تأثير الكفايات التسويقية على الأداء التسويقي في شركات الأدوية الأردنية

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: تأثير الكفايات التسويقية على الأداء التسويقي في شركات الأدوية الأردنية
المصدر: Global Journal of Economics and Business, Vol 9, Iss 1, Pp 23-36 (2020)
بيانات النشر: Research, Enlightment, Findings Accelerated Applications Development ( REFAAD), 2020.
سنة النشر: 2020
مصطلحات موضوعية: الأداء التسويقي, lcsh:Industries. Land use. Labor, الكفايات التسويقية, شركات الأدوية, lcsh:Business, lcsh:HF5001-6182, الأردن, lcsh:HD28-9999
الوصف: هدفت هذه الدراسة إلى دراسة تأثير الكفايات التسويقية والمتمثلة في (كفاية تطوير المنتج، كفاية بحوث التسويق، كفاية تسويق الخدمات، كفاية التسعير، كفاية الترويج، كفاية العلامة التجارية) على الأداء التسويقي (الحصة السوقية، رضا العملاء) في شركات الأدوية الأردنية. تكونت عينة الدراسة من مديري التسويق ورؤساء أقسام التسويق في شركات الأدوية الأردنية. وكانت كفاية العلامة التجارية، وكفاية الترويج وكفاية تطوير المنتج هي الأكثر تأثيراً على الأداء التسويقي. وكانت كفاية العلامة التجارية الأكثر تأثيراً على الحصة السوقية، بينما كانت كفاية العلامة التجارية وكفاية الترويج هي الكفايات الأكثر تأثيراً على رضا العملاء. كما أشارت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية على الأداء التسويقي تُعزى للمتغيرات الديمغرافية (النوع، الخبرة، التعليم، التخصص، والوظيفة). وأوصت الدراسة بأن تقوم شركات الأدوية بالعمل على الإرتقاء بكفايه العلامة التجارية في شركات الأدوية حيث كانت من بين الكفايات التي لها تأثيراً كبيراً على الأداء التسويقي، وتعزيز دور العلامة التجارية في داخل الأردن وخارجها في تسويق قطاع الأدوية الأردنية.
اللغة: Arabic
تدمد: 2519-9293
2519-9285
URL الوصول: https://explore.openaire.eu/search/publication?articleId=doi_dedup___::260d047f393c779b02761cc6a2fa18cf
https://www.refaad.com/Files/GJEB/GJEB-9-1-3.pdf
حقوق: OPEN
رقم الأكسشن: edsair.doi.dedup.....260d047f393c779b02761cc6a2fa18cf
قاعدة البيانات: OpenAIRE