دورية أكاديمية

تحليل سطح المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ونموذج الارتفاعات الرقمية لتحديد أماكن خطر السيول

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: تحليل سطح المدينة المنورة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية ونموذج الارتفاعات الرقمية لتحديد أماكن خطر السيول (Arabic)
المؤلفون: دبس, عبد الرحمن بن مصطفى
المصدر: Arab Journal of Geographic Information Systems; oct2016, Vol. 9 Issue 2, p103-150, 48p
Abstract (Arabic): تتعرض المدينة المنورة التي تقع في حوض (4861.14 كم) ، تحيط به الجبال والحرات من كل الجهات ، ويتكون من شبكة كثيفة من المجاري المائية التي تصب جميعها في وادي العقيق وقناة ، اللذان يخترقان المدينة المنورة ويخرجان منها من الزاوبة الشمالية الفربية ، لمخاطر السيول التي تحدث فيها بشكل مباغت من فترة لأخرى ، ينتج محنها خراب ودمار في الأراضي الزراعية والممتلك ات والمباني السكنية ، وأضرار اقتصادية وبشربة كبيرة ، وفي بعض الأحيان سقوط ضحايا مدنيين. يهدف هذا البحث إلى تناول سطح المدينة المنورة ، والواحة (الحوض) التي تقع فيها ، والأودية التي تصب فيها وتخترقها ، بدراسة تفصيلية وتحليلية معمقة اعتمادا على بيانات رقمية دقيقة (غوذج الارتفاعات الرقمية DEM) ، وباستخدام تقنية نظم المعلومات الجغرافية التي تملك إمكانات دراسية وأدوات تحليلية متقدمة ، وذلك من أجل تحديد أماكن خطر السيول في المدينة المنورة ، واقتراح الحلول الناجعة لإبعاد الخطر عنها وعن قاطنيها. ولتنفيذ هذه الدراسة ة استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية 0ArcGIS10 ، واعتمادا على بيانات غوذج الارتفامحات الرقمية DEM للمل ينة المنورة إجراء عدة أنوع من التحليل على سطح حوض المدينة المنورة )تحليل طبوغرافي ، تحليل هيدرولوجي ء تحليل ثلاثي الأبعاد( ء ودراسة وحساب خصائص الأودية الفرمحية المؤثرة بشكل مباشرة على المل ينة المنورة ، ومن ثم رسم العل يد من طبقات الخرائط الموضوعية. [ABSTRACT FROM AUTHOR]
Copyright of Arab Journal of Geographic Information Systems is the property of Saudi Geographical Society and its content may not be copied or emailed to multiple sites or posted to a listserv without the copyright holder's express written permission. However, users may print, download, or email articles for individual use. This abstract may be abridged. No warranty is given about the accuracy of the copy. Users should refer to the original published version of the material for the full abstract. (Copyright applies to all Abstracts.)
قاعدة البيانات: Complementary Index