دورية أكاديمية
درجة امتلاك معلّمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للكفاءات المهنية اللازمة للتعليم وفقا لمعايير الجودة العالمية
العنوان: | درجة امتلاك معلّمي التربية الإسلامية في سلطنة عمان للكفاءات المهنية اللازمة للتعليم وفقا لمعايير الجودة العالمية |
---|---|
المؤلفون: | ميمونة بنت درويش الزدجالية, وجيهة ثابت العاني |
المصدر: | مجلة العلوم التربوية, Vol 14, Iss 14 (2019) |
بيانات النشر: | Qatar University Press, 2019. |
سنة النشر: | 2019 |
المجموعة: | LCC:Education (General) |
مصطلحات موضوعية: | معلّم التربية الإسلامية, الكفاءات المهنية, معايير الجودة العالمية, Education (General), L7-991 |
الوصف: | تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن درجة امتلاك معلّمي التربية الإسلامية بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان للكفاءات المهنية اللازمة للتعليم وفقًا لمعايير الجودة العالمية لإعداد المعلّمين. ولتحقيق هدف الدراسة، تمّ إعداد قائمة من الكفاءات المهنية لمعلّمي التربية الإسلامية بالإضافة إلى التحقق من ثباتها لقيمة كرونباخ ألفا (0.979). وبلغت عينة الدراسة 852 فردًا. وأظهرت نتائجها وجود سبعة محاور لكفاءات المعلّم هي: السمات الشخصية، التخطيط للدرس، تنفيذ الدرس، إدارة الصف، الشراكة المجتمعية، توظيف تقنيات التعليم، وترسيخ مبدأ المواطنة. وقد سجّل محور ترسيخ قيم المواطنة أعلى متوسط حسابي إذ بلغ 4.56، في حين بلغ محور توظيف تقنيات التعليم أدنى متوسط حسابي (3.43). كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 = α) بين المتوسطات الحسابية لاستجابات أفراد عينة الدراسة تعزى لمتغير النوع (لصالح الإناث)، ومتغير الوظيفة (لصالح معلّم التربية الإسلامية مقارنة بالمعلّم الأول والمشرف التربوي)، ومتغير المرحلة التعليمية، حيث جاءت جميع المحاور لصالح مرحلة التعليم الأساسي (من الصف الخامس إلى الصف العاشر) مقارنة بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي (11-12) باستثناء محور ترسيخ قيم مبدأ المواطنة الذي جاء لصالح الحلقة الثانية من مرحلة التعليم الأساسي مقارنة بمرحلة التعليم ما بعد الأساسي. وفي ضوء هذه النتائج، أوصت الدراسة بأن يتم إعداد حقائب تدريبية لتدريب معلّمي التربية الإسلامية على الكفاءات المهنية وتقنيات التعليم. |
نوع الوثيقة: | article |
وصف الملف: | electronic resource |
اللغة: | Arabic English |
تدمد: | 2706-6711 2706-672X |
Relation: | https://185.37.108.12/index.php/jes/article/view/1381; https://doaj.org/toc/2706-6711; https://doaj.org/toc/2706-672X |
URL الوصول: | https://doaj.org/article/a71788458a0542ea869d18c3c7d37fbe |
رقم الأكسشن: | edsdoj.71788458a0542ea869d18c3c7d37fbe |
قاعدة البيانات: | Directory of Open Access Journals |
تدمد: | 27066711 2706672X |
---|