دراسة إحصائية تحليلية لتقييم جودة خدمات النقل الجامعي

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: دراسة إحصائية تحليلية لتقييم جودة خدمات النقل الجامعي
المؤلفون: Nasser Murshid Alzeer, Suliman Rashed I Aldaham
المصدر: Al-Adab Journal. 1:331-358
بيانات النشر: University of Baghdad - College of Arts, 2022.
سنة النشر: 2022
مصطلحات موضوعية: General Medicine
الوصف: 1. موضوع الدراسة: يقدم هذا البحث تحليلاً احصائياً لمستوى رضى طالبات جامعة الملك سعود بالرياض عن خدمة النقل الجامعي يمكن استخدامه بتصميم وتطوير نظام ذكي شامل لتخطيط ومتابعة عملية النقل الجامعي للطالبات من وإلى الجامعة من خلال تقديم حلول عملية باستخدام تقنيات النقل الذكي (Intelligent Transportation) والتحليل الشبكي (Network Analysis). 2. أهداف الدراسة: تسعى هذه الدراسة إلى توظيف مخرجات التحليل الاحصائي لبيانات استبانة عشوائية تتشكل من (162) طالبة تتوزع على (14) بلدية بمدينة الرياض و (17) كلية بجامعة الملك سعود في تحسين جودة أنظمة النقل الجامعي باستخدام نظم المعلومات الجغرافية في التحليل المكاني لمواقع سكن الطالبات واختيار المسارات المناسبة للتنقل بسهولة داخل مدينة الرياض. ويلعب مستوى رضى الطالبات عن خدمة النقل الجامعي دوراً هاماً في تحسين جودته باستخدام الأنظمة الحديثة والقدرات التحليلية التي توفرها برامج نظم المعلومات الجغرافية. كما أن التحليل الاحصائي لمستوى رضى الطالبات يلعب دوراً هاماً في تعزيز كفاءة النقل الجامعي بشكل يضمن الاستدامة والحفاظ على موارد الجامعة. 3. منهجية الدراسة: تعتمد منهجية هذه الدراسة على عدة خطوات عملية متسلسلة ومترابطة، تبدأ بتفريغ بيانات الاستبانة. وفي الخطوة الثانية تم فحص شكل توزيع البيانات بتطبيق اختبار (Shapiro-Wilk test) للتعرف على مدى مطابقة توزيع بيانات العينة التي يفوق عدد قراءاتها (30) وتطبيق اختبار (Kolmogorov-Smirnov) للتعرف على مدى مطابقة العينات التي يزيد حجمها عن (30) قراءة. كما تم تطبيق (معامل كرونباخ ِAlpha’s Cronbach) للتأكد من الاتساق الداخلي لمحاور وفقرات الاستبانة. 4. بيانات الدراسة: اعتمدت هذه الدراسة على مخرجات الاستبانة التي شملت 74 فقرة موزعة على (10) محاور تتنوع بها الأسئلة المطروحة لأفراد العينة بتطبيق مقياس (ليكرت Likert scale). 5. نتائج الدراسة: توصلت هذه الدراسة إلى تحديد مدى مطابقة توزيع بيانات الاستبانة للتوزيع الطبيعي بواسطة اختباري (Shapiro-Wilk) و (Kolmogorov-Smirnov) عند مستوى الدلالة (0.05) ودرجتي الحرية (16) و (162) على التوالي. كما تم تحديد الاتساق الداخلي لمحاور وفقرات الاستبانة مع اخضاعها لفحص الأهمية الاحصائي بواسطة فحص معامل (ألفا كرونباخ) المناسب لمقياس (ليكرت). فضلا عن ذلك تم التعرف على مستوى الرضى العام لأفراد العينة عن جودة خدمة النقل الجامعي وعلى العوامل المساعدة على تحسين جودتها في ظل القرارات والمشروعات الحديثة التي تشهدها البنية التحتية الخدماتية لمدينة الرياض. 6. الخاتمة: توصلت هذه الدراسة إلى جملة من النتائج التي كشف عنها التحليل الاحصائي بواسطة مختلف الفحوص الاحصائية باستخدام أدوات التحليل (Analyze) المتاحة ضمن الحزمة الاحصائية للوصف الاحصائي (Descriptive statistics) لبرنامج (SPSS23).
تدمد: 2706-9931
1994-473X
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::d943f23f077adfa8083b07589fa2a03c
https://doi.org/10.31973/aj.v1i142.3589
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........d943f23f077adfa8083b07589fa2a03c
قاعدة البيانات: OpenAIRE