle of delegation of authority in secondary schools in the Najran region, the degree to which principals practice the principle of participation in decision-making in secondary schools in the Najran region, the degree to which principals practice the principle of human relations in secondary schools in the Najran region)
institution DSpace Repository
collection DSpace
language العربية
topic القيادة التشاركية
المرحلة الثانوية
منطقة نجران
Participatory leadership
secondary school
Najran region
ماجستير مهني
spellingShingle القيادة التشاركية
المرحلة الثانوية
منطقة نجران
Participatory leadership
secondary school
Najran region
ماجستير مهني
المحمضي, رفعان سالم هادي
درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران
description هدف البحث إلى التعرف على درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران ولتحقيق أهداف البحث اعتمد الباحث في الدارسة الحالية على المنهج الوصفي لجمع البيانات وذلك لملائمته لطبيعة البحث، ونتألف مجتمع البحث من معلمين المرحلة الثانوية في منطقة نجران وبلغ عددهم (900) معلماً، حيث تكونت عينة البحث من (161) معلما وبنسبة مئوية (17.9%) من مجتمع البحث، واستخدم الباحث أسلوب العينة (المتاحة)، حيث قام الباحث ببناء استبانة تكونت في صورتها النهائية من (23) فقرة قسمت على ثلاث محاور هما: (درجة ممارسة المديرين لمبدأ تفويض السلطة في المدارس الثانوية في منطقة نجران، درجة ممارسة المديرين لمبدأ المشاركة في اتخاذ القرارات في المدارس الثانوية في منطقة نجران، درجة ممارسة المديرين لمبدأ العلاقات الإنسانية في المدارس الثانوية في منطقة نجران)
author2 لأغبري, بدر سعيد
author_facet لأغبري, بدر سعيد
المحمضي, رفعان سالم هادي
format رسالة جامعية
author المحمضي, رفعان سالم هادي
author_sort المحمضي, رفعان سالم هادي
title درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران
title_short درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران
title_full درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران
title_fullStr درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران
title_full_unstemmed درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران
title_sort درجة ممارسة القيادة التشاركية في المرحلة الثانوية في منطقة نجران
publisher المملكة العربية السعودية
publishDate 2022
thumbnail https://repo.nu.edu.sa/bitstreams/428eff75-d542-47c3-baf7-70392f91748b/download
url https://repo.nu.edu.sa/handle/123456789/207
work_keys_str_mv AT ạlmḥmḍyrfʿạnsạlmhạdy drjẗmmạrsẗạlqyạdẗạltsẖạrkyẗfyạlmrḥlẗạltẖạnwyẗfymnṭqẗnjrạn
AT ạlmḥmḍyrfʿạnsạlmhạdy thedegreeofparticipatoryleadershippracticeinthesecondarystageinthenajranregion
_version_ 1795302277835128832