دورية أكاديمية

عناصر الابتكار التسويقي واثرها على الاداء التسويقي/ دراسة استطلاعية على عينة من الافراد العاملين لعدد من الشركات التجارية في مدينة زاخو

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: عناصر الابتكار التسويقي واثرها على الاداء التسويقي/ دراسة استطلاعية على عينة من الافراد العاملين لعدد من الشركات التجارية في مدينة زاخو
المؤلفون: Mohammed Abd Omar
المصدر: گۆڤارا زانستێن مرۆڤایەتی یا زانكۆیا زاخۆ, Vol 6, Iss 3, Pp 870-888 (2018)
بيانات النشر: Universiy of Zakho, 2018.
سنة النشر: 2018
المجموعة: LCC:History of scholarship and learning. The humanities
LCC:Language and Literature
مصطلحات موضوعية: الابتكار, الابتكار التسويقي, الاداء التسويقي, History of scholarship and learning. The humanities, AZ20-999, Language and Literature
الوصف: هدف البحث الى تحديد العلاقة بين عناصر الابتكار التسويقي والاداء التسويقي لمجموعة من الشركات التجارية العاملة لمدينة زاخو والذي استخدم في البحث المنهج الوصفي التحليلي لاختبار عينة مكونة من (60) فرداً من اصحاب الشركات التجارية والعاملين في الشركات المبحوثة ، وقد تم تحليل ومعالجة مخرجات الاستبانة إحصائياً وعرضها بوساطة برنامج (20SPSS-) الإحصائية باستخدام النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وعلاقتي الارتباط والتأثير ، وقد أظهرت نتائج التحليل الوصفي للمتغير الرئيسي وهو عناصر الابتكار التسويقي أن درجة الاتفاق الكلية وصلت إلى (73.64%) ، ودرجة الاتفاق الكلية للمتغير المعتمد وهو الاداء التسويقي وصلت إلى (72,78%) ، وبناءً على اختبار فرضيات البحث والنتائج الواردة فقد توصل البحث إلى (وجود علاقة ارتباط معنوي بين عناصر الابتكار التسويقي والاداء التسويقي) ، وإلى (وجود علاقة تأثير معنوي لعناصر الابتكار التسويقي والاداء التسويقي). وتوصل البحث الى مجموعة من الاستنتاجات كان من اهمها ، هنالك محاولات من قبل الشركات التجارية لتبني الابتكار في الاسواق وترى ان الابتكار التسويقي افضل من الابتكار التقني في تطوير منتجاتها من اجل الوصول الى افضل اداء، كما ، ويوصي البحث الى ايجاد نوع من الإهتمام المشترك بين مصالح الشركة ومصالح الزبائن من خلال اخذها بنظر الاعتبار دخل الزبائن عند تسعير منتجاتها وطرق متقدمة في التسعير عند تقديم المنتجات مع ضرورة الاحتفاظ بمستوى عالي من الجودة والتي من شانها أن تؤدي الى الحصول على زبون ذو ولاء عالي.
نوع الوثيقة: article
وصف الملف: electronic resource
اللغة: Arabic
English
Kurdish
تدمد: 2664-4673
2664-4681
Relation: https://hjuoz.uoz.edu.krd/index.php/hum/article/view/160; https://doaj.org/toc/2664-4673; https://doaj.org/toc/2664-4681
DOI: 10.26436/2018.6.3.475
URL الوصول: https://doaj.org/article/548f82f2b8bc4183894a225c84c83b99
رقم الأكسشن: edsdoj.548f82f2b8bc4183894a225c84c83b99
قاعدة البيانات: Directory of Open Access Journals
الوصف
تدمد:26644673
26644681
DOI:10.26436/2018.6.3.475