اثر التسويق الحسي في تعزيز الصورة الذهنية لدى الزبون (بحث تطبيقي)

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: اثر التسويق الحسي في تعزيز الصورة الذهنية لدى الزبون (بحث تطبيقي)
المؤلفون: Qutaiba amjed abidalghafoor
المصدر: Journal of Economics and Administrative Sciences. 27:374-389
بيانات النشر: University of Baghdad - College of Administration and Economics, 2021.
سنة النشر: 2021
مصطلحات موضوعية: Botany, Sensory marketing, Mathematics
الوصف: يهدف البحث الى دراسة مدى تأثير ابعاد التسويق الحسي على الصورة الذهنية المدركة من الزبائن ومعرفة نوع العلاقات التي تربط ابعاد التسويق الحسي مع بعضها البعض , حيث لم يتطرق احد من الباحثين (على حد علم الباحث ) الى الربط بين التسويق الحسي مع الصورة الذهنية , من هذا المنطلق تحدد الهدف الرئيسي الا وهو دراسة تأثير التسويق الحسي على الصورة الذهنية المأخوذة من الزبائن, وقد اجري البحث على عدد من مطاعم الدرجة الاولى والمتمثلة (شيف ستي , جلي هاوس, مادو , فرايد جكن , صاج الريف) و قد تمثل مجتمع البحث بزبائن المطاعم سابقة الذكر , وقد تم اختيار عينة عشوائية شملت (206) زبون من زبائن المطاعم الخمسة , وقد كانت الاستبانة الاداة الرئيسة في جمع البيانات والمعلومات ,حيث تم ارسالها بصورة الكترونية وعشوائية للزبائن, وبهدف معالجة البيانات استعملت العديد من الاساليب الإحصائية أبرزها ,الانحراف المعياري ,المتوسط الحسابي ,معامل ارتباط بيرسون , ومعامل الانحدار الخطي البسيط , وكانت ابرز النتائج التي توصل اليها البحث وجود علاقة تأثير للتسويق الحسي على الصورة الذهنية المبنية من الزبائن حول المطاعم محل البحث , وكذلك وجود علاقة ارتباط بين التسويق الحسي والصورة الذهنية المدركة من الزبون , و يعتبر البحث الحالي مراجعة عامة لمفهوم التسويق الحسي وتأثيره في تعزيز الصورة الذهنية المدركة من الزبون
تدمد: 2227-703X
2518-5764
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_________::db53d8356a7340812e5cf6ec72b88a7d
https://doi.org/10.33095/jeas.v27i125.2081
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi...........db53d8356a7340812e5cf6ec72b88a7d
قاعدة البيانات: OpenAIRE