تأثير نظام الذكاء التسويقي في الاستراتيجيات التنافسية: دراسة تطبيقية لآراء عينة من شركات السفر والسياحة في بغداد

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: تأثير نظام الذكاء التسويقي في الاستراتيجيات التنافسية: دراسة تطبيقية لآراء عينة من شركات السفر والسياحة في بغداد
المؤلفون: null Noor Khaleel Al-Jubouri, null Muthanna Maan Al-Obaidi
المصدر: Journal of Techniques. 5:216-223
بيانات النشر: Middle Technical University, 2023.
سنة النشر: 2023
مصطلحات موضوعية: General Medicine
الوصف: يهدف البحث الى التعرف على طبيعة العلاقة بين نظام الذكاء التسويقي والاستراتيجيات التنافسية، وتبرز مشكلة البحث في الاجابة عن التساؤل هل تعتمد الشركات السياحية على نظام الذكاء التسويقي في جمع البيانات عن البيئتين الداخلية والخارجية وعن تحركات المنافسين وتحديد احتياجات الزبائن في تقديم الخدمة؟ ما مستوى اهتمام الإدارة العليا للشركات السياحية بالذكاء التسويقي؟ وقد جرى اختيار عينة من شركات السفر والسياحة العاملة في بغداد والبالغ عددها 123 شركة، وقد استخدمت الاستبانة كأداة للقياس واعتمد المنهج التحليلي الوصفي في تحليل اجابات افراد العينة والبالغ عددهم 146 فرداً من المديرين والمسؤولين في شركات السفر والسياحة قيد البحث وقد جرى معالجة البيانات باستخدام برنامج التحليل الإحصائي (SPSS V.25) وقد توصل البحث الى جملة من الاستنتاجات اهمها وجود علاقة اثر وارتباط بين نظام الذكاء التسويقي وبين الاستراتيجيات التنافسية لشركات السفر والسياحة العاملة في بغداد، كما اوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات كان اهمها ضرورة قيام الشركات السياحية بتطبيق نظام الذكاء التسويقي وتوفير قاعدة معلومات تخص الزبائن واذواقهم وتطورات السوق فضلا عن رصد تحركات المنافسين من اجل توفير المعلومات التسويقية اللازمة لمساعدة المديرين في اتخاذ القرار الصحيح في تطبيق الاستراتيجية التنافسية الملائمة من اجل البقاء والاستمرارية في السوق السياحي.
تدمد: 2708-8383
1818-653X
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::5119ce62fb18105cc609bded9f3d448b
https://doi.org/10.51173/jt.v5i1.805
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........5119ce62fb18105cc609bded9f3d448b
قاعدة البيانات: OpenAIRE