دورية أكاديمية

دور ممارسات التسويق بالذكاء الاصطناعي في تعزيز القيمة المدركة وولاء العملاء في ضوء التوجه نحو بناء مصر الرقمية، دراسة تطبيقية على عملاء متاجر التجزئة الإلكترونية(أمازون)

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: دور ممارسات التسويق بالذكاء الاصطناعي في تعزيز القيمة المدركة وولاء العملاء في ضوء التوجه نحو بناء مصر الرقمية، دراسة تطبيقية على عملاء متاجر التجزئة الإلكترونية(أمازون)
المؤلفون: وفاء عبد السميع سعود
المصدر: Maǧallaẗ Al-Buḥūṯ Al-Mālīyyaẗ wa Al-Tiğāriyyaẗ, Vol 24, Iss 2, Pp 560-597 (2023)
بيانات النشر: Faculty of Commerce, Port Said University, 2023.
سنة النشر: 2023
المجموعة: LCC:Commerce
LCC:Finance
LCC:Public finance
مصطلحات موضوعية: التحول الرقمي, التسويق بالذكاء الاصطناعي, القيمة المدركة للعملاء, ولاء العملاء, Commerce, HF1-6182, Finance, HG1-9999, Public finance, K4430-4675
الوصف: يدور العالم اليوم حول أهمية ممارسات الذكاء الاصطناعي،ومع اهتمام مصر في الفترة الحالية بتطبيق الاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي من أجل تحقيق أهداف التنمية المستدامة، ونتيجة للدور الذي يقدمه الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق وخاصة في مجال تجارة التجزئة الإلكترونية، فتهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التسويق بالذكاء الاصطناعي على الأبعاد الخاصة بكلًا من القيمة المدركة وولاء العملاء، وذلك من وجهة نظر العملاء المتعاملين مع الموقع الإلكتروني أمازون بمصر، وذلك لاعتباره واحد من أهم متاجر التجزئة الإلكترونية العالمية والتي تهتم بتطبيق ممارسات الذكاء الاصطناعي في مجال التسويق، وقد توصلت الدراسة بأنه يوجد تأثير إيجابي ومعنوي بين المتغير المستقل والخاص بممارسات التسويق بالذكاء الاصطناعي وبين العناصر الخاصة بكلًا من (القيمة المدركة وولاء العملاء)،بالإضافة إلى التأثير الإيجابي للأبعاد الخاصة بمتغير (القيمة المدركة للعملاء)على الأبعاد الخاصة بمتغير (ولاء العملاء)،كما توصلت الدراسة لمجموعة من الإحصاءات الوصفية منها: أنه ليس هناك فرق كبير بين الأبعاد الخاصة بمتغير الولاء من حيث الأهمية، وتعتبر القيمة العاطفية أكثر الأبعاد الخاصة بالقيمة المدركة للعملاء من حيث الأهمية عن باقي القيم وإن كان الفارق بينهم طفيف، ويعتبر الهدف الخاص بتوفير الوقت والجهد وإمكانية عرض الخيارات البديلة من المنتجات المتنوعة من أهم أسباب ودوافع استمرار العملاء في تعاملهم مع الموقع الإلكتروني.ا
نوع الوثيقة: article
وصف الملف: electronic resource
اللغة: Arabic
English
تدمد: 2090-5327
2682-3543
Relation: https://jsst.journals.ekb.eg/article_302021_1409d92be8f72d460446d3f5118b0c1f.pdf; https://doaj.org/toc/2090-5327; https://doaj.org/toc/2682-3543
DOI: 10.21608/jsst.2023.203732.1593
URL الوصول: https://doaj.org/article/88c9750c30264e5195ad3c867979c98b
رقم الأكسشن: edsdoj.88c9750c30264e5195ad3c867979c98b
قاعدة البيانات: Directory of Open Access Journals
الوصف
تدمد:20905327
26823543
DOI:10.21608/jsst.2023.203732.1593