مورد إلكتروني

أثر التسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية في شركة الاتصالات ‏الفلسطينية الخلوية [جوال]‏ The Effect of Viral Marketing on the Efficiency of Marketing Services in the Palestinian Cellular Communications Company [Jawwal]

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: أثر التسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية في شركة الاتصالات ‏الفلسطينية الخلوية [جوال]‏ The Effect of Viral Marketing on the Efficiency of Marketing Services in the Palestinian Cellular Communications Company [Jawwal]
المؤلفون: Al Shobaki, Mazen J.
المصدر: 2020
الناشر: [S.l.]: SSRN
اللغة: Arabic
نوع الوثيقة: Elektronische Ressource im Fernzugriff
Manifestation: Monographie [unabhängig ob Stück einer Reihe]
مستخلص: Arabic Abstract: ملخص:‏ هدفت الدراسة التعرف إلى أثر التسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية في ‏شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال)، حيث قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي ‏التحليلي، من خلال استبانة تم توزيعها عشوائياً على عينه من العاملين في شركة الاتصالات ‏الفلسطينية الخلوية (جوال) بقطاع غزة بلغت (60) موظفاً.‏ وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناك مستوى مرتفع من استخدام ‏التسويق الفيروسي في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) حيث حصلت الدرجة الكلية ‏على وزن نسبي (82.17%). وأن ترتيب أبعاد التسويق الفيروسي جاءت كما يلي : التحفيز ‏المادي والعروض‎ ‎المجانية، وقادة‎ ‎الرأي المؤثرون (الكلمة المنطوقة)، والحملات‎ ‎الإعلانية ‏الفيروسية ، وأخيراً (وسائل‏‎ ‎النشر الإلكترونية)، كما بينت النتائج أن هناك مستوى مرتفع من ‏كفاءة الخدمات التسويقية في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) وبوزن نسبي ‏‏(‏‎91.63%‎‏). وأن هناك علاقة ارتباطية دالة بين مجالات والدرجة الكلية للتسويق الفيروسي مع ‏كفاءة الخدمات التسويقية ، باستثناء مجال وسائل النشر الإلكتروني. كما بينت النتائج وجود أثر ‏للتسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية حيث ظهر الأثر لمجالين هما (التحفيز‎ ‎المادي ‏والعروض‎ ‎المجانية، وقادة الرأي‎ ‎المؤثرون (الكلمة المنطوقة) وأن مقدار التغير في كفاءة ‏الخدمات التسويقية بلغ ما نسبته (60.1%) نتيجة التغير في استخدام التسويق الفيروسي. ‏ وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : زيادة الاهتمام باستخدام وسائل التواصل ‏الاجتماعي كمجال مهم لحملات التسويق الفيروسي. والاهتمام باستخدام وسائل النشر الالكتروني ‏لتحفيز المستفيدين لتلقي خدمات الشركة. وزيادة ثقة المستفيدين بخدمات الشركة من خلال تقديم ‏حملات تنافسية تلبي حاجات المستفيدين.‏ الكلمات المفتاحية : التسويق الفيروسي، كفاءة الخدمات التسويقية ، شركة الاتصالات ‏الفلسطينية الخلوية (جوال).‏
مستخلص: English Abstract: The aim of this study is to identify the effect of viral marketing on the efficiency of marketing services in Palestine Cellular Communications Company. The researchers used the analytical descriptive method through a questionnaire, which was randomly distributed to 60 employees. The study reached a number of results, the most important of which is that there is a high level of viral marketing use in Palestine Cellular Communications Company where the total score has a relative weight of (82.17%), and the order of dimensions of viral marketing came as follows: Financial Motivation and Free Offers, influential opinion leaders (spoken word), viral advertising campaigns, finally, electronic publishing means. The results showed that there is a high level of efficiency of marketing services in Jawwal with relative weight (91.63%) and there is a significant correlation between the domains and overall degree of viral marketing with the efficiency of marketing services except for e-publishing. The results also showed the effect of viral marketing on the efficiency of marketing services, where the effect of two fields (Financial Motivation and Free Offers, and influential opinion leaders (the spoken word). The study presented a number of recommendations, the most important of which is: Increasing interest in the use of social media as an important field for viral marketing campaigns, interest in the use of e-publishing means to motivate beneficiaries to receive the services of the company, increase the confidence of beneficiaries in the services of the company through the provision of competitive campaigns to meet the needs of beneficiaries
DOI: 10.2139/ssrn.3472256
رقم الأكسشن: EDSZBW1790418429
قاعدة البيانات: ECONIS