التسويق الأخلاقي رهان جديد في النشاط التسويقي للمؤسسات

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: التسويق الأخلاقي رهان جديد في النشاط التسويقي للمؤسسات
المصدر: مجلة البشائر الاقتصادية, Vol 5, Iss 2, Pp 546-559 (2019)
بيانات النشر: University of Bechar, 2019.
سنة النشر: 2019
مصطلحات موضوعية: ضوابط اخلاقية, Economics as a science, مسؤولية اجتماعية, أخلاقيات التسويق, تسويق أخلاقي, HB71-74
الوصف: التسويق الأخلاقي من المواضيع التي استولت على اهتمام الكثير من الباحثين وخاضوا فيها على اختلاف مذاهبهم التسويقية، يعتبر التسويق الأخلاقي أحد المجالات المتميزة ذات الطابع الخاص في إطار التسويق بصفة عامة ، فالتسويق لم يعد يعنى بإنتاج السلع فقط وإنما طريقة التصرف أخلاقيا في الممارسات الاقتصادية للمؤسسات بشكل يسهم في تعزيز القيم الإنسانية والاجتماعية والبيئية للارتقاء بنوعية حياة الأفراد، جاء هذا التوجه كضرورة حتمية نتيجة لبعض الممارسات التسويقية اللاأخلاقية لبعض المؤسسات التي تسوق منتجات بطرق فيها خداع وغش تؤثر سلبا على حياة المستهلكين. يبرز التسويق الأخلاقي في جوانب عدة للنشاط التسويقي للمؤسسات أهمها عناصر المزيج التسويقي المنتج والسعر والترويج والتوزيع، حيث تتبع المؤسسات ضوابط لا تراعي فيها الأخلاقيات البتة. إن المسؤولية الاجتماعية جزء لا يتجزأ من التسويق الأخلاقي، فهي التزام أخلاقي مسؤول وشامل لكل الأنشطة بما فيها تحركات المستهلك وتفضيلاته. وتتمثل في جملة الالتزامات التي تتعهد بها المنظمة لتحقيق انسجام القيم المشتركة للرقي بالمجتمع، وذلك أمر يعزز الأداء الاقتصادي.
اللغة: Arabic
تدمد: 2600-6391
2437-0932
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doajarticles::9335315450341cc953c7a309cd4742be
https://www.asjp.cerist.dz/en/downArticle/196/5/2/101112
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doajarticles..9335315450341cc953c7a309cd4742be
قاعدة البيانات: OpenAIRE