علاقة واثر التسويق الداخلي في رضا الزبون دراسة استطلاعية لعينة من مديري المصارف الخاصة في بغداد

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: علاقة واثر التسويق الداخلي في رضا الزبون دراسة استطلاعية لعينة من مديري المصارف الخاصة في بغداد
المؤلفون: Ahmed Ghazi Mahdi, Saadoun Hammoud Jathir
المصدر: Journal of Economics and Administrative Sciences. 26:35-49
بيانات النشر: University of Baghdad - College of Administration and Economics, 2020.
سنة النشر: 2020
الوصف: بحثت هذه الدراسة تأثير عناصر انشطة التسويق الداخلي على رضا الزبائن من خلال دراسة استطلاعية للخدمات المصرفية في مدينة بغداد, اذا تبلورت مشكلة البحث من خلال طرح مجموعة من التساؤلات اهما(هل توجد علاقة ارتباط وتأثير بين ابعاد التسويق الداخلي ورضا الزبون ,تهدف هذه الدراسة إلى تحديد تأثير الاتصالات الداخلية والتدريب و بحوث السوق الداخلية على رضا الزبائن والمتمثل بجودة الخدمة والولاء والحصة السوقية. وجسدت هدف هذه الدراسة بالتعرف على مستوى توافر انشطة وبرامج التسويق الداخلي في المصارف المبحوثة, تم جمع البيانات باستخدام مسح قائم على الاستبانة يتكون من (24) سؤالًا وتم توزيعه على 102)) مديرا من مدراء المصارف الخاصة في مدينة بغداد. من أجل تحليل البيانات التي تم الحصول عليها من الاستبانات، باستخدام الأساليب الكمية مثل الوسط الحسابي والانحراف المعياري ومعامل الاختلاف ومعامل الارتباط البسيط ونمذجة المعادلة المهيكلة, وتوصل الباحث الى عدد من الاستنتاجات اهمها وجود علاقات ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية بين التسويق الداخلي وابعاده, ورضا الزبون وابعاده وهذا يؤكد ان المصارف المبحوثة تهتم بأنشطة التسويق الداخلي الثلاثة(الاتصالات الداخلية, التدريب, بحوث السوق الداخلية) والتي ستؤدي بالنتيجة بالوصول الى رضا الزبون. وعليه اوصى البحث بضرورة قيام المصارف المبحوثة بإيعاز على الإدارة تحسين انشطة التسويق الداخلي من خلال تطبيق الانشطة الملائمة لعمل المصرف للحصول على رضا الزبون, واقتصر البحث على المصارف الخاصة لذا لايمكن تعميم النتائج على باقي المنظمات الخدمية ,وان توفير انشطة وبرامج التسويق الداخلي في المصارف المبحوثة يسهم في الوصول الى رضا الزبون, سهم البحث بدعم المسؤولية الاجتماعية للمصارف المبحوثة للزبائن ,وذلك باعتبار الافراد جزء من هذا المجتمع وان اي تأثير عليه يؤثر ذلك على المجتمع ككل.
تدمد: 2227-703X
2518-5764
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::7c2701bd3c878fd5e4c2ad94a8f9d5b8
https://doi.org/10.33095/jeas.v26i122.1997
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........7c2701bd3c878fd5e4c2ad94a8f9d5b8
قاعدة البيانات: OpenAIRE