دورية أكاديمية

التدقيق التسويقي ودوره في تفعيل تسويق المنتجات الجامعية: انموذج مقترح

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: التدقيق التسويقي ودوره في تفعيل تسويق المنتجات الجامعية: انموذج مقترح
المؤلفون: Mohammed H. Al-Shojairy
المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 5, Iss 1, Pp 185-199 (2017)
بيانات النشر: Universiy of Zakho, 2017.
سنة النشر: 2017
المجموعة: LCC:History of scholarship and learning. The humanities
LCC:Language and Literature
مصطلحات موضوعية: التسويق الجامعي, التدقيق التسويقي, الجامعات العراقية الحكومية, History of scholarship and learning. The humanities, AZ20-999, Language and Literature
الوصف: يتناول البحث الحالي مفهوم وتطبيقات التدقيق التسويقي في المنظمات الخدمية غير الهادفة للربح بشكل عام وفي الجامعات الحكومية بشكل خاص، ودوره في تحسين تسويق المنتجات الجامعية بهدف طرح نموذجا مقترحاً للتدقيق التسويقي في الجامعات العراقية الحكومية يتناول المفاهيم والمنافع والهياكل واليات العمل التي تساهم في تفعيل مفهوم الجامعة المنتجة لتجاوز الازمة المالية التي تواجهها حالياً ومسايرة المفهوم عالمياً ودعم التحول الحاصل في النظام الاقتصادي باتجاه اقتصاد السوق.وفي هذا السياق فقد تم تبني المنهج الاستقرائي الوصفي من خلال طرح المفاهيم النظرية لمتغيرات البحث والعلاقات القائمة بينها، كذلك في إطار وصف طبيعة وممارسات التسويق الجامعي في مجال عينة البحث. فيما تم توظيف المنهج الاستنباطي لبناء انموذج معياري مقترح قائم على نتائج المنهج الاستقرائي كأساس لتوظيف مفهوم التدقيق التسويقي في تفعيل تسويق المنتجات الجامعية. وقد تم اعتماد الجامعات العراقية عينة للدراسة الوصفية من خلال جمع البيانات المتعلقة بالواقع الحالي للتسويق الجامعي والتدقيق التسويقي عن طريق المواقع الالكترونية للجامعات للفترة التي تمتد من تاريخ انشاء شعب تسويق النتاجات (2013) وحتى عام (2016). وقد تم التوصل الى استنتاجات عدة كان من أبرزها محدودية النظم والتطبيقات العلمية للتسويق الجامعي والذي يعكس ضعف إدراك الادارة الجامعية لمفهوم واهمية واليات التسويق الجامعي الفاعل، فضلا عن غياب تام لمفهوم وتطبيقات التدقيق التسويقي وبالتالي غياب دوره تماماً في دعم التسويق الجامعي. وبناء على ذلك فقد اوصى البحث بضرورة ايلاء الادارة الجامعية للنموذج المقترح الاهمية التطبيقية والتنظيمية في مجال التدقيق التسويقي للمساهمة في تطوير تسويق جامعي حقيقي فاعل وكفء.
نوع الوثيقة: article
وصف الملف: electronic resource
اللغة: Arabic
English
Kurdish
تدمد: 2664-4673
2664-4681
Relation: https://hjuoz.uoz.edu.krd/index.php/hum/article/view/301; https://doaj.org/toc/2664-4673; https://doaj.org/toc/2664-4681
DOI: 10.26436/2017.5.1.189
URL الوصول: https://doaj.org/article/40bba3b3c3784d568d3c37e2bd126dc7
رقم الأكسشن: edsdoj.40bba3b3c3784d568d3c37e2bd126dc7
قاعدة البيانات: Directory of Open Access Journals
الوصف
تدمد:26644673
26644681
DOI:10.26436/2017.5.1.189