دورية أكاديمية

التسويق الرشيق كأداة فعالة لتحسين الأداء التسويقي في منظمات الأعمال (دراسة حالة المؤسسة العامة للتبغ في اللاذقية)

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: التسويق الرشيق كأداة فعالة لتحسين الأداء التسويقي في منظمات الأعمال (دراسة حالة المؤسسة العامة للتبغ في اللاذقية)
المؤلفون: Azdasher Aakel, Samer kassem, Lina Fayyad
المصدر: مجلة جامعة تشرين للدراسات والبحوث العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية, Vol 46, Iss 1 (2024)
بيانات النشر: Tishreen University, 2024.
سنة النشر: 2024
المجموعة: LCC:Law
LCC:Economics as a science
مصطلحات موضوعية: Law, Economics as a science, HB71-74
الوصف: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد تأثير التسويق الرشيق في تحسين الأداء التسويقي للمنظمات الإنتاجية حيث تمت الدراسة في المؤسسة العامة للتبغ في محافظة اللاذقية، وتم اعتبار المتغير المستقل التسويق الرشيق بأبعاده (الحد من الإفراط في التسويق، الحد من المخزون غير الضروري، الحد من الحركات غير الضرورية، تقليل وقت الانتظار، الحد من المعالجات المفرطة، الحد من النقل غير الضروري، الحد من المخرجات المعيبة، تفعيل المهارات غير المستغلة والإبداع) والمتغير التابع الأداء التسويقي. واعتمد الباحث على المقاربة الاستنباطية والمنهج الوصفي التحليلي كمنهج عام للدراسة، وتم الاعتماد على البيانات الثانوية من كتب ودوريات ورسائل ماجستير لصياغة الإطار النظري، وعلى البيانات الأولية باستخدام استبانها صممها الباحث بعد الاطلاع على الدراسات السابقة التي تناولت المتغيرات المدروسة، وعمل الباحث على توزيع الاستبانة على العاملين في مؤسسة التبغ في اللاذقية وعددها (274) ثم تم الاعتماد على برنامج التحليل الإحصائي SPPS كأدوات لتحليل البيانات. وقد تمثلت أهم نتائج هذه الدراسة: وجود تأثير لأبعاد التسويق الرشيق (الحد من الإفراط في التسويق، الحد من المخزون غير الضروري، الحد من الحركات غير الضرورية، تقليل وقت الانتظار، الحد من المعالجات المفرطة، الحد من النقل غير الضروري، الحد من المخرجات المعيبة، تفعيل المهارات غير المستغلة والإبداع) في تحسين الأداء التسويقي للمنظمات الإنتاجية وبالتالي وجود تأثير التسويق الرشيق في تحسين الأداء التسويقي
نوع الوثيقة: article
وصف الملف: electronic resource
اللغة: Arabic
English
تدمد: 2079-3073
2663-4295
Relation: https://journal.tishreen.edu.sy/index.php/econlaw/article/view/16838; https://doaj.org/toc/2079-3073; https://doaj.org/toc/2663-4295
URL الوصول: https://doaj.org/article/e69ce07ba4c9432ea2a332a21f857a79
رقم الأكسشن: edsdoj.69ce07ba4c9432ea2a332a21f857a79
قاعدة البيانات: Directory of Open Access Journals