دور التسويـق الالكتروني في تحقيق مرونــة الأداء- بحث تطبيقي في شركة التامين الوطنية

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: دور التسويـق الالكتروني في تحقيق مرونــة الأداء- بحث تطبيقي في شركة التامين الوطنية
المصدر: Journal of Kufa Studies Center. 1:341-372
بيانات النشر: University of Kufa, 2023.
سنة النشر: 2023
الوصف: يسعى هذا البحث الى معرفـــــــــة مــــــــــــدى مساهمـــــــــة التسويق الالكتروني في تحقيق مرونــــــة الاداء لنشاط شركة التامين الوطنية ، فضلا عن تحديد مستوى مرونــة اداء الشركة في حالة وقوع الازمات من اجل البقاء والنمو والاستمرار والمنافسة مع بقيــــــة الشركات ســـــواء الحكومية والاهلية واصبــح التسويق الالكتروني لخدمات التامين الاداة الفاعلة لتحقيق النمو بالنسبة لشركات التامين وخصوصا في ظل تفشي جائحــــة كــورنــــا، والتي جعلت اغلب الشركات ان تعيد النظـــر في مجمــــل اعمالها بسبب الخسائر التي تعرضت لها اغلب الشركات والمنظمات في ظل تفشي جائحة فايروس كورونا . تناول موضوع البحث تحديـــد دور التسويق الالكتروني في تحقيـــــق مرونــــــة الاداء بحث تطبيقي في شركة التامين الوطنية يودي التسويق الالكتروني دورا مهماً في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات خاصة مع ما يشهده العالم الآن من تطورات في مختلف الميادين والاصعدة فالسرعة والمرونة والجودة والقدرة على التفاعل فضلا عن انخفاض التكاليف أصبحت من العوامل المحددة لحصول أي منظمة على ميزة تنافسية كما أصبحت قدرة متخذي القرار على الوصول وبصفة سريعة إلى نتائج جيدة تعتبر الحد الفاصل الذي يفصل بين حياة أو نمو او بقاء المنظمة ، مما تقدم لاحظ الباحث إن شركات التأمين في العراق لديها قصور في تصور وإدراك عمق العلاقة بين دور التسويق الالكتروني ومرونة الاداء . عينة البحث تضمنت ( 62 ) استمارة وزعت في شركة التامين الوطنية ، وقد استخدمت استمارة الاستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات والبيانات وتحليلها بواسطة برنامج الاحصائي ( Spss ) فقد كانت العينة (عشوائية ) فضلا عن المقابلات الشخصية لبعض مدراء مقر شركة التامين الوطنية في بغداد ، وتم اختبار فرضيات الدراسة التي اهتمت بوجود العلاقة والأثر بين متغيرات الدراسة عن طريق الأساليب الإحصائية ذات الصلة بالموضوع ، ولغرض اختبار فرضيات العلاقة تم اعتماد معامل الارتباط ( بيرسون ) ولاختبار علاقات التأثير تم اعتماد معامل الانحدار الخطي البسيط . وللإجابة على استفسارات وتساؤلات موضوع الدراسة تم اختبار علاقات الارتباط والتأثير بين متغيرات البحث الرئيسة والفرعية مكننا بالوصول الى مجموعة من النتائج كان اهمها : وجــــــــود علاقات ارتباط وتأثير بين متغيـــــرات البحث ( المستقل والتابع ) فضلا عن وجــــــود تأثير التسويق الالكتروني في تحقيق مرونة اداء الشركة ، قـــــــدم الباحث في النهاية جملــــــة من التوصيات الى شركة التامين استنادا الى النتائج التي حصل عليها وهي ( وضع الخطط الاستراتيجية الملائمة لإدخال الاجهزة التقنية في مقــــــر الشركة وتوفير البنية التحتية الاساسية لغرض تطوير عمل التسويق الالكتروني ).
تدمد: 2708-728X
1993-7016
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::b81abb06e7493426ad00709503529067
https://doi.org/10.36322/jksc.v1i68.11455
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........b81abb06e7493426ad00709503529067
قاعدة البيانات: OpenAIRE