مورد إلكتروني

تقييم الممارسات التسويقية في المنشآت السعودية من منظور إسلامي [The Evaluation of the Saudi Firms’ Marketing Practice from Islamic Point of View]

التفاصيل البيبلوغرافية
العنوان: تقييم الممارسات التسويقية في المنشآت السعودية من منظور إسلامي [The Evaluation of the Saudi Firms’ Marketing Practice from Islamic Point of View]
المؤلفون: Al-Khatib, Yasser A.
المساهمون: Al-Torkistani, Habiballah M. (Sonstige beteiligte Personen)
المصدر: 2017
الناشر: [S.l.]: SSRN
اللغة: Arabic
نوع الوثيقة: Elektronische Ressource im Fernzugriff
Manifestation: Monographie [unabhängig ob Stück einer Reihe]
مستخلص: Arabic Abstract: يتناول هذا البحث موضوع الممارسات التسويقية من منظور إسلامي وذلك بهدف اختبار مدى قيام المنشآت الصناعية السعودية بتطبيق المنهج الإسلامي عند ممارسة نشاط التسويق، وأهم المعوقات أو الصعوبات التي تواجه المسؤولين في إدارة التسويق والتي تحد من التزامهم بمبادئ الشريعة الإسلامية عند اتخاذ القرارات التسويقية المختلفة. وبعد تطبيق الدراسة على مديري التسويق في المنشآت الصناعية المحلية توصلنا إلى أن هناك ضعفًا في الالتزام بالضوابط الشرعية عند ممارسة نشاط التسويق من قبل المنشآت المحلية بسبب عدم إلمام المسؤولين فيها بالضوابط الشرعية المتعلقة بنشاط التسويق، وتأثير المناهج الغربية غير الإسلامية في مجال التسويق على أكثر الممارسين لنشاط التسويق في تلك المنشآت، بحكم التعلم من تلك المصادر وغياب الكتب العربية التي تتطرق إلى النواحي الشرعية في مجال التسويق، بالإضافة إلى عدم وجود جهات تقوم بالفصل في كثير من القضايا التسويقية المعاصرة من الناحية الشرعية
مستخلص: English Abstract: This study investigated the way of practicing the marketing activities by Saudi Firms from an Islamic point of view. The objective was to examine whether the local firms adhere to the Islamic principles when they market their products and practice the marketing activities. It also examined the obstacles encountered by the marketing management personnel when they apply the marketing activities. The study found that there were few firms which follow the Islamic principles because of the lack of Islamic knowledge and the influence of Western methods. The study recommended that the local firms apply the Islamic principles when they market their product
رقم الأكسشن: EDSZBW1791199976
قاعدة البيانات: ECONIS