Tikrit Journal of Administrative and Economic Sciences. 18:193-207
بيانات النشر:
Tikrit University, 2022.
سنة النشر:
2022
الوصف:
يهدف البحث إلى معرفة الدور الرئيسي والمباشر للتسويق الصحي وأثره على رفع المكانة الذهنية في القطاع الخاص (مستشفى الزهراوي انموذجا) سعيا للجذب الزبائن والاحتفاظ فيهم، إذ اعتمد التسويق الصحي (كمتغير مستقل) معبراً عنه بأبعاده (الخدمة، السعر، الترويج، التوزيع الدليل المادي، الافراد، العمليات) والمكانة الذهنية (كمتغير معتمد) متمثلة بأبعادها (الادراك، الدوافع، الرغبة) تنطلق المشكلة الرئيسة للبحث واستنادا إلى ملاحظة الباحثين والتماسهم مع المنظمة المبحوثة في سؤال رئيسي مفاده (هل للتسويق الصحي مساهمة فاعلة في تعزيز المكانة الذهنية للزبائن حول المنظمة المبحوثة؟) واعتمد الباحثان البرنامج الإحصائي (SPSS)، لتحليل البيانات ذات العلاقة بالمنظمة ميدان البحث وتوضيح العلاقات من التأثير والارتباط بين المتغيرات، عبر اساليب احصائية وصفية وتحليلية وبتوزيع (200) استمارة استبيان لعينة عشوائية من زبائن مستشفى الزهراوي الأهلي في محافظة نينوى، وتم الوصول إلى استنتاجات عدة أهمها زبائن المستشفى يدركون ويرغبون في التعامل مع المستشفى ميدان البحث لما تقدمه من خدمات تلائم حاجاتهم ورغباتهم وتقديم المقترحات وكان من أهمها أن تراعي المنظمة ميدان البحث جميع شرائح المجتمع كافة عند وضع أسعار وكلفة خدماتها لزبائنها لجعلهم يترددون اليها باستمرار.