تأثیر الخداع التسویقی على الصورة الذهنیة لدى العملاء دراسة تطبیقیة على شرکات تقدیم خدمات الهاتف المحمول المصریة

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: تأثیر الخداع التسویقی على الصورة الذهنیة لدى العملاء دراسة تطبیقیة على شرکات تقدیم خدمات الهاتف المحمول المصریة
المصدر: المجلة العلمیة للدراسات التجاریة والبیئیة. 12:191-261
بيانات النشر: Egypts Presidential Specialized Council for Education and Scientific Research, 2021.
سنة النشر: 2021
الوصف: تهدف الدراسة إلى توضيح أثر الخداع التسويقي بأبعاده (الخداع في المنتجات الخدمية، والخداع في التسعير، والخداع في المعلومات الترويجية، والخداع في المظاهر المادية) على الصورة الذهنية لعملاء شرکات المحمول المصرية وفق البعد (المعرفي، والسلوکي، والوجداني)، حيث تمثل ذلک في عدة مظاهر منها العروض التسويقيه الوهميه والتحذيرات المستمره للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات بداية من سنة 2016 لعام 2019 لشرکات المحمول الثلاث محل الدراسة سواء من تدني خدمات المحمول في مصر أو ما وصفه الجهاز بـ «الإعلانات المضللة لخدمات الجيل الرابع لمستخدمي المحمول في مصر»، حيث تقدم کل شرکة نفسها سواء بشکل مرئي أو ورقي على أنها أفضل شرکة جيل رابع في مصر، رغم أن ترددات الجيل الرابع الممنوحة لشرکات المحمول لم يکن قد تم توفيرها بعد. کما أکدت التقارير أن شرکات المحمول قامت باستخدام ترددات الجيلين الثاني والثالث الخاصة بخدمات الصوت عبر المحمول، في تقديم خدمات الجيل الرابع الخاصة بخدمات الإنترنت. وذلک من شأنه أن يضر بخدمات الصوت لمعظم مستخدمي المحمول الذين لا تتمتع هواتفهم بخدمات الجيل الرابع. وحسب بيانات وزارة الاتصالات والجهاز القومي لتنظيم الاتصالات فإن 5% فقط من المصريين يملکون هواتف محمول تتمتع بتقديم أو استقبال خدمات الجيل الرابع، فيما يوجد 95% من المستخدمين يعتمدون على خدمات الجيلين الثاني والثالث فقط والمتعلقة بالصوت عبر المحمول. حيث تکمن مشکلة الدراسة في انتشار حالات الغش والخداع التسويقي في القطاع الخدمي، وکذلک تنامي هذه الظاهرة في سوق الخدمات مما ينذر بانتشار ثقافة الخداع التسويقي، ما قد يجعل الکثيرين يعتقدون أن النجاح مرتبط بتلک الممارسات، وقد قامت الباحثة بتصميم استبانة لقياس المتغيرات التي تم توزيعها على مجتمع الدراسة الذي تکون من عملاء شرکات المحمول المصرية الثلاث (بعد استبعاد الشرکة الرابعة لحداثتها حيث انطلقت في عام 2017) ، تألفت العينة من (384) استبانة تم توزيعها على مجتمع الدراسة، استرجع منها (331) استبانة صالحه للتحليل، وبعد التأکد من صدق وثبات الأداة أفرز البحث مجموعة من الاستنتاجات، أهمها وجود أثر للخداع التسويقي على الصورة الذهنية المتکونة لدى عملاء القطاع الخدمي متمثلا في شرکات المحمول المصرية.
تدمد: 2090-3782
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::05c37ae6e8b0f967cf39ebe735f047d9
https://doi.org/10.21608/jces.2021.168630
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........05c37ae6e8b0f967cf39ebe735f047d9
قاعدة البيانات: OpenAIRE