دورية أكاديمية

تحليل العلاقة بين التسويق الابتکاري والميزة التنافسية (دراسة ميدانية على البنوک التجارية ببورسعيد)

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: تحليل العلاقة بين التسويق الابتکاري والميزة التنافسية (دراسة ميدانية على البنوک التجارية ببورسعيد)
المؤلفون: محمود عبد السلام
المصدر: Maǧallaẗ Al-Buḥūṯ Al-Mālīyyaẗ wa Al-Tiğāriyyaẗ, Vol 21, Iss العدد الأول, Pp 348-375 (2020)
بيانات النشر: Faculty of Commerce, Port Said University, 2020.
سنة النشر: 2020
المجموعة: LCC:Commerce
LCC:Finance
LCC:Public finance
مصطلحات موضوعية: التسويق الابتکاري, الميزة التنافسية, التجزئة المصرفية, Commerce, HF1-6182, Finance, HG1-9999, Public finance, K4430-4675
الوصف: استهدف البحث معرفة دور التجزئة المصرفية کمتغير وسيط في تحليل العلاقة بين التسويق الابتکاري والميزة التنافسية في شکل دراسة ميدانية في البنوک التِجارية ببورسعيد، واستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وکانت عينة البحث مکونة من 120 مفردة عشوائية من العاملين في البنوک التِجارية ببورسعيد، واستخدم الباحث برنامج SPSS في تحليل إجابات عينة البحث على الاستبيان المکون من 82 سؤال شملت کل جوانب البحث وکانت بنظام ليکرت الخماسي، وجاءت أهم نتائج البحث کما يلي: 1- وجود علاقة ارتباط بين أبعاد التسويق الابتکاري وأبعاد الميزة التنافسية والتجزئة المصرفية. 2- وجود تأثير ذو دلالة إحصائية بين أغلب أبعاد التسويق الابتکاري وأغلب أبعاد الميزة التنافسية مع اختلاف درجات التأثير. 3- أن التجزئة المصرفية کمتغير وسيط تعمل على تقوية العلاقة بين التسويق الابتکاري والميزة التنافسية. وجاءت أهم توصيات البحث فيما يلي: 1- أن تعمل البنوک التِجارية على زيادة الاطلاع على الابتکارات التسويقية للبنوک المنافسة للاستفادة منها والتعديل عليها مستقبلاً. 2- يجب على إدارات البنوک التِجارية أن تزيد من حرية طرح الأفکار الابتکارية من قِبَل العاملين لديها والاستفادة منها وزيادة منحهم الحوافز على تلک الأفکار الابتکارية. 3- أن تعمل البنوک التِجارية على زيادة الابتکار في توقيت طرح خِدماتها. 4- أنه من الضروري على البنوک التِجارية وضع عروض أکثر على أسعار خِدماتها بالإضافة إلى تخفيضات على أسعار الخِدمات لزيادة ولاء العملاء الحاليين وجذب عملاء جُدد.
نوع الوثيقة: article
وصف الملف: electronic resource
اللغة: Arabic
English
تدمد: 2090-5327
2682-3543
Relation: https://jsst.journals.ekb.eg/article_86158_e27309bd108b983d2d643d3bc2340235.pdf; https://doaj.org/toc/2090-5327; https://doaj.org/toc/2682-3543
DOI: 10.21608/jsst.2020.25410.1015
URL الوصول: https://doaj.org/article/4b177c70e1bd4107bfaeaba7a448e9d1
رقم الأكسشن: edsdoj.4b177c70e1bd4107bfaeaba7a448e9d1
قاعدة البيانات: Directory of Open Access Journals
الوصف
تدمد:20905327
26823543
DOI:10.21608/jsst.2020.25410.1015