الريادة الاستراتيجية ودورها في الاداء التسويقي

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: الريادة الاستراتيجية ودورها في الاداء التسويقي
المؤلفون: Alaa Dham Alhamd, Ali Ahmed Mohamed
المصدر: Journal of Economics and Administrative Sciences. 26:255-275
بيانات النشر: University of Baghdad - College of Administration and Economics, 2020.
سنة النشر: 2020
الوصف: يهدف البحث الحالي عبر فصوله الى التحقق من علاقة وتأثير الريادة الاستراتيجية كمتغير مستقل في الاداء التسويقي كمتغير مستجيب ، في معمل سمنت كبيسة، ومحاولة الخروج بجملة توصيات تسهم في تعزيز ممارسة وتبني المتغيرين في المنظمة قيد البحث . وانطلاقاً من اهمية موضوع البحث للمجتمع، وللمنظمة المبحوثة وافرادها ، اعتمد المنهج الاستطلاعي التحليلي في انجاز هذا البحث ، وشمل مجتمع البحث معمل سمنت كبيسة في محافظة الانبار ، فيما كانت عينة البحث متمثلة (رؤساء الاقسام ,ومسؤولي الشعب) كعينة قصدية طبقية ، اذ وزع الباحث (80) استبانة عينة البحث ، ثم جمعت البيانات من (75) مستجيب استبعد منها (3) فاصبح الصالح منها للتحليل(72) من المجتمع المبحوث باعتماد الاستبانة التي تضمنت (46) فقرة ، ورفدها بالمقابلات الشخصية كأدات مساعدة في تعزيزها . واعتمد البحث برنامج (Amos V.25 , SPSS V.25) مع اعتماد اساليب الاحصاء الوصفي والاستدلالي (اختبار التوزيع الطبيعي، التحليل العاملي التوكيدي ، الوسط الحسابي ، النسب المئوية ، الانحراف المعياري ، الاهمية النسبية ، معامل الاختلاف ، معامل الارتباط بيرسون ، معامل الانحدار البسيط) لاختبار فرضياته. اما ابرز نتائج البحث فتمثلت امتلاك معمل سمنت كبيسة اداء تسويقي يعززه من خلال الريادة الاستراتيجية وخاصتا عند اهتمامه بتوظيف العقلية الريادية وامتلاك الموارد المدارة استراتيجياً وتعزيزه للثقافة والقيادة الريادية .فضلا عن تركيز معمل سمنت كبيسة على توظيف العقلية الريادية في تعزيز اداءه ا تسويقي بشكل خاص, عندما يستثمر استراتيجياته الريادية في ذلك التعزيز.
تدمد: 2227-703X
2518-5764
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::3076a0c1f2e0a836d19a75f0bb749664
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i124.2040
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........3076a0c1f2e0a836d19a75f0bb749664
قاعدة البيانات: OpenAIRE